أكرم القصاص - علا الشافعي

نتنياهو بأول لقاء تلفزيونى منذ إعلان معاهدة السلام مع الإمارات: تحول كبير بمواقف دول عربية حيال إسرائيل..واتفاقية الإمارات ستغير منطقتنا وستساعدنا على صنع التاريخ مع الفلسطينيين..واليهود والمسلمون يريدون السلام

الإثنين، 17 أغسطس 2020 07:21 م
نتنياهو بأول لقاء تلفزيونى منذ إعلان معاهدة السلام مع الإمارات: تحول كبير بمواقف دول عربية حيال إسرائيل..واتفاقية الإمارات ستغير منطقتنا وستساعدنا على صنع التاريخ مع الفلسطينيين..واليهود والمسلمون يريدون السلام نتنياهو
كتب سمير حسنى – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل الكشف عن ثقته في عقد اتفاقيات سلام مع دول عربية أخرى، على غرار التي وقعتها بلاده مع الإمارات، وقال نتنياهو: "واثق بأن الإمارات لن تكون الدولة العربية الأخيرة التي تعقد السلام مع إسرائيل، وهناك دول عديدة آتية في المستقبل".

وأضاف نتنياهو في مقابلة على شبكة سكاي نيوز اليوم الاثنين: "أعتقد أن الهدوء في العمل من هذا القبيل أفضل، لكن هناك تحولا كبيرا في مواقف الكثير من الدول العربية حول إسرائيل، وأيضا موقف إسرائيل حيال دول عربية، الكثيرون كانوا يعتبرون إسرائيل عدوا للشعوب العربية، لكن الآن الوضع يتغير، وأن إسرائيل لم تعد عدوا كما كانوا يعتقدون في السابق، وإنما هي حليف وشريك طبيعي في عقد السلام لتحقيق الازدهار والأمن، مشيرا إلى أننا نواجه الكثير من التحديات المشتركة من المتطرفين والقوى المتطرفة التي لا تريد تحقيق السلام".

وردا على سؤال حول وقف قرار وقف ضم أراضى الضفة الغربية، قال: وافقنا على طلب أمريكي لتعليق القرار، والأمريكيون قالوا إننا نريد أن نوسع دائرة السلام، وأعتقد أن الدول العربية الأخرى يتطلعون إلى ما سنفعله، ويقولون ربما ننضم إلى هذه الدائرة من الابتكار والازدهار، وسنستورد من المنطقة الحرة في الإمارات، والكثير من الإسرائيليين قالوا لي إن هناك مجال تعاون كبير بين العقول والأدمغة بين اسرائيل والامارات وهناك زيارات متبادلة بين الإسرائيليين والاماراتيين ومجتمع الاعمال سيخلق مشاريع مشتركة وهذا هو هدف السلام.

وأشار رئيس وزراء إسرائيل إلى التعاون بين إسرائيل والإمارات في تطوير لقاح فيروس كورونا، من أجل شعوب المنطقة.

وأكد بنيامين نتنياهو أن الاتفاقية مع الإمارات ستسهم في إرساء السلام، مضيفا: "مستعدون للسلام وجاهزون للسلام وهذه اتفاقية عظيمة ورائعة ستغير منطقتنا، وأعتقد أن دولا أخرى ستنضم الى السلام وفى النهاية الفلسطينين أيضا".

وأضاف نتنياهو في أول لقاء تلفزيوني منذ إعلان معاهدة السلام مع الإمارات، أن اليهود والمسلمون يريدون السلام، مشيرا إلى أن هناك تحولا كبيرا في مواقف الدول العربية من إسرائيل.

وتوقع رئيس وزراء إسرائيل أن تنضم دول أخرى إلى اتفاقية السلام بين الإمارات وإسرائيل، مضيفا: "الكل متحمس ويريدون زيارة دبي وأبوظبي وهناك متحمسون لزيارة القدس والصلاة في المسجد ونحن مستعدون لذلك".

وأضاف نتنياهو: "سننظم ترتيبات للمسلمين للصلاة في المسجد الأقصى، مشيرا إلى أن هذا التفاعل رائع ومهم للاقتصاد لنسج علاقات تنسف الصورة النمطية لان اليهود والمسلون يريدون السلام".

وأكد رئيس وزراء إسرائيل، أن الإمارات وإسرائيل من أكثر المجتمعات تقدما في العالم، مشيرا إلى أن الإمارات بطلة في ريادة الأعمال، وإسرائيل معروفه في الابتكار، وإذا وضعنا يدنا بيد بعض سنحقق أشياء لا محدودة للعديد من دول العالم والمنطقة.

وأضاف نتنياهو أن الاتفاقية بين الإمارات وإسرائيل  ستساعدنا على صنع التاريخ بين إسرائيل وفلسطين ، وكل بُعد لصنع السلام سينعكس إيجابا على الجميع.. مضيفا: "اعتقد أن الناس سئمت من الحروب والتطرف ويريدون أن يروا مستقبلا أفضل لهم.

وواصل نتنياهو حديثه بالقول: رأيت ردود الأفعال في العالم العربي حول الاتفاقية وهذا تغير كبير..عندما صنعت إسرائيل التاريخ فى مصر قبل عقود الكل دان مصر، والأن نرى أنه عندما تعقد الامارات السلام مع إسرائيل الكثيرون فى العالم العربي يدعمون هذه الخطوة وهذا يظهر أن الناس مستعدون للسلام".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة