أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة العالمية: لا يوجد لقاح لكورونا استوفى شروط المنظمة حتى الآن.. اللقاح الروسى بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية.. والتوزيع العادل للقاحات يمنح كل دولة ما يكفى 20% من السكان.. واستخدام الكمامات ضرورة

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 01:25 م
الصحة العالمية: لا يوجد لقاح لكورونا استوفى شروط المنظمة حتى الآن.. اللقاح الروسى بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية.. والتوزيع العادل للقاحات يمنح كل دولة ما يكفى 20% من السكان.. واستخدام الكمامات ضرورة كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج الصحية، منظمة الصحة العالمية أنه لايوجد لقاح للوقاية من كورونا استوفي شروط منظمة الصحة العالمية حتى الآن، وقالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج الصحية، منظمة الصحة العالمية إن هناك جهودا كبيرة من التحالفات العالمية للسعى لإنتاج لقاح فعال وآمن مشيرة إلى وجود ما يقرب من 21 مليون مصاب بالفيروس حتى الآن كما أن إقليم شرق المتوسط يوجد به 2 مليون إصابة حتى الآن.   
 
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، «عن بعد» اليوم الأربعاء 19 أغسطس، لاستعراض مستجدات جائحة فيروس كورونا (COVID-19) وتطوير اللقاح وتوزيعه.
 
وأضافت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج الصحية، منظمة الصحة العالمية أن 43% ممن يعيشون بأقليم شرق المتوسط يحتاجون لمساعدات إنسانية مؤكدة أن العالم يحتفل باليوم العالمي للعمل الإنساني.
 
وشددت علي أهمية العمل بكل الاجراءات الاحترازية واستخدام الكمامات للحماية من عدوى كورونا وأكدت، إنه لا يوجد إلى الآن لقاح معترف به للوقاية من فيروس كورونا المستجد، مضيفة: يوجد 29 لقاح في مرحلة التجارب السريرية.
 
وقدمت "الحجة" مجموعة من النصائح للمواطنين ومنها ضرورة التزام المواطنين بالتباعد الإجتماعى بين الأفراد في الأماكن العامة، على ألا تقل مسافة التباعد عن 1 متر، والالتزام بارتداء الكمامة مع اتباع الإرشادات الخاصة بكيفية ارتدائها والتخلص الآمن منها، وعدم المصافحة باليد، خاصة في الأماكن المغلقة.
 
وتابعت: هناك ضرورة لغسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية أو فركها بالكحول، كما يجب أيضا منع تجمع أعداد كبيرة من المواطنين في الأماكن العامة مثل الأسواق والمحلات التجارية وغيرها، مؤكدة ضرورة عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين، وتجنب لمس الأسطح غير النظيفة.
 
وأكدت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج الصحية، منظمة الصحة العالمية إنه يجرى التواصل مع الجانب الروسى للتعرف علي تطورات اللقاح الروسى.
 
وتابعت: اللقاح الروسى مر بالمرحلة الأولى والثانية من التجارب السريرية ودخل المرحلة الثالثة منذ أيام ونسعى لأن يكون اللقاح آمن وفعال .
 
وأضافت أن هناك ضمانات واسعة لتوزيع اللقاحات علي جميع دول العالم وقالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج الصحية، منظمة الصحة العالمية: هناك جهود كبيرة من التحالفات العالمية للسعى لانتاج لقاح فعال وآمن مضيفة وجود ما يقرب من 21 مليون مصابا بالفيروس حتى الان كما ان إقليم شرق المتوسط يوجد به 2 مليون إصابة حتى الآن.
 
وأكدت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج الصحية، منظمة الصحة العالمية أنه لايوجد لقاح او علاج فعال لكورونا وأن الوقاية هي الأهم .
 
وأضافت رنا الحجة أنه تم تحليل 70 ألف فيروس لكورونا للتعرف علي التطورات التى طرأت عليه وقالت : لايوجد أى طفرات لفيروس كورونا و80% من الإصابات خفيفة و20 % متوسطة إلى شديدة .
 
وأضافت أن التوزيع العادل للقاح كورونا سيكون بنسبة 20% من عدد سكان كل دولة وسيتحكم في ذلك المرفق العالمي للقاح كورونا وقالت: هناك فئات تحتاج اللقاح بشكل عاجل مثل الفريق الطبى وكبار السن.
 
 
واوضحت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج الصحية، بمنظمة الصحة العالمية أن المنظمة تسعى للوصول للقاح فعال لفيروس كورونا المستجد، لافته إلى أنه لا يوجد أى لقاح استوفى لشروط منظمة الصحة العالمية.
 
وأضافت أن  منظمة الصحة العالمية تتعاون مع الجهات والهيئات لتسريع اللقاحات، لافتة إلى أن هناك 29 لقاحا في مرحلة التجارب السريرية، و132 لقاحا في مرحلة التقييم ما قبل السريرية.
 
وأضافت أنه سيتم توفير اللقاحات لجميع دول العالم وخاصة دول الإقليم حال ظهور اللقاح بسكل نهائى وتم وضع استراتيجية واضحة بتوفير اللقاح للجميع وتابعت: سيكون لدينا خطط توزيع عادل للقاحات الخاصة بكورونا.  
 
وأكدت الحجة أن تطوير لقاح فيروس كورونا هو الأمر الأكثر الحاحاً، مضيفة: نسعى للوصول للقاح فعال بنهاية العام، وتابعت قائلة: "رغم تفاؤلنا الحذر لا يجب الاعتماد على اللقاح المستقبلية وعليه يجب اتباع التدابير الاحترازية لاكتشاف الحالات وعزلها وعلاجها وحماية تنفسنا والمحيطين بنا وترك مسافة آمنة والبعد هو الأماكن المزدحمة وارتداء الكمامة وغسل الايدى بشكل مستمر".
 
ومن جانبها قالت الدكتورة نادية طلب، المستشارة الإقليمية للتمنيع والأمراض التى يمكن توقيها باللقاحات إن جميع اللقاحات المتعلقة بالوقاية من كورونا لاتزال في طور التجارب ولم تصل للمرحلة النهائية  وتابعت :هناك لقاحات نتائجها المبدئية مبشرة وأضافت : نتوقع توفير لقاح لكورونا في نهاية العام الجارى وبالتحديد مع اول 3 شهور من العام المقبل . 
 
وقالت الدكتورة نادية طلب، المستشارة الإقليمية للتمنيع والأمراض التى يمكن توقيها باللقاحات: هناك آلية واضحة لتوفير اللقاحات ووصولها بطريقة عادلة.
 
وأضافت: الهيئة المسئولة عن تأمين اللقاحات حول العالم تقوم بعمل بروتوكولات تعاون مع المنتجين للقاحات لتوفيرها بشكل عادل .
 
 
وأوضحت ان هناك 80 دولة حول العالم أعلنت عن قدرتها الشرائية لشراء لقاح كورونا.
 
وقالت الدكتورة هدى لنجر، المستشارة الإقليمية للأدوية الأساسية والتكنولوجيا الصحية، إن هناك عددا من الدول في إقليم الشرق المتوسط تشارك في التجارب السريرية لفيروس كورونا، لافتة إلى أن كلا من مصر وايران تجريان أبحاثا سريرية على عقاقير فيروس كورونا المستجد.
 
وأكدت أن هناك مقاييس للتجارب السريرية ومنظمة الصحة العالمية تتابع نتائج التجارب وتساعد السلطات والبلاد القائمة على التجارب السريرية لتمكينهم من إجراء التجارب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة