لقاح سينوفارم الصينى لمواجهة كورونا يحقق تقدما.. استجابة مناعية قوية وآثار جانبية خفيفة.. 320 شخصا يتلقون جرعات مختلفة.. واستمرار تجارب المرحلة الثالثة للتأكد من فاعليته فى الحماية من الفيروس

السبت، 15 أغسطس 2020 08:00 م
لقاح سينوفارم الصينى لمواجهة كورونا يحقق تقدما.. استجابة مناعية قوية وآثار جانبية خفيفة.. 320 شخصا يتلقون جرعات مختلفة.. واستمرار تجارب المرحلة الثالثة للتأكد من فاعليته فى الحماية من الفيروس لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل العديد من الدول التجارب على اللقاحات المحتملة لفيروس كورونا للتأكد من أمانها وفاعليتها فى مواجهة الوباء الذى أصاب أكثر من 21 مليون شخص حول العالم ووفاة أكثر من 765 ألف آخرين.

وأظهرت دراسة جديدة أن لقاح محتمل لفيروس كورونا طوره علماء صينيون أنتج استجابة مناعية قوية وآثارًا جانبية خفيفة فى اختبار المرحلة المبكرة، ووفقا لتقرير لصحيفة south china post، أعلن مؤلفو الدراسة أن نتائج المرحلتين الأوليين من التجارب تظهر أن اللقاح الذى طورته شركة سينوفارم ومعهد ووهان للمنتجات البيولوجية كان آمنًا، لكن المرحلة الثالثة من الاختبار التى بدأت ستوفر المزيد من المعلومات.

وقالت الدراسة التى نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية: "على الرغم من أن اللقاح المعطل قد أثار ردود فعل قوية من الأجسام المضادة، فإن مدى حمايته للأفراد من فيروس كورونا لايزال غير معروف".

وأضافت أنه أول لقاح يقدم بيانات التجارب السريرية للقاح معطل لـ Covid 19، وتتكون اللقاحات المعطلة من جزيئات فيروسية أو بكتيريا أو مسببات الأمراض الأخرى التى نمت فى المزرعة ثم تفقد القدرة على إنتاج المرض.

ولقاح سينوفارم هو واحد من ثلاثة لقاحات صينية مرشحة تخضع للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وأجرى البحث الجديد فريق مكون من 30 شخصًا وبدعم جزئى من مجموعة China National Biotec ، وهى وحدة تابعة لشركةSinopharm .

شملت التجربة 320 بالغًا سليمًا، تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عامًا، تم إعطاؤهم أربعة أنواع مختلفة من الحقن - إما دواء وهمي أو جرعة منخفضة أو متوسطة أو عالية من اللقاح المرشح.

كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هى الألم فى موقع العدوى والحمى، والتي حدثت بين 6 إلى 25% من المرضى، اعتمادًا على الجرعات المختلفة المستخدمة في التجارب، وقالت الدراسة إن جميع الآثار الجانبية كانت خفيفة بما يكفي بحيث لا تتطلب علاجًا طبيًا.

وفى ذات السياق يخضع مجموعه 29 لقاحًا مرشحًا لـ فيروس كورونا للتجارب في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تم إنتاج اثنين منهم بواسطة سينوفارم ويخضعان للاختبار في المرحلة الثالثة في الإمارات العربية المتحدة. تجارب المنتجات الأخرى جارية في اليابان وبريطانيا والولايات المتحدة والهند وأماكن أخرى.

ونشرت شركة الأدوية الصينية CanSino في وقت سابق نتائج المرحلتين الأوليين من التجارب السريرية لقاحها المرشح ، والذي يستخدم فيروس غدي كناقل، تتضمن المرحلة الأخيرة من الاختبار عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين يتم اختبارهم، مع مراقبة المنتج عن كثب من أجل السلامة والفعالية،  تتضمن المرحلة الأولى مجموعات تجريبية صغيرة، والمرحلة الثانية مجموعات أكبر قليلاً.

وأعلنت شركة سينوفارم الصينية فى بيان سابق الشهر الماضى أن لقاح الفيروس التاجى قد يكون جاهزًا بحلول نهاية العام، قبل توقع سابق أنه قد يصبح متاحًا في عام 2021.

وقال ليو جينغ تشن، رئيس شركة سينوفارم إن الشركة تتوقع إنهاء الاختبارات البشرية في مرحلة متأخرة في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا.

وقالت وحدة شركة China National Biotec Group (CNBG)، المسئولة عن مشروعين لقاح فيروس التاجي في يونيو، إن اللقاحات قد لا تكون جاهزة حتى عام 2021 على الأقل لأن نقص العدوى الجديدة في الصين جعل من الصعب العثور على أشخاص لاختبارها.

لكن الصين وجدت منذ ذلك الحين مواقع تجريبية بديلة في الخارج ، تتغلب على بعض العقبات التي تواجهها في السباق العالمى لإنتاج لقاح لمكافحة جائحة قتل أكثر من 600 ألف شخص على مستوى العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة