قرأت لك.. "التفاؤل المكتسب" كيف تمتلك مهارة التخلص من التشاؤم

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 07:00 ص
قرأت لك.. "التفاؤل المكتسب" كيف تمتلك مهارة التخلص من التشاؤم غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقرأ معا كتاب "التفاؤل المكتسب" لـ المؤلّف: مارتن اى بى سليجمان، والذى ينتمى إلى نوعية كتب التنمية البشرية، والكتاب يؤكد أن التفاؤل هو نوع من الصناعة الشخصية.
 
يقول المؤلّف "مارتن اى بى سليجمان" عندما بدأت بالعمل فى موضوع التفاؤل المكتسب، اعتقدت أننى كنت أعمل فى موضوع التشاؤم، مثل جميع الباحثين تقريبًا الذين لديهم خلفية فى علم النفس السريرى، كنت معتادًا على التركيز على ما هو خاطئ فى الأفراد ومن ثم التركيز على كيفية إصلاحه. لم يخطر ببالى البحث عن كثب عما كان صوابًا بالفعل وكيفية جعله أفضل.
 
التفاؤل
 
ويقول المؤلف، كانت نقطة التحول هى لقاء فى عام 1988 مع ريتشارد باين، الشخص الذى كان مقدرًا أن يصبح وكيل أعمالى الأدبي، ومستشارى الفكرى وصديقى، وصفت عملى عن التشاؤم له وقال ريتشارد "عملك لا يدور حول التشاؤم، وإنما حول التفاؤل"، لم يقل لى أحد هذا من قبل، عند رحيلى من مكتبه، مهتزًا إلى حد ما، صاح "أدعوا بأن تؤلف كتابًا حول هذا الموضوع، سيترك أثرًا كبيرًا!".
 
وقد فعلت ومبيعات الكتاب ثابتة منذ خمسة عشر عامًا، وترك أثرًا بالفعل: علم النفس الإيجابي، وفى عام 1996، تم انتخابى رئيسًا لرابطة علم النفس الأمريكية بما قيل لى إنه كان أكبر تصويت فى التاريخ، ويرجع الفضل فى ذلك جزئيًا إلى شعبية هذا الكتاب ومجال البحث الذى ولده.
 
ويرى الكتاب أن التفاؤل مهارة يمكن اكتسابها وتوظيفها لعيش حياة أفضل مفاهيم بسيطة، وطرق عملية، مدعومة بأبحاث وتجارب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة