أجاى يهدد عرش فلافيو فى قائمة أفضل مهاجم أفريقى بالقمة

الجمعة، 21 أغسطس 2020 12:20 م
أجاى يهدد عرش فلافيو فى قائمة أفضل مهاجم أفريقى بالقمة فلافيو
كتب – هيثم عويس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلتقى فى التاسعة مساء غد السبت فريقا الأهلى والزمالك فى لقاء القمة المصرية ضمن مواجهات الجولة الحادية والعشرين للدورى، فى لقاء يصعب التكهن بنتيجته، بالرغم من فارق النقاط الكبير بين الفريقين، إلا أن الجميع يعتبر لقاء القمة بطولة خاصة لجماهير الناديين بعيدا عن موقفهما بالدورى.

فالأهلى يخوض القمة 120 متربعا على قمة جدول الدورى برصيد 56 نقطة والفوز فى لقاء اليوم يعنى حسم الدورى بنسبة تتخطى الـ90 % بالرغم من الإصابات التى ضربت الفريق فى اللقاء الأخير له أمام أسوان بإصابة كل من محمود متولى وأحمد الشيخ ، بينما يدخل الزمالك المباراة فى المركز الثانى برصيد 39 نقطة بعد التعادل المخيب للآمال إمام إف سى مصر .

ودائما ما نتذكر فى تلك المواجهات المهاجمين الأفارقة الذين نجحوا فى وضع بصمة فى لقاءات القمة وتتذكرهم الجماهير بشكل دائم فى كل لقاء، ومازال الأنجولى فلافيو يحتل صدارة الترتيب برصيد 5 أهداف، يليه النيجيرى جونيور أجاى مهاجم الأهلى برصيد 3 أهداف، ولديه فرصة ذهبية فى لقاء اليوم للاقتراب أكثر من فلافيو وتهديد عرشه فى أقدم ديربى بالمنطقة العربية.

نرصد فى التقرير التالى أهم اللاعبين الأفارقة الذين لمعوا فى مباريات القمة :-

فلافيو

نجح الأنجولى فلافيو مهاجم الأهلى فى احتلال صدارة ترتيب هدافى اللاعبين الأفارقة فى لقاءات القمة برصيد 5 أهداف، جاءت أربعة منها بضربات الرأس التى كان يتميز بها المهاجم الأنجولى، ولم تشهد مباريات القمة بعد رحيل فلافيو أى ظهور يذكر لأى مهاجم أفريقى. 

كانت أول أهداف فلافيو فى القمة عام 2006 عندما سجل هدفين فى شباك عبد الواحد السيد حارس مرمى الزمالك وقاد المارد الأحمر وقتها للفوز بهدفين مقابل هدف، ثم كرر الأمر ذاته في مباراة  الدور الثاني من الدوري عندما خطف هدف الفوز أمام الزمالك في الدقائق الأخيرة من اللقاء.

في دوري أبطال أفريقيا عاود فلافيو هز شباك الزمالك عندما سجل ذهابا وإيابا في "الأبيض" بدور المجموعات، حيث انتهى اللقاء الأول (2-1) للأهلي، واللقاء  الثاني بالتعادل الإيجابي (2-2) .

جونيور أجاى

 

يسعى مهاجم الأهلى النيجيري جونيور أجاى لتسجيل الهدف الرابع فى لقاء اليوم بعدما نجح فى هز شباك الزمالك لأول مرة فى القمة 113 برأسية سكنت شباك أحمد الشناوى حارس الأبيض.

جاء الهدف فى الدقيقة 90 والأخيرة من عمر اللقاء عن طريق عرضية من أحمد فتحي ليرتقي لها النجم النيجيري في أول لمسة له باللقاء بعد نزوله بديلًا لمروان محسن ويضع كرة رأسية على يسار الحارس أحمد الشناوي معلنًا الهدف الثاني للمارد الأحمر وقتها.

ثم استطاع إحراز هدفين فى لقاء السوبر المحلى للعام الماضى عندما فاز الأهلى على الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدفين .

كوارشى

عقب استئناف النشاط الكروي المصري في السبعينيات غاب التألق الأجنبي في مواجهات القمة قبل ظهورمهاجم زملكاوي جديد فرض إسمه في الثمانينيات هو الغاني إيمانويل كوارشي الذي تميز بضربات الرأس المتقنة ، حيث سجل ثلاثة أهداف في مرمى الأهلي جميعها من رأسيات.

أول أهداف كوارشي في القمة جاءت في تعادل شهير بين القطبين بنتيجة 2 - 2  منح  الزمالك لقباً محلياً تاريخياً عام 1984، وفي الموسم التالي  مباشرة ساهم كوارشي بهدف جديد في فوز الزمالك على الأهلي بهدفين مقابل هدف  قبل أن يسجل هدفاً في مواجهة تاريخية انتهت بفوز شباب الأهلي على نجوم الزمالك في نهائي كأس مصر بثلاثة أهداف مقابل هدفين كان أحدهما من نصيب  كوارشي عام 1985.

* أحمد فيليكس

يعد أحمد فيليكس هداف الأهلى فى التسعينيات من النجوم الأجانب الذين تألقوا في مباريات القمة، ورغم أنه ارتدى قميصى الأحمر والأبيض، إلا أن أهدافه فى الديربي كانت جميعها لصالح الأهلي.

سجل فيليكس في لقاءات القمة مرتين كانتا بقميص الأهلي في شباك الزمالك، ويعد  هدفه في مرمى الزمالك موسم 1995-1996 من أجمل الأهداف في تاريخ الدوري المصري ، وانتهت  المباراة بفوز الأهلي (2-0)، وكان هدفه الثاني في مرمى الزمالك في الموسم التالي في  المباراة التي انتهت لصالح الأهلي (3-1).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة