أكرم القصاص - علا الشافعي

خبراء: تغير المناخ فى أوروبا يفرض تغييرات جديدة على المحاصيل الزراعية

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 10:48 ص
خبراء: تغير المناخ فى أوروبا يفرض تغييرات جديدة على المحاصيل الزراعية محاصيل زراعية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع فصل الصيف الأكثر سخونة والعواصف الشديدة وفترات الجفاف الطويلة التى تواجه أوروبا، تبدو التوقعات بالنسبة للمزارعيين الأوروبيين قاتمة ، خاصة مع توقعات بارتفاع  المتوسط السنوى لدرجات الحرارة بين 1 و5.5 درجة مئوية ، كما أنه من المتوقع أن يحدث أقوى ارتفاع فى درجات الحرارة فى الجزء الجنوبى من القارة فى أشهر الصيف.

وقالت صحيفة "البريوديكو" الإسبانية إن  تقرير صادر عن وكالة البيئة الأوروبية (EEA) في سبتمبر 2019 أشار إلى أن الإجهاد الحراري والظواهر المناخية الشديدة مثل الفيضانات وعواصف البرد وندرة المياه قد غيرت بالفعل ظروف النمو للمحاصيل المختلفة في أوروبا ، وخاصة بالنسبة لمحاصيل البحر الأبيض المتوسط ​​مثل الزيتون وعنب النبيذ.

بعض المحاصيل التى طرأت عليها تغيرات
بعض المحاصيل التى طرأت عليها تغيرات

 

وفي غضون ذلك ، يمكن أن تشهد بعض الأماكن في شمال أوروبا الفوائد الزراعية لتغير المناخ ، بما في ذلك مواسم النمو الأطول وفترة الصقيع الأقصر "مما يسمح بمحاصيل جديدة وأنواع أخرى" ، ووفقًا لتقرير الوكالة الأوروبية للبيئة، فيمكن أن تتضاعف الأراضي الزراعية المناسبة حول بحر البلطيق بحلول عام 2100 ، من 32 % من المساحة الحالية إلى حوالي 76 % ، وستتأصل بعض المحاصيل الشائعة الآن في جنوب أوروبا إلى الشمال.

وأوضحت الصحيفة أن هذه التغييرات المناخية آتت ثمارها فى ولاية ساكسونيا شمال ألمانيا، حيث ارتفع متوسط درجات الحرارة بنحو درجتين مئويتين فى العقود الأخيرة، وبدأ بعض المزارعين فى زراعة الفاكهة التى توجد عادة فى الجنوب ،مث المشمش والنكتارين، كما أن زراعة النبيذ التى ترتبط عادة بالمنحدرات الجنوبية فى فرنسا وإيطاليا وإسبانيا تنتشر الآن فى أماكن مثل الدنمارك والسويد والمملكة المتحدة.

كما أدى الاحتباس الحرارى فى العقود الأخيرة الى تأثيرات على حجم صناعة النبيذ فى المملكة المتحدة اربع مرات منذ عام 2000، حيث أنتجت مزارع الكروم البريطانية حوالى 13.2 مليون زجاجة فى عام 2018.

درجات الحرارة تؤثر على الزراعة
درجات الحرارة تؤثر على الزراعة

 

وقال جون فليتشر من شركة النبيذ البريطانية Ryedale Vineyards: "إن أحداث الطقس غير المتوقعة ، والجفاف والعواصف الصيفية الشديدة هي مشكلة حقيقية ويبدو أنها زادت وتيرتها"، وأضاف "يشكل تغير المناخ خطرًا على استدامة إدارة مزارع الكروم على نطاق عالمي ، ولا سيما في أوروبا" ، وأشار إلى  VISCA (تطبيق مناخي ذكي متكامل لكروم العنب) ، مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي يهدف إلى مساعدة صناعة النبيذ الأوروبية على تطوير استراتيجيات تكيف متوسطة وطويلة الأجل.

وقال الخبير بلاز كورنيك، الخبير في آثار تغير المناخ والتكيف في المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، على أن درجات الحرارة المرتفعة ، وخاصة فصول الشتاء الأكثر دفئًا ، ستفضل أيضًا إدخال أمراض وآفات جديدة ، بما في ذلك ذبابة الزيتون، و إن زيادة هذه التهديدات لصناعة زيت الزيتون الأوروبية مسؤولة عن نحو ثلاثة أرباع الإمداد العالمي.

وأضاف كورنيك  "في أسوأ الأحوال ، ستتأثر ما يصل إلى 80 % من أشجار الزيتون خاصة الإيطالية بهذا المرض كل عام".

وحققت إيطاليا ، التي تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث إنتاج زيت الزيتون ، حصادًا كارثيًا في عام 2018. تسبب سوء الأحوال الجوية والصقيع في انخفاض الإنتاج بنسبة 57 % ، وهو ما يمثل خسارة تقدر بنحو مليار باليورو، وتعتبر صقلية هي إحدى مناطق إنتاج زيت الزيتون الإيطالية الرئيسية. لكن بعض المزارعين هناك بدأوا في تحويل انتباههم إلى المحاصيل الأصلية في المناطق الاستوائية ، بما في ذلك المانجو والأفوكادو وفاكهة الليتشي، وعلى الرغم من أنه تم إدخال المحاصيل الاستوائية لأول مرة في صقلية في السبعينيات ، ولكن السنوات الأخيرة شهدت زيادة هائلة في هذه المحاصيل وإدخال أنواع جديدة مثل البابايا ، التي تحل محل الحمضيات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة