ملوك السلاح.. 100 شركة دفاعية تحصد نصف ترليون دولار أرباحا.. "لوكهيد مارتن" فى الصدارة للعام 21 على التوالى بـ57 مليار دولار إيرادات.. 41 شركة أمريكية ضمن قائمة الكبار.. وتواجد قوى للصين وأوروبا

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 12:00 ص
ملوك السلاح.. 100 شركة دفاعية تحصد نصف ترليون دولار أرباحا.. "لوكهيد مارتن" فى الصدارة للعام 21 على التوالى بـ57 مليار دولار إيرادات.. 41 شركة أمريكية ضمن قائمة الكبار.. وتواجد قوى للصين وأوروبا طائرات مقاتلة - ارشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال موقع Defense News إن عائدات أكبر 100 شركة سلاح فى العالم ارتفعت بشكل كبير للعام الرابع على التوالى، مدفوعة بزياة الإنفاق الدفاعى الأمريكى إلى جانب المبيعات العسكرية الخارجية القوية من الولايات المتحدة.

 وسجلت عائدات الدفاع فى العام المالى 2019 لأكبر 100 شركة دفاعية إجمالى 524 مليار دولار، بزيادة قدرها حوالى 7% عن 488 مليار دولار فى العام المالى 2017، وفقا لأرقام جمعها موقع ديفينس نيوز كجزء من إعداده لقائمة أكبر 100 شركة.

 وقال ستيفين دروندمان، الخبير البارز بالمجلس الأطلنطى الأمريكى، إن الشىئ الأكثر إثارة للدهشة فى هذه البيانات هو النمو من عام إلى عام، والذى يبلغ فى المتوسط 7%. فبالنسبة لصناعة تعتبر بشكل عام ناضجة، فإن نمو الإيرادات الذى يصل إلى ضعف الناتج الإجمالى العالمى لهذه الصناعة هو أمر صحى.

حيث ظلت صناعة الدفاع فى الصدارة، واستحوذت الشركات العشر الكبرى على 50% من إجمالى إيرادات الدفاع فى قائمة هذا العام، بينما شكلت أكبر 25 شركة حوالى 75% من الإجمالى.

 ومن الناحية الجغرافية، شكلت الشركات الأمريكية سبع من قائمة العشرة الأكبر، وعشرة من قائمة أكبر 25 شركة، وكان إجمالى إيرادات الدفاع لـ 41 شركة أمريكية وردت فى قائمة أكبر 100 شركة أكبر من نصف إجمالى عائدات هذه الشركات المائة معا.

وكان للصين هذا العام 5 شركات ضمن أكبر 15 شركة مقابل ستة العام الماضى، وجاءت ثمانية شركات صينية ضمن قائمة المائة الكبار هذا العام بعائدات بلغت 95 مليار دولار خلال العام المالى 2019،  أقل بمقدار 11.7 مليار دولار عن إجمالى شركات أوروبا وتركيا.

 وجاءت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية فى المركز الأولى للعام الـ 21 على التوالى، حيق تمثل عائدات الدفاع 11% تقريبا من الإجمالى. وارتفعت إيراداتها الدفاعية 12% بين العامين الماليين 2018 و2019، من 51 مليار دولار إلى 57 مليار دولار، بينما حلت بوينج فى المركز الثانى بـ 34 مليا دولار عائدات دفاعية لعام 2019.

 وقفزت  شركة جنرال ديناميكس لتلحق بالخمسة الكبار من المركز السادس العام الماضى، متجاوزة كل من راثيون ونورثبرون.

 وتراجعت نورثروب من المركز الثالث إلى الرابع، على الأرجح استنادا إلى المحاسبة السنوية الكاملة لاستحواذها على شركة أوربيتال إيه تى كيه فى عام 2017، بحسب ما يقول المحلل رومان سكويز.

 ووفقا للموقع، زادت 10 شركات من عائداتها الدفاعية بمليار دولار أو أكثر، بينما استطاعت لوكهيد مارتن تحقيق زيادة بمقدار 6 مليار دولار.

 فى فرنسا، قفزت إيرادات شركة سافران من 1.6 مليار دولار فى العام المالى 2018 إلى 4.4 مليار دولار فى عام 2019، لتقفز من المركز 56 إلى 28. وعزت الشركة هذه القفزة إلى فارق فى الحساب عن قائمة العام الماضى. فمنذ عام 2015، كانت البيانات التى تستخدمها الشركة مكونة من أنشطة سافران إلكترونيكس أند ديفينز. لكنها غيرت هذا العام نهجها بإضافة الأنشطة العسكرية للشركات التابعة لها.

 أما شركة ميتسوبيشى اليابانية للصناعات الثقيلة فقد عادت إلى المركز 21 بإيرادات دفاعية 6.6 مليار دولار.

 وتواجدت ثلاث شركات إسرائيلية بالقائمة وهى إلبيت سيستمز، والصناعات الفضائية ورافيل للصناعات المتقدمة.  وكانت الشركة الوحيدة من أمريكا الجنوبية هى شركة إمبرار فى المركز 79.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة