سياحة الغوص تعود لتألقها فى أعماق البحر الأحمر.. كنوز بحرية ترفع أسهم مصر فى سوق المنافسة الدولية.. ومجلة دايف البريطانية: تنافس على المركز الأول عالميا فى 2020.. والسياحة تعتمد 157 يختا ومركزا للأنشطة

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 03:00 ص
سياحة الغوص تعود لتألقها فى أعماق البحر الأحمر.. كنوز بحرية ترفع أسهم مصر فى سوق المنافسة الدولية.. ومجلة دايف البريطانية: تنافس على المركز الأول عالميا فى 2020.. والسياحة تعتمد 157 يختا ومركزا للأنشطة سياحة الغوص تعود لتألقها فى أعماق البحر الأحمر
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كنت من محبى رياضة الغوص ورؤية الحياة البحرية عن قرب، فليس مهما أين ستقضى إجازتك فأينما ذهبت ستجد تحت شواطئ مصر كنوزا لا مثيل لها فى العالم، حيث أصبحت أغلب منتجعات البحر الأحمر فى الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم والجونة وطابا توفر البرامج التى يستمتع فيها الزوار برياضة الغوص على مدار العام بفضل درجة الحرارة المعتدلة التى تتميز بها، ولا تقلق فحتى إذا كنت لم تمارس رياضة الغوص من قبل  أو من المبتدئين أو المتمرسين فيها، فمن المؤكد أنك ستجد البرنامج المناسب لك.
وأصبحت مصر تشتهر عالميا بمواقع مميزة لممارسة رياضة الغوص، والتى يأتى إليها السائحون من كل حدب وصوب لممارستها، حيث اختارت مجلة " دايف ترافل " مصر فى المركز الثانى كأفضل وجهة للغوص فى العالم لعام 2019، وقالت مجلة دايف البريطانية أحد أشهر المجلات العالمية فى مجال الغوص لمتابعيها، أن مصر احتلت المرتبة الثانية لافته إلى أن العديد من مراكز الغوص المصرية ستسعد بمكانة الدولة فى المراكز الثلاثة الأولى، حيث يعتبر العديد من الغواصين أن البحر الأحمر المصرى هو أفضل مناطق الغوص فى العالم.
 
وأكدت ان الأرقام تشير هذا  العام إلى أن إندونيسيا التى تحتل المرتبة الاولى قد يكون لها منافس - وهى مصر - فى جوائز DIVE للسفر لعام 2020
 
وقالت المجلة، إن البحر الأحمر المصرى يحتوى على أكثر من 400 نوع من الشعاب المرجانية المسجلة، ومئات الأنواع من الأسماك (20% منها مستوطنة)، والشعاب المرجانية المذهلة والجدران الدرامية وصناعة الغوص الراسخة.
 
وفى ظل استئناف حركة السياحة الدولية واستمرار تواجد فيروس كورونا اقرت وزارة السياحة والاثار اشتراطات مشددة لتنظيف وتعقيم معدات الغوص والسنوركل والغوص الحر والأنشطة البحرية لضمان سلامة الزوار، منها تعقيم المعدات: وبدلة الغوص عن طريق غمرها في محلول تبييض )كلور( بتركيز 10٪ ).
 
 وكذلك تضمنت الاشتراطات ضرورة تنظيف وتطهير كافة المعدات بعد كل استخدام، والاحتفاظ بالمعدات المؤجرة التى لم تنظف بعد فى منطقة منفصلة عن منطقة تخزين المعدات النظيفة، واستبدالها بشكل متكرر لتجنب استخدام نفس المعدات بشكل منتظم .
 
كما شددت الضوابط عل الالتزام باستخدام كل شخص المعدات الخاصة به طوال الرحلة وعدم مشاركتها أو خلطها مع معدات الآخرين، ويتعين على الزائرين تنظيف أجهزتهم الشخصية، وتشجيعهم على إحضار المعدات الخاصة بهم.
 
وتقوم لجان الفحص المشتركة بين وزارتي السياحة والاثار، والصحة والسكان، وغرفة الغوص والأنشطة البحرية بالمرور علي مراكز الغوص والأنشطة البحرية واليخوت بالمقاصد السياحية الشاطئية للتأكد من تنفيذها الاجراءات الاحترازية، حيث بلغ عدد اليخوت ومراكز الغوص والأنشطة البحرية الحاصلة علي شهادة السلامة الصحية المعتمدة 157 يختا ومركزا للغوص والأنشطة البحرية، منهم 55 مركز غوص و 70 مركز للأنشطة البحرية و 35 يخت سفارى بمحافظتى جنوب سيناء والبحرالأحمر.
 
وعن أفضل مواقع الغوص فى البحر الاحمر وجنوب سيناء، فتوجد محمية رأس محمد - حيث قالت محلة دايف أن هذه النقطة المثيرة هى مكان بين البحر الأحمر وخليج العقبة، وهى بلا شك واحدة من أفضل مواقع الغوص على الأرض، وجزيرة الأخوين واحدة من أفضل الوجهات للسباحة.
 
 كذلك توجد محميات الجزر الشمالية بالبحر الاحمر والتى تحتوى على شعاب مرجانية مميزة تصل أعمارها لملايين السنين، وأسماك ملونة وأسراب الدلافين فعليك بمحميات الجزر الشمالية والتى تحتوى على أكثر من عشرة مواقع غطس، وتم إعلانها محمية طبيعية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم رقم 1618لسنة 2006، ومن بينها أبو النحاس، وسيول الكبير، وسيول الصغير، وشعاب الفنادير، والفانوس.
 
وإذا كنت تقضى إجازتك فى الغردقة فشواطئها مليئة بمواقع الغوص المتنوعة والمتعددة المزايا، وتمتلك الغردقة وحدها ما يقرب من 27 موقع للغطس، ونصحت هيئة تنشيط السياحة عبر موقعها بعدد من المواقع فى مقدمتها شعاب كارلس رييف، والتى قالت عنها أنها أحد أجمل مواقع الغطس فى الغردقة، بفضل الغابات المرجانية الكثيفة فيه وأصناف الأسماك الكثيرة، كذلك أبو رماد والذى يحمل اسم حوض الأسماك المائى، والذى يسهل الوصول إليه من الغردقة أو شرم الشيخ عن طريق قارب للرحلات الطويلة.
 
 
 
أما إذا كنت فى دهب فلا شك أن الثقب الأزرق أو "البلو هول" أشهر أماكن الغطس عالميا ستكون فى متناولك، ففيه تشكيلات مرجانية ساحرة، وبأشكالها المروحية وأسماك الإنكليس الجميلة والعشرات من أنواع الأسماك التى تتكاثر فيه، فضلا عن العمق المذهل للثقب ما يشكل مشهدا بالغ الروعة.
 
 
 
وفى مرسى علم، فأنت على موعد مع المغامرة والمتعة، حيث يوجد أكثر من موقع غوص آخطرها الفنستون لوجود أسماك قرش بها، وتقع على مسافة 20 كلم داخل شاطئ مرسى علم، ويبلغ طول الشعاب 300 متراً وتمتد إلى أعماق مدهشة تزيد عن 100 متر، وتتنوع الحياة البحرية من أسماك البركودة وأسماك الملاك وأسماك الكوشر وأسماك الموارى، وتشمل الأسماك التى تزور المكان لفترة محدودة، القرش ذو الزعنفة البيضاء وقرش الشعاب الرمادية وقرش المطرقة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة