لقاح كوفاكسين الهندى يصل لبر الأمان.. المرحلة الأولى أثبتت نجاحه والثانية تنطلق الشهر المقبل.. اللقاح يعمل بسلالة معطلة من الفيروس لا تتكاثر داخل الخلايا البشرية.. ويحفز استجابة الأجسام المضادة

الإثنين، 17 أغسطس 2020 07:00 م
لقاح كوفاكسين الهندى يصل لبر الأمان.. المرحلة الأولى أثبتت نجاحه والثانية تنطلق الشهر المقبل.. اللقاح يعمل بسلالة معطلة من الفيروس لا تتكاثر داخل الخلايا البشرية.. ويحفز استجابة الأجسام المضادة لقاح كورونا الهندى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
Covaxin هو أول لقاح هندى لفيروس كورونا "COVID-19"، حيث تشير الملاحظات الأولية من المرحلة الأولى من تجربة Covaxin البشرية إلى أنه لقاح آمن. ففى الوقت الذي تستمر فيه جائحة COVID-19 في تدمير العالم، حيث يؤثر على أكثر من 21 مليون شخص وأودى بحياة أكثر من 700 ألف شخص، لا يترك العلماء أي محاولات لتطوير لقاح سريع للقضاء على هذا الكابوس.

وكان هناك عدد غير قليل من التحديثات مؤخرًا على جبهة اللقاحات، وأهمها إطلاق لقاح Sputnik V الروسي، وهو أول لقاح COVID-19 في العالم يتم اعتماده للاستخدام العام.

اللقاح الهندى
اللقاح الهندى

 

الهند وتطوير اللقاحات

ووفقا لتقرير موقع "Healthsite"، فى الهند يظهر لقاح Covaxin، أول لقاح محلي للتصدي للوباء، واعدًا في النتائج الأولية للمرحلة الأولى من التجربة السريرية. ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام تشير النتائج الأولية لهذه التجربة إلى أن هذا اللقاح آمن، حيث تم تطوير Covaxin من قبل شركة الأدوية Bharat Biotech ومقرها حيدر أباد، والمجلس الهندي للبحوث الطبية (ICMR) والمعهد الوطني لعلم الفيروسات (NIV)، بوني.

المرحلة الأولى من تجربة Covaxin تثبت أمنه

بدأت المرحلة الأولى من تجربتها البشرية في 12 معهدًا طبيًا في البلاد. AIIMS دلهي، باتنا، معهد الدراسات العليا (PGI) للعلوم الطبية في مستشفى Rohtak و Gillurkar ومعهد الأبحاث في ناجبور من بين عدد قليل منهم. وبعد أن تم العثور على هذا اللقاح آمنًا على الحيوانات في تجربته قبل السريرية ، دخل Covaxin المرحلة الأولى من التجربة السريرية في يوليو، ومن المفترض أن تنتهي بنهاية أغسطس.
 
وتتم تجربة أول لقاح محلي أصلي في الهند لـ COVID-19 على 375 متطوعًا حاليًا، فى  الفئة العمرية من 18-55 سنة بدون أمراض مشتركة، وتم استبعاد النساء الحوامل وأولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة من المحاكمة. 

كما تم فحص جميع المتطوعين لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم ووظائف الكلى والمناعة،  ولم يُسمح لمن أكملوا الفحص إلا بالمشاركة. 

المرحلة الثانية المحاكمة

ومن المقرر أن تبدأ هذه المرحلة سبتمبر الشهر المقبل، وسيتم إجراء التجربة مع 750 متطوعًا وسيكونون في الفئة العمرية من 12 إلى 65 عامًا. بينما ركزت المرحلة الأولى على سلامة Covaxin ، ستجمع المرحلة الثانية معلومات حول فعاليتها، وسيهدف أيضًا إلى معرفة ما إذا كان للقاح أي آثار جانبية أم لا.
 
ثم سينتقل Covaxin إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية إذا أشارت التجارب السابقة إلى أنه آمن وفعال، وقد يتم إدراج كلية ومستشفى جواهاتي الطبية (GMCH) كأحد مراكز المرحلة الثانية من تجربة اللقاح.

كيف يعمل لقاح Covaxin؟

تم تطوير Covaxin بسلالة معطلة من فيروس كورونا الجديد. السلالة المعطلة المستخدمة في هذا اللقاح لا تتكاثر داخل الخلايا البشرية. إنه ببساطة يهيئ جهاز المناعة ويحفز استجابة الأجسام المضادة تجاه الفيروس، هذه تقنية مجربة ومختبرة تستخدم في العديد من اللقاحات بما في ذلك الأنفلونزا الموسمية وشلل الأطفال والسعال الديكي وداء الكلب والتهاب الدماغ الياباني.

عملية التطوير

 

تم عزل سلالة Covaxin المعطلة بواسطة NIV في مرفق الاحتواء العالي في Genome Valley في حيدر أباد وتم جمعها بواسطة ICMR. وبعد تلقى السلالة المعزولة طورت Bharat Biotech المجموعة الأولى من اللقاحات في غضون 40 يومًا، وبدأت التجارب قبل السريرية بعد ذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة