البرلمان يتصدى لفتاوى المتشددين.. اللجنة الدينية تفتح ملف إصدار الأحكام الشرعية من غير المتخصصين لمنع البلبلة.. ومطالب بضوابط صارمة لمواجهتها.. ونظر طلبات مكافآت أعضاء هيئة التدريس بالأزهر وتعيين أوائل الخريجين

الإثنين، 17 أغسطس 2020 12:00 ص
البرلمان يتصدى لفتاوى المتشددين.. اللجنة الدينية تفتح ملف إصدار الأحكام الشرعية من غير المتخصصين لمنع البلبلة.. ومطالب بضوابط صارمة لمواجهتها.. ونظر طلبات مكافآت أعضاء هيئة التدريس بالأزهر وتعيين أوائل الخريجين
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفتح لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، خلال اجتماعاتها الأسبوع الجارى، عدد من الملفات أبرزها ملف مواجهة الفتاوى المتطرفة والفوضى في إصدار فتاوى من غير المتخصصين، وخطورة ذلك في إثارة البلبلة في المجتمع، وملفات أخرى متعلقة بإحلال وتجديد المساجد والمعاهد الأزهرية، وطلبات بشأن مكافآت أعضاء هيئات التدريس بجامعة الأزهر، بحضور ممثلين عن المؤسسات الدينية من دار الإفتاء والأزهر الشريف، وممثلين عن جامعة الأزهر، ووزارة الأوقاف.

 

وتنظر اللجنة يوم الثلاثاء المقبل، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد الطحاوى، بشأن دأب بعض الأشخاص فى التجرؤ على الفتوى في الدين بغير علم مما يثير البلبلة بين الناس.

وقال النائب أحمد الطحاوى، لـ"اليوم السابع"، إن طلب الإحاطة الغرض منه تشديد الرقابة من قبل الجهات المعنية والتصدى للأشخاص الذين يصدرون فتاوى بدون علم، ودون أن يكونوا متخصصين في الشأن الدينى ولديهم تصريح بإصدار فتاوى، الأمر الذى يتسبب فى إثارة البلبلة والفتنة فى المجتمع.

 

وأشار الطحاوى، إلى خطورة هذا الأمر على أمن وسلامة المجتمع، مطالبا بوضع ضوابط صارمة لمنع الأشخاص غير المتخصصين والمتشددين من إصدار أي فتاوى، كما أكد على ضرورة أن تتحرى وسائل الإعلام عن الأشخاص الذين يصدرون الفتاوى ويظهرون في الإعلام، والتأكد من أنهم متخصصين ولديهم تصريح بذلك.

 

في سياق متصل، تناقش لجنة الشئون الدينية، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: مرتضى العربي، أحمد يحيى، محمد عبد العليم سلام، مجدى عبدالعزيز سيف، اللواء سلامة الجوهرى، بشأن عدم صدور قرار بتعيين أوائل دفعات كليات جامعة الأزهر على مستوى الجمهورية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب سناء أنور برغش، بشأن عدم تنفيذ الزيادة المقررة للأئمة لتحسين المستوى المعيشي لهم، وطلب الإحاطة المقدم من النائب ثروت سويلم، بشأن قرار تجميد صرف المكافأة الشهرية للأئمة المساجد.

 

كما تنظر اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود حسين، بشأن صرف المكافآت والحوافز لأعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة بالجامعة والخاضعين لأحكام قانون إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها كمكافآت مالية مقطوعة بدلاً من حسابها كنسبة من الأجر الأساسي، وطب الإحاطة المقدم من النائبة منى منير رزق، بشأن شكوى أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة بجامعة الأزهر من أنه يتم صرف المكافآت والحوافز الخاصة كفئات مقطوعة.

 

كما تشهد اجتماعات لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، الأسبوع الجارى، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب السيد فؤاد كوش، بشأن إحلال وتجديد مسجد بازرعة بعزبة الجمل القدس بقرية ميت العطار- مسجد جزيرة بلي مركز بنها محافظة القليوبية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالله علي مبروك، بشـأن سرعة البدء فى إحلال وتجديد مسجد حسين دياب بناحية قرية طنسا بني مالوا التابعة لإدارة أوقاف بني سويف، واستكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة مارجريت عازر، بشأن أعمال الصيانة والتجديد والترميم لمسجد الخازندارة بمنطقة شبرا، وذلك لأهميته التاريخية والدينية وموقعة المتميز، واستكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فاروق أبو عبده، بشـأن قيام وزارة الأوقاف ببناء مبنى بمنطقة التفتيش بقرية دروان مركز منشأة القناطر بالجيزة لاستخدامها دار مناسبات ولم يتم فرشها حتي الآن.

 

كما تناقش باجتماعها الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد الشريف، بشأن عدم إتمام بناء واحلال وتجديد مساجد دائرة برج العرب والعامرية محافظة الإسكندرية، ومنها مسجد نجع متموح، مسجد قرية اليمن، مسجد قرية الجلاء الغربي، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد صلاح خليفة، بشأن إحلال وتجديد مسجدى ( الجامع – السنوسي) بحوش عيسي محافظة البحيرة لوجود انهيارات وشروخات بهما، واستكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب يس عبد الصبور، بشأن عدم تنفيذ خطة الإحلال والتجديد (إشهار أو صيانة) لصالح مساجد نصر النوبة، وخاصة مسجد طارق بن زياد بقرية دهميت، مسجد كشتمنة شرق، مسجد توماس عافية، وكذا عدم الانتهاء منذ عدة سنوات من إحلال وتجديد مسجد الوزارن بعنيبة نصر النوبة، وطلب الإحاطة المقدم من النائب رائف تمراز، بشأن عدم إدراج مسجد طيبة مركز صان الحجر محافظة الشرقية فى الإحلال والتجديد حتى الآن وعدم توفير البند المالي له.

 

وخلال اجتماعها يوم الإثنين، تستكمل اللجنة الدينية مناقشة طلب إحاطة، بشأن سرعة إحلال وتجديد معهد فتيات المطرية بمحافظة الدقهلية، حيث تم إدراجه بخطة عام 2018/2019، وقد تمت إزالته بالفعل وحتى الآن لم يتم البدء في بناءه، وطلب الإحاطة المقدم من النائب خالد حنفي، بشأن سبب حرمان الأشخاص ذوى الإعاقة من المشاركة في بعثات الدعاة التي يرسلها الأزهر الشريف لمختلف أنحاء الجمهورية، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة مي البطران، بشأن عدم تحديث طرق عرض وتدريس مناهج الفقه والشريعة الإسلامية لطلاب الأزهر، واستكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد إسماعيل جاد الله، بشأن التنسيق وإحلال وتجديد المعاهد الأزهرية التابعة لقطاع المعاهد الأزهرية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سعد تمراز، بشأن إحلال والتجديد معهد الطهاوى بقرية السلقون - مركز كفر الدوار - محافظة البحيرة، وطلب الإحاطة المقدم من النائب حسنى حافظ، بشأن عدم افتتاح المعهدين الأزهريين بمنطقة أبيس بمحافظة الإسكندرية منذ 3 سنوات كاملين المرافق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة