صور.. بحيرة البرلس فى عيون الحكومة.. 3 محاور لتطويرها.. تحسين جودة المياه وإزالة المخالفات ومنع التعديات ..إنشاء مبنى لشرطة المسطحات كحائط صد لجرائم صيد الزريعة والتعدى على الشاطئ.. ومطالب بمعالجة 8 مصبات

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 05:00 ص
صور.. بحيرة البرلس فى عيون الحكومة.. 3 محاور لتطويرها.. تحسين جودة المياه وإزالة المخالفات ومنع التعديات ..إنشاء مبنى لشرطة المسطحات كحائط صد لجرائم صيد الزريعة والتعدى على الشاطئ.. ومطالب بمعالجة 8 مصبات بحيرة البرلس بكفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بحيرة البرلس، الواقعة شمال محافظة كفر الشيخ، التي كانت تقع على مساحة 108 آلاف و 413 فدان، و تناقصت لحوالى 98 ألف فدان تقريبا، بعد كثرة التعديات عليها، فالبحيرة لها دور كبير فى إستقبال الطيور البرية المهاجرة، بعد أن أعلنت كمحمية طبيعية 1998م، حيث يوجد بها 28 جزيرة على مسافات كبيرة يعيش عليها بعض الصيادين، وعدد من الأهالى، وتربية المواشي وغيرها من الحيوانات.

وتشهد البحيرة أعمال التطوير على 3 محاور، في ظل اهتمام كبير من اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، فالمحور الأول تحسين جودة المياه داخل البحيرة بإقامة محطات معالجة الصرف الصحي بالقرى المحيطة بالبحيرة، وزيادة تدفق المياه المالحة إلى البحيرة من خلال تعميق بوغاز البرلس الذي يربط البحيرة بالبحر المتوسط والمحور الثاني تطهير البحيرة والحفاظ على مساحة الصيد الحر بها وإزالة المخالفات، أما المحور الثالث، توفير الإمكانات اللازمة لعدم تكرار التعديات والمخالفات، وبإقامة قسم شرطة المسطحات المائية على ضفة بوغاز البرلس، لم تشهد البحيرة وتعديات.

قال اللواء جمال نور الدين ،محافظ كفر الشيخ، إن أعمال التطوير والتنمية ببحيرة البرلس  لا تتوقف محاور تنمية وتطوير بحيرة البرلس على مجرد أعمال التعميق، والتوسعة وخلافة، بل تمتد لوضع استراتيجية متكاملة لخلق تنمية حقيقيه للبحيرة، مؤكداً أن اهتمام الدولة بمحافظة كفرالشيخ هو اهتمام متنام ومستمر، حيث يظهر ذلك بجلاء من خلال استقراء الموقف الخاص بتنمية بحيرة البرلس، حيث أن كافة مراحل تنمية بحيرة البرلس السابقة، قد دعمتها الدولة باعتمادات ماليه كبيرة ، مشيراً إلى أن الدولة ماضية قدماً في إحداث نقله حقيقيه وتنميه شامله بمنطقة البرلس.
 
وأكد العميد المنياوي، رئيس مركز ومدينة البرلس، أن عدد كبير من صغار الصيادين يعانون من صيد الذريعة ، لذا شدد اللواء جمال نور الدين ،محافظ كفر الشيخ  على شن الحملات المستمرة  لمنع صيد الذريعة بالبحيرة ، وتقف شرطة المسطحات المائية بالمرصاد لمافيا الذريعة ،وهناك أعمال جارية لتعميق البحيرة ويتم اخراج الناتج  بالجزء الجنوب الغربي للبوغاز .

أكد عبد النبي دعله، شيخ الصيادين بالبرلس، أن الدولة تهتم بتنمية وتطوير بحيرة البرلس وتحسين جودة المياه بها من خلال تعميق بوغاز البرلس الذي يربط البحيرة بالبحر المتوسط بعمق 5,5 متر إلى جانب إنشاء 3 قنوات شعاعية بتكلفة 105 ملايين جنيه وتكسية جوانب البوغاز بتكلفة 17 مليون جنيه لزيادة تدفق المياه المالحة التي تحمل معها الأسماك البحرية إلى داخل البحيرة.

وقال شيخ الصيادين، لـ"اليوم السابع"، تتعدد حرف الصيد ببحيرة البرلس منها حرفة الدبة، وحرفة الجوابى، وحرفة السنار، وحرفة الطراحة، وحرفة خدا والغيطان، وحرفة الطاقم، وحرفة غزل القشور، وغزل الحنشان، وغزل الجمبرى،  بالإضافة لحرفة  صناعة السفينة، ويمنح الصيادين تراخيص للصيد أو بالعمل بها من وحدات تراخيص الصيد "تراخيص سنة واحدة، وتراخيص 5 سنوات، وهواه، برار، طيور، حش بوص، رعى غنم".

وقال دعله، بحيرة البرلس أعلنت كمحمية طبيعية 1998م، وبها 28 جزيرة على مسافات كبيرة يعيش عليها بعض الصيادين، وعدد من الأهالى، وتربى المواشي وغيرها من الحيوانات، فهي أقدم البحيرات المصرية وأعرقها عرفت على التوالى باسم بحيرة بوطو. فبحيرة " بوتيكو " ثم بحيرة " نيكيولوس "وفى نهاية حكم الرومان سميت بحيرة " بارالوس " ثم بحيرة " نستراوه " نسبة إلى إقليم النستراوية الذي كان مشهورا فى الماضى والذى يعرف حاليا بمسطروة وقد عرفت البحيرة أخيرا باسم بحيرة البرلس نسبة إلى قرية البرلس والتى تحولت لمدينة.

وأكد شيخ الصيادين، أن البحيرة تشهد حملات إزالة التعديات من تحاويط وعلب مخالفة والسدود بالتزامن مع إزالة ورد النيل والحشائش بالبركة الغربية وعدد من المناطق فى بحيرة البرلس، وتم الإنتهاء من إنشاء جسر واقى وبحر فاصل من بوغاز البرلس إلى البركة الغربية بطول 107 كم شاملا المنحيات، ورفع كفاءة قسم شرطة المسطحات بالبركة الغربية، كما تم إنشاء مبنى شرطة المسطحات على مساحة ألف متر مربع بتكلفة 10 ملايين جنيه بمدخل بوغاز البرلس على شاطئ البحيرة مباشرة، وتم تجهيزه بأحدث المعدات والقوارب الأمنية ليشكل حائط صد أمام جريمة صيد الزريعة والتعديات على البحيرة والصيد المخالف.

وقال الدعلة، تتصل البحيرة بالنيل عن طريق مصارف الري الكثيرة شرقي وجنوب البحيرة. وهى مصرف 3، ومصرف الغربية الرئيسي (كوتشنر)، وبحر تيره، وبحر البطالة، ومصرف 7، ومصرف نشرت، ومصرف 9، والمصرف المحيط، مطالبا بمعالجة 8 مصبات تلقى بمياهها فى بحيرة البرلس، لتكون المياه التى تحتويها بحيرة البرلس نظيفة.

 

بحيرة البرلس بكفر الشيخ (1)
بحيرة البرلس بكفر الشيخ (1)

 

بحيرة البرلس بكفر الشيخ (2)
بحيرة البرلس بكفر الشيخ (2)

 

بحيرة البرلس بكفر الشيخ (3)
بحيرة البرلس بكفر الشيخ (3)

 

بحيرة البرلس بكفر الشيخ (4)
بحيرة البرلس بكفر الشيخ (4)

 

بحيرة البرلس بكفر الشيخ (5)
بحيرة البرلس بكفر الشيخ (5)

 

بحيرة البرلس بكفر الشيخ (6)
بحيرة البرلس بكفر الشيخ (6)

 

بحيرة البرلس بكفر الشيخ (7)
بحيرة البرلس بكفر الشيخ (7)

 

بحيرة البرلس بكفر الشيخ (8)
بحيرة البرلس بكفر الشيخ (8)

 

شيخ الصيادين ببحيرة البرلس
شيخ الصيادين ببحيرة البرلس

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة