أكرم القصاص - علا الشافعي

آبى أحمد يهرب من أزمة "الأورمو" برسالة شكر لفريق عمل "سد النهضة"

الخميس، 20 أغسطس 2020 12:55 م
آبى أحمد يهرب من أزمة "الأورمو" برسالة شكر لفريق عمل "سد النهضة" رئيس الوزراء الاثيوبي ابى احمد
كتبت - هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
توجه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بالشكر للعاملين بمشروع سد النهضة، بعد يوم من إعلان وزراء خارجية كلاً من مصر والسودان وإثيوبيا الاتفاق على قواعد جديدة للتفاوض حول آلية تشغيل السد.
 
 
وقال آبي أحمد في كلمة علي حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "شكرا لقادة سد النهضة العظيم لانهاء فصل مهم وإنجاز عمله سريعا.. نظرًا لأنه مهم جدًا في الفصل التالي، أدعو جميع الهيئات المشتركة والأثيوبيين إلى تقديم الدعم بطريقة خاصة".
 
 
وأضاف أبى أحمد " امتنان كبير لقيادة سد النهضة وأعضاء مجلس الإدارة والعاملين الذين حققوا معالم مهمة والتقدم في المشروع."، قائلا:" الآن ينتظرنا جميعًا العمل الرئيسي في المرحلة التالية، وبالتالي ندعو جميع أصحاب المصلحة والمواطنين إلى تقديم الدعم بطرق مختلفة".
 
وتزامنت رسالة آبي أحمد مع اضطرابات تشهدها إثيوبيا بعد مواجهات دامية وقعت بين كل من قوات الأمن وجماعة الأورمو العرقية، في أعقاب مقتل مطرب منتمي لتلك الجماعة، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين وسط ادانات حقوقية علي الصعيد العالمي.
وفى تصريحات نشرتها وسائل إعلام أفريقية، هاجم حزب الازدهار الإثيوبي النظام الحاكم، مشيراً إلى أن أنه تم تعليق عضوية وزير الدفاع والرئيس السابق لولاية أوروميا، ليما ميجيرسا، ومسؤولين آخرين من أعضاء الحزب.
 
 
وعقد مساء الأربعاء اجتماع لمفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث ـ مصر والسودان وإثيوبيا ـ برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، وخبراء مفوضية الاتحاد الأفريقى وذلك استكمالاً للمفاوضات بهدف الوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى.
 
 
وتم خلال الاجتماع التوافق على الخطوات التنفيذية لعملية التفاوض الحالية، حيث بدأت لجنة مصغرة مكونة من عضو فنى وعضو قانونى من كل دولة وبحضور المراقبين والخبراء في تجميع المقترحات في مسودة واحدة على أن تواصل عملها وعرض المسودة على وزراء المياه بالدول الثلاث يوم الجمعة القادم، وذلك فى إطار محاولة التوصل لتوافق حول النقاط الخلافية وإعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب أفريقيا بوصفه الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى يوم 28 أغسطس.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة