طوائف وأديان تحرم ذبح الحيوانات وتمنع أكل لحومها؟ تعرف عليها

الأحد، 02 أغسطس 2020 07:00 م
طوائف وأديان تحرم ذبح الحيوانات وتمنع أكل لحومها؟ تعرف عليها ذبح الأضاحى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذبح ملايين المسلمين حول العالم الأضاحى صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك، فى ذكرى الذبيح إسماعيل بن إبراهيم، وسنة عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يقوم الكثير من المسلمين بذبح الخراف والمواشى، وتوزيع لحومها على الفقراء والمساكين، تاكيد لسنة النبى.
 
المسلمون لا يحرمون أكل لحم الحيوان، وبالتالى فإن الأضحية سنة واجبة لديهم، لكن فى عدد من الأديان الأخرى، هناك بعض الطوائف التى تجرم ذبح الحيوان، وتمنع أكله، وترى أن الحيوان من الكائنات المقدسة، الذى يحرم قتله، كذلك لأن تلك الطوائف تمنع قتل الكائنات عموما، ومن هذه الأديان والطوائف:
 

الهندوسية

 
الهندوسى الراديكالى نباتى لا يأكل اللحم. لكن هناك هندوسًا يأكلون اللحم، وهؤلاء يحرصون على أن تجرى عملية الذبح بطريقة معينة تسمى "جاتكا"، وتعنى الذبح مرة واحدة بحركة فجائية كى لا يعانى الحيوان.
 
ويختلف الهندوس حول مسألة ذبح الحيوانات، إلا أن الطائفة الشاكتية تبيح ذبح الحيوانات، كما أن المخطوطات الهندوسية كالغيتا والبوراناس، لا تحرم ذبح الحيوانات بشكل صريح، لكنها لا تشجعها، كذلك "الرجفيدا"، أقدم النصوص الهندوسية، لا يميِّز أطعمة بعينها بالتحريم، لكنه فى الوقت ذاته يوصى بعدم إيذاء أى كائن حي.
 
إطعام الرب جوهر الديانة الهندوسية، ويعتقد الهندوسيون أن الإله "كريشنا" (الهندوسية ليس لها إله واحد) يقبل الطعام ويقدسه، الطعام الجيد بالطبع، ما يقبله الرب يسمى "برازادام" أى الرحمة، وتُطلق أيضًا على أكل المسلمين الذى يوزع فى المقابر. هنا يتحول الطعام من الصورة المادية إلى الروحانية، يتحول إلى "بارازادام" عندما يقبله الرب، شريطة أن يكون طيبًا، لأن الرب طيب لا يقبل إلا الطيب، وستعرف دليل قبوله عندما تتذوقه.
 

البوذية

 
البوذية ترى الأحياء مقدسين، فالبوذى نباتى لا يستهلك منتجات الألبان، لأنه يؤمن بأن بوذا تمثَّل فى هيئة حيوان فى حيوات سابقة، قبل أن يتحول إلى صورة إنسان، كذلك البوذية تترجم العنف ضد الحيوان إلى إمكانية حدوث عنف ضد الإنسان أيضًا، البوذية والهندوسية يعتقدان فى "الكارما"، بمعنى أن أى أذى تفعله سيُردُّ إليك، ولو فى حياة أخرى.
 
بعض البوذيون يتجنبون اللحوم ومنتجات الألبان، وبعضهم يتجنب اللحوم فقط، إضافة إلى الكحول، الرهبان يصومون فى أوقات الظهيرة، ويعتمدون فى الأكل على العطايا، لأنه غير مسموح لهم بالزراعة أو التخزين أو طبخ الطعام.
 
الامتناع عن أكل الحيوانات يختلف من منطقة إلى أخرى. فقد يُمنَع أكل السرطان البحرى فى منطقة ما، بينما تعتمد منطقة أخرى على الأسماك بشكل أساسي. ويعتقد الهندوسى أن الكحول والبصل الأخضر والبصل والثوم يسببون الغضب، لذلك يمتنع عن تناولها.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة