أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. 4 لجان برلمانية توافق على مشروع الجمارك الجديد.. اعرف التفاصيل

الأحد، 16 أغسطس 2020 01:30 ص
صور.. 4 لجان برلمانية توافق على مشروع الجمارك الجديد.. اعرف التفاصيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت اللجنة المشتركة من لجنة "الخطة والموازنة" ومكاتب لجان "الشئون الدستورية والتشريعية، الشئون الاقتصادية، النقل والمواصلات" بمجلس النواب، أهمية مشروع قانون المقدّم من الحكومة بإصدار قانون الجمارك بدلاً من القانون الحالى، الذى مر عليه أكثر من نصف قرن.

ولفتت اللجنة فى تقريرها إلى أنه قد تغيرت الظروف الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وكذلك ظروف التجارة العالمية والمنافسة بين الدول، ما يقتضى إصدار قانون جديد للجمارك يراعى هذه المتغيرات، وهو ما تراه اللجنة متحققًا فى مشروع القانون المقدّم من الحكومة، بعد أن أجرت عليه التعديلات اللازمة.

ويقوم المشروع على مراعاة التطورات التى شهدها المجتمع المصرى، وملاحظات المجتمع التجارى، وأحكام المحاكم المستقرة فى هذا الشأن مع الأخذ بما انتهت إليه الأنظمة الجمركية فى الدول الأخرى، وما قررته الاتفاقيات الدولية التى انضمت إليها جمهورية مصر العربية، وتنظيم الإعفاءات الجمركية بتجميع كافة النظم الجمركية المختلفة ليصدر بها قانون واحد، وشامل يجارى مقتضيات التطوير، ويربط بين الأحكام والنظم الجمركية المتفرقة، ويجعلها أكثر تناسباً، وأيسر تطبيقاً.

وقد راعى المشرع أن يكون مشروع القانون المعروض مرناً لمجابهة كافة الظروف والاحتمالات فتضمن أحكاماً أصلية لها صفة القواعد الدائمة، فى الوقت ذاته تضمن المشروع النص على سلطة وزير المالية فى إصدار بعض القرارات المنظمة للموضوعات التى تتغير وفق مقتضيات الأحوال وبذلك يحافظ القانون على مرونته دون أن يمس جوهره. كما روعى تبسيط وتيسير الإجراءات الجمركية، وإزالة الأوضاع التى كانت مثاراً للشكوى فى ظل قانونى الجمارك وتنظيم الإعفاءات الجمركية الحاليين.

ويستهدف مشروع القانون المساهمة فى تحقيق التوجهات الاستراتيجية فى رؤية مصر 2030، وتحسين موقع مصر على مؤشرات القياس الدولية فى مجالات تيسير التجارة الدولية وتشجيع الاستثمار وممارسة الأعمال، وتشجيع المشروعات الاقتصادية الوطنية وتيسير التجارة الدولية، فضلا عن زيادة حوكمة إجراءات الرقابة الجمركية والحفاظ على الأمن القومى، وزيادة درجة رضاء المواطنين.

لجنه الشئون الدستوريه (2)

لجنه الشئون الدستوريه (2)


لجنه الشئون الدستوريه (3)
لجنه الشئون الدستوريه (3)


لجنه الشئون الدستوريه (4)
لجنه الشئون الدستوريه (4)


لجنه الشئون الدستوريه (5)
لجنه الشئون الدستوريه (5)


لجنه الشئون الدستوريه (6)
لجنه الشئون الدستوريه (6)


لجنه الشئون الدستوريه (1)
لجنه الشئون الدستوريه (1)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة