أكرم القصاص - علا الشافعي

بورصة دبى تحتفل بإدراج صندوق المؤشرات المتداولة شيميرا ستاندردز آند بورز الإمارات

الإثنين، 17 أغسطس 2020 11:02 ص
بورصة دبى تحتفل بإدراج صندوق المؤشرات المتداولة شيميرا ستاندردز آند بورز الإمارات بورصة دبي
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرع سيف فكري، الرئيس التنفيذي لشركة شيميرا كابيتال، المتخصصة في تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار ومقرها أبوظبي والتابعة لشركة شيميرا للاستثمارات، اليوم جرس بدء التداول احتفالاً بإدراج صندوق المؤشرات المتداولة شيميرا ستاندردز آند بورز الإمارات شريعة المتداول –الشريحة (ب)- ذات العائد الموزع في سوق دبي المالي.
 
وتم إدراج وحدات الشريحة (ب) من الصندوق ذات العائد المُوزع في سوق دبي المالي تحت رمز التداول (CHAESHIN). ويحاكي الصندوق المؤشر الاسترشادي S&P UAE Domestic Shariah Liquid 35/20 Capped Index، الذي يتضمن أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية في الدولة.
 
وحضر احتفالية قرع الجرس حسن السركال الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي، وسيف فكري الرئيس التنفيذي لشركة شيميرا كابيتال، بالإضافة إلى عدد آخر من كبار المسؤولين من الجانبين.
 
وتتيح الشريحة (ب) توزيع الأرباح العائدة إلى الصندوق عن استثماراته في الأسهم المشمولة ضمن مؤشر ستاندرد آند بورز الامارات شريعة على المساهمين، ويقيس المؤشر أداء مجموعة من الأسهم عالية السيولة لشركات تتخذ من الإمارات مقرًا لها، ومن ثم يتيح الصندوق الجديد للمستثمرين الاستفادة من نمو فئة أصول جديدة تحمل آفاق نمو كبيرة في أسواق المال الإماراتية.
 
وقال حسن السركال: "يسعدنا الترحيب بإدراج صندوق المؤشرات المتداولة لشركة شيميرا كابيتال في خطوة مهمة تتماشى مع استراتيجية السوق لتنويع الأدوات المالية بما يثري جهود تنويع فئات الأصول المتاحة في السوق ويوفر لجمهور المستثمرين أداة جديدة للاستثمار في مجموعة من الشركات الرائدة في الإمارات العربية المتحدة. لقد مثّل تنويع المنتجات وفئات الأصول بما في ذلك إدراج صناديق المؤشرات المتداولة التي تعد من أسرع القطاعات نموًا على المستوى العالمي أهم مرتكزات استراتيجية سوق دبي المالي. 
 
وأضاف حسن السركال: "نتطلع لتعزيز هذا التوجه بالاستفادة من البنية الأساسية المتطورة والبيئة التنظيمية الجذابة والداعمة التي يوفرها السوق لتأسيس وإدراج مثل هذه الصناديق وغيرها من المنتجات بالتعاون مع الجهات التنظيمية ومختلف المؤسسات الاستثمارية. إن إدراج  الشريحة (ب) من صندوق مؤشرات شيميرا الإمارات سيوفر لقاعدة السوق الضخمة والمتنوعة من المستثمرين المحليين والعالميين أداة استثمارية جديدة للاستثمار في مجموعة من الشركات التي يرصدها مؤشر ستاندرد آند بورز.
 
ويكتسب قطاع المؤشرات المتداولة حضوراً متزايداً على المستوى العالمي إذ ارتفع إجمالي قيمة استثمارات صناديق المؤشرات المتداولة عالمياً من 204 مليارات دولار فقط في العام 2003 إلى 6.18 تريليون دولار في العام 2019.
 
كما وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا كابيتال (ذ.م.م)، عن سروره بإطلاق أول صندوق مؤشرات متداولة يحاكي مؤشرًا متوافقًا مع الشريعة الإسلامية في أسواق المال الإماراتية وأن صندوق شيميرا ستاندرد اند بورز الإمارات شريعة المتداول يمثل فرصة استثمارية متكاملة وجذابة لشريحة متنامية من مجتمع الاستثمار، كما يتيح الاستفادة من إمكانيات النمو الواعدة في أسواق الإمارات.
 
وتم تأسيس المؤشر بواسطة مؤسسة ستاندرد اند بورز ويتم الإشراف عليه من جانب هيئة رقابية شرعية والتي تنعقد بصورة دورية لمتابعة المؤشر وضمان التوازن بين مكوناته وكذلك ضمان توافر عنصري السيولة والتطابق مع الشريعة الإسلامية بصورة ربع سنوية، يضمن المؤشر الحالي عشرة أسهم في أسواق دولة الإمارات وهو ما يتيح للمستثمرين بوابة واحدة لتكوين محفظة متوازنة من الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات وفقاً للأحكام الإطارية الخاصة بهيئة الرقابة الشرعية لمؤسسة ستاندرد اند بورز.
 
وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تحديث السعر المرجعي لوحدات صندوق المؤشرات بشكل يومي قبل بداية التداول بالاعتماد على صافي القيمة المحدثة لأصول الصندوق، ويتم تطبيق الحدين الأقصى والأدنى في السوق (15% صعوداً و5% هبوطاً) على سعر الوحدة اعتباراً من اليوم الأول للإدراج. ويخضع الصندوق لقواعد وأحكام هيئة الأوراق المالية والسلع، وسوق دبي المالي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة