أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد إبراهيم الشريف يناقش رسالة الدكتوراه عن "خطاب مسرح على أحمد باكثير" غدا

الجمعة، 21 أغسطس 2020 01:14 م
أحمد إبراهيم الشريف يناقش رسالة الدكتوراه عن "خطاب مسرح على أحمد باكثير" غدا أحمد إبراهيم الشريف
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يناقش الزميل أحمد إبراهيم الشريف، غدا السبت، فى تمام الساعة الواحدة ظهرا، رسالته للدكتوراه تحت عنوان "بلاغة الخطاب فى مسرح على أحمد باكثير"، وذلك فى كلية البنات جامعة عين شمس.
 
WhatsApp Image 2020-08-21 at 1.30.20 PM
 
وتأتى الرسالة تحت إشراف الأستاذة الدكتورة عزة محمد أبو النجاة، رئيس قسم اللغة العربية بكلية البنات جامعة عين شمس، ويناقش الرسالة كل من الأستاذ الدكتور أشرف محمود نجا، أستاذ الأدب والنقد فى كلية التربية جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور محمد محمود أبو على، أستاذ النقد والبلاغة بكلية الآداب، جامعة دمنهور.
 
ووقع الاختيار على مسرح على أحمد باكثير مادة للرسالة لأن المطلعَ على هذا الجانب الإبداعي عند "باكثير" سيجده واعيًا تمامًا بما يقوله في خطابه محِّملًا نصوصه رسائل ترصد الارتباك الذى أصاب الشخصية العربية في فترة خطيرة من تاريخ العالم، عاصر فيها حربين عالميتين وسقطت فيها فلسطين في يد الصهاينة.
 
وكان خطاب "باكثير" مشغولا بما يحدث حوله في مجتمعه وفى العالم أيضا - ولو شئنا الدقة - مشغولًا بانعكاس ما يحدث في العالم على مجتمعه العربي الإسلامي - محاولًا الإجابةَ عن أسئلة جوهرية تتعلقُ بالهوية والوضع الراهن لجمهوره وقرائه، وقد كشف عن رأيه من خلال أقنعة مسرحية، ومن خلال الهدف الذي سعت إليه تلك الأعمال.
 
أحمد إبراهيم الشريف، روائى وباحث وكاتب صحفى، صدر له من قبل رواية موسم الكبك، عن هيئة قصور الثقافة، وحصلت على جائزة ساويرس الثقافية، وكتاب "الخطاب الشعرى عند نجيب سرور" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ورواية "طريق الحلفا" عن دار منشورات الربيع العربى.

 









الموضوعات المتعلقة

المركز القومى للترجمة والتسويق

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 10:17 ص

مهاجمة صناع القبح فى الأرض "فرض"

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 12:04 م

فن النحت فى مصر بخير

الإثنين، 03 أغسطس 2020 09:04 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة