أكرم القصاص - علا الشافعي

ميركل: دول الاتحاد الأوروبى لا تعترف بنتائج الانتخابات في بيلاروسيا

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 03:48 م
ميركل: دول الاتحاد الأوروبى لا تعترف بنتائج الانتخابات في بيلاروسيا أنجيلا ميركل
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت المستشارة أنجيلا ميركل بعد قمة خاصة بشأن الأزمة السياسية في بيلاروسيا، إن التصويت لم يكن نزيهاً ولا حراً ، مؤكدة أن  رؤساء  وحكومات دول الاتحاد الأوروبي لن يعترفوا بنتيجة الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في بيلاروسيا.
 
وقالت المستشارة، إن هناك وضع معقد في بيلاروسيا يتعين علينا أن نجد منه مخرجًا بأكبر قدر ممكن من السلام، و على الرغم من أن الانتخابات كانت "غير نزيهة وغير حرة" لافتة إلى إن الاتحاد الأوروبي يود تجنب إعطاء الانطباع بأن بروكسل منخرطة في السياسة في بيلاروسيا.
 وقالت ميركل إن البلاد يجب أن "تجد طريقها الخاص".
 
وبحسب ميركل ، فقد تحدثت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الوضع في بيلاروسيا،  وقالت  إنها حاولت أيضًا الاتصال برئيس الدولة البيلاروسية السابق ألكسندر لوكاشينكو عبر الهاتف - لكن دون جدوى حتى الآن .
 
وعندما سئلت عن احتمال تدخل القوات الروسية في بيلاروسيا، قالت المستشارة إن التدخل العسكري من قبل موسكو "سيعقد الأمور إلى حد كبير"، حيث يشجع الاتحاد الأوروبي "الحوار الوطني" بين شعب بيلاروسيا.
 
في المؤتمر الصحفي القصير ، تحدثت المستشارة أيضًا عن الاجتماع المرتقب مع الناشطة المناخية جريتا ثونبرج ، والوضع بعد الانقلاب في مالي والصراع بين اليونان وتركيا في البحر المتوسط.
 
وبدأت المشاورات قصيرة المدى مع الاتحاد الأوروبي حول كيفية التعامل مع الأزمة السياسية في بيلاروسيا ظهرًا.
 
ويعتبر أنصار المرشحة الرئاسية المعارضة سفيتلانا تيتشانوفسكايا ، التي فرت إلى ليتوانيا ، هي الفائز الحقيقي في الانتخابات الرئاسية. 
 
وكانت لجنة الانتخابات قد منحت لوكاشينكو 80.1 % من الأصوات. بعد 26 عامًا في السلطة ، حيث  يريد الآن تولي فترة سادسة، وفي المظاهر العامة ، أظهر مؤخرًا نفسه قتاليًا، و رفض رفضا قاطعا نقل السلطة عدة مرات.
 
ونصح لوكاشينكو الاتحاد الأوروبي بالتعامل مع مشاكله، قائلًا: قبل أن تشير بإصبعك إلينا ، يجب أن تضع موضوعات مثل  السترات الصفراء  في فرنسا أو الاضطرابات الرهيبة في الولايات المتحدة على جدول أعمال اجتماعاتك. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة