أفغانستان تعلن توقف عملية الإفراج عن سجناء طالبان

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 09:56 ص
أفغانستان تعلن توقف عملية الإفراج عن سجناء طالبان عناصر طالبان
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 أعلن القصر الرئاسي في أفغانستان توقف عملية الإفراج عن سجناء طالبان. وقال المتحدث باسم القصر الرئاسي صديق صديقي - في مؤتمر صحفي.
 
وقال المتحدث باسم القصر الرئاسي صديق صديقي - في مؤتمر صحفي، حسبما أوردت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية اليوم الثلاثاء ، إن عملية إطلاق سراح سجناء طالبان توقفت، إذ لم تطلق الأخيرة سراح أسرى الحكومة الأفغانية بعد.. موضحا أنه إذا أكملت طالبان الإفراج عن سجناء الحكومة الأسرى، فلن تكون هناك عقبة أمام المحادثات الأفغانية الداخلية.
 
ومن ناحية أخرى، أعربت العديد من الدول الأعضاء بالناتو الآخرين عن مخاوفهم من إطلاق سراح عناصر طالبان الذين شاركوا في قتل مواطنيهم في أفغانستان، حيث أعربت فرنسا وأستراليا حتى الآن عن مخاوفهما للحكومة الأفغانية.. قائلة إن المحتجزين قتلوا بعضا من رعاياهما ويجب عدم إطلاق سراحهم.
 
يذكر أن السلطات الأفغانية كانت قد أطلقت سراح 80 سجينا من أصل 400 سجين متبقين من طالبان حتى الآن؛ وفقا لما أعلنته الحكومة الأفغانية، ويأتي ذلك بعد قرار "اللويا جيرغا" مجلس ممثلي القبائل الأفغانية وتوقيع الرئيس الأفغاني أشرف غني مرسوما بالإفراج عن 400 سجين من طالبان.
 
وكان مسؤولون غربيون أعلنوا إن بعض الدول منها فرنسا وأستراليا، حثت أفغانستان على عدم الإفراج عن كل السجناء الذين تطالب طالبان بإخلاء سبيلهم، وذلك في تعقيد جديد محتمل لمحادثات السلام.
 
وقال دبلوماسيان غربيان في كابل إن دولا عدة لم تتسلم قائمة كاملة بالسجناء حتى الأسبوع الماضي وأن فرنسا وأستراليا تعارضان بشدة الإفراج عن عدد قليل من المدرجين بها.
 
وأكد مسؤولون فرنسيون وأستراليون في الأيام الماضية أنهم يعارضون الإفراج عن سجناء محددين دون الكشف عن عددهم.
 
وقالت السفارة الفرنسية على "تويتر": "فرنسا تطلب من الحكومة الأفغانية ألا تمضي قدما في الإفراج عن عدد من الإرهابيين المدانين بقتل مواطنين فرنسيين في أفغانستان".
 
وأفادت وزيرة خارجية أستراليا ماريس باين، في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، بأن حكومة بلادها على اتصال بواشنطن والحكومة الأفغانية وتطالبهما بعدم الإفراج عن سجين يدعى حكمة الله وهو ضابط صف سابق في الجيش الأفغاني قتل 3 جنود أسترالييين.
 
وفي الأسبوع الماضي، وافقت الحكومة الأفغانية تحت ضغط من الولايات المتحدة على البدء في الإفراج عن آخر مجموعة سجناء وعددهم 400، تطالب طالبان بإطلاق سراحهم كشرط مسبق لبدء محادثات السلام في قطر.
 
ولم يتضح بعد ما إذا كانت الاعتراضات الغربية ستؤثر في تأجيل المحادثات المقرر انطلاقها في الدوحة بعد إخلاء سبيل باقي السجناء وعددهم 320.
 
جدير بالذكر أن المتحدثة باسم وزارة السلام الأفعانية، قد أكدت أنه لن يجري تأجيل المحادثات، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن موعدها خلال الأيام المقبلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة