بدء العد التنازلى لفتح المساجد لصلاة الجمعة.. وزير الأوقاف يعلن الانتهاء من تحديد ضوابط العودة.. جمعة: لجنة أزمة كورونا بمجلس الوزراء تضع قواعد فتح الجوامع فى اجتماعها المقبل.. واتخاذ القرار وفقا للرؤية العلمية

الإثنين، 17 أغسطس 2020 03:00 م
بدء العد التنازلى لفتح المساجد لصلاة الجمعة.. وزير الأوقاف يعلن الانتهاء من تحديد ضوابط العودة.. جمعة: لجنة أزمة كورونا بمجلس الوزراء تضع قواعد فتح الجوامع فى اجتماعها المقبل.. واتخاذ القرار وفقا للرؤية العلمية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ العد التنازلى لإعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة، حيث أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الوزارة رفعت خطتها لعودة صلاة الجمعة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرض هذه الخطة في  الاجتماع القادم للجنة إدارة أزمة كورونا ، لمناقشتها واتخاذ القرار اللازم في إطار خطة اللجنة للفتح التدريجي العام وفق الرؤية العلمية والطبية وتطور الأمور للأفضل.

وقال جمعة، إن موضوع فتح المساجد لصلاة الجمعة تم إدراجه في جدول أعمال اللجنة في اجتماعها المقبل، قائلاً:" والله الموفق لكل خير، نسأله سبحانه أن يعجل برفع الكرب والبلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، كما نسأله سبحانه أن يعجل وييسر بفتح بيوته العامرة فتحا كاملا لا غلق بعده إن شاء الله".

ووجهت وزارة الأوقاف الأئمة والعاملين بضرورة استمرار أعمال تعقيم المساحد على مدار الساعة عقب الصلوات، كما شددت على مديرى المديريات بشن حملات تفتيشية على المساجد للتأكد من التزامها بالضوابط والإجراءات المعلنة.

خطة فتح المساجد لصلاة الجمعة وضعتها وزارة الأوقاف خلال اجتماعات مكثفة ترأسها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على مدار ثلاثة أيام مع قيادات الوزارة وعدد من وكلاء الوزارة فى المحافظات، حيث تم التوافق على خطة العودة لفتح المساجد لصلاة الجمعة والتى تم تسليمها لمجلس الوزراء.

وأكدت وزارة الأوقاف أنها لم تحدد وقت خطبة الجمعة حتى الآن ولم تتطرق إلى زمن الخطبة فى مناقشاتها لضوابط العودة.

ومن بين الضوابط التى وضعتها الوزارة نفس الضوابط العامة لفتح المساجد ومن بينها عدم فتح دورات المياه نهائيًّا، بالإضافة إلى عدم فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة ، أو عقد القران أو أى مناسبات اجتماعية، وعدم فتح أى أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها.

كما تشترط خطة فتح المساجد لصلاة الجمعة ضرورة تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد فى جميع الصلوات، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أى شخص كان من غير العاملين بالأوقاف، وفتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق.

كما سيتم التشديد على ضرورة ارتداء المصلين للكمامة قبل دخول المسجد، واصطحاب  المصلَّى الشخصى (سجادة صلاة شخصية)، والالتزام بعلامات التباعد بين المصلين .

وقررت وزارة الأوقاف نقل شعائر صلاة الجمعة المقبلة، من مسجد النور  بالقاهرة بذات ضوابط نقلها في الأسابيع الماضية وبعدد محدود من العاملين بالأوقاف والتزام كافة إجراءات التباعد والإجراءات الاحترازية الوقائية ورفع أذان النوازل وصلاة الجمعة ظهرا بالمنازل والرحال، وذلك لحين صدور القرار النهائى للجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء بإعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة