أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلس الشيوخ على وصول.. فقيه دستورى: الفائزون فى الجولة الأولى يكتسبون العضوية بمجرد إعلان النتيجة.. وممارسة المهام تعقب أداء اليمين الدستورية.. أمين عام البرلمان: استخراج الكارنيهات بعد انتهاء الإعادة

الجمعة، 21 أغسطس 2020 01:00 ص
مجلس الشيوخ على وصول.. فقيه دستورى: الفائزون فى الجولة الأولى يكتسبون العضوية بمجرد إعلان النتيجة.. وممارسة المهام تعقب أداء اليمين الدستورية.. أمين عام البرلمان: استخراج الكارنيهات بعد انتهاء الإعادة مجلس الشيوخ على وصول
كتبت : نور علي – نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 أمين عام البرلمان: استخراج الكارنيهات عقب النتيجة النهائية
 
تبدأ مرحلة جديدة فى تاريخ أول مجلس للشيوخ بعد التعديلات الدستورية التي أجريت عام 2019،  بإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نتيجة المرحلة الأولي لانتخابات الغرفة الثانية للبرلمان، حيث يكتسب الفائز فيها عضوية المجلس بمجرد إعلان نتيجة فوزه على أن يعقبها الجولة الثانية التي من المتوقع أن تعلن نتيجتها بحد أقصى 16 سبتمبر القادم ليكتمل الـ200 عضواً المنتخبون، ويبقى قرار رئيس الجمهورية بتعيين 100 عضوا آخر، لنكون أمام التشكيل الكامل للمجلس.
 
يأتي ذلك في ضوء القانون الصادر برقم 141 لسنه 2020، الذى يقضي بأن يٌشكل المجلس من 300 عضواً، 100 منهم يُنتخبون بالنظام الفردى و100 عضواً بالقائمة المٌغلقة المطلقة، و100 معينون، على أن يُخصص 10% من إجمالي المقاعد للمرأة.
 
وبإعلان الفائزين بالجولة الأولى في انتخابات الشيوخ، تفرض عديد من الأسئلة القانونية والإجرائية نفسها، وفي مقدمتها توقيت اكتساب العضو مهام عضويته واكتساب الحصانة و وتوقيت استخراج كارنيهات عضوية الأعضاء الجدد لمجلس الشيوخ؟
 
وفيما يخص الشق الإجرائى، يؤكد المستشار محمود فوزى، أمين عام مجلس النواب، عضو اللجنة الإدارية والمالية لمجلس الشيوخ، إن لجنة استقبال أعضاء مجلس الشيوخ، ستبدأ أعمالها لاستخراج كارنيهات العضوية بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات رسميا النتيجة النهائية فى أعقاب انتهاء الجولة الثانية للانتخابات.
 
يٌشار إلي أن جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ، ستجري يومي 6 و7 سبتمبر القادم، للمصريين بالخارج، وفي الداخل يومي 8 و9 سبتمبر، على أن يكون موعد الإعلان النهائي للانتخابات ونشرها في موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.
 
وأضاف فوزي في تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه سيتم تجهيز مقر بهو الشيوخ كمقر لاستقبال أعضاء المجلس الجديد واستخراج الكارنيهات الخاصة بهم، وذلك بمراعاة التباعد الاجتماعى وكافة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".
 
وجرى العرف البرلماني عند استقبال الأعضاء الجديد لأيا من الغرفتين التشريعتين، أن تشمل إجراءات استخراج كارنيه العضوية الاستفسار عن رغبة النائب المبدئية عن اللجنة البرلمانية التي يرغب في الانضمام، مع العلم ان مجلس الشيوخ فور انتخاب هيئة المكتب، سيشرع في تشكيل لجنة لإعداد اللائحة الداخلية للمجلس، وسوف يتسلم العضو فور الانتهاء من استخراج كارنيه العضوية شنطة تتضمن الدستور والقوانين المتعلقة بعمله النيابى، ومن المتوقع أيضا ان يتم تسليمهم "تاب" على غرار اعضاء مجلس النواب.
 
 
أما فيما يتعلق بالشق الدستوري، فيكتسب الفائز فى انتخابات مجلس الشيوخ عضوية المجلس بمجرد إعلان نتيجة فوزه ويكتسب معها الحصانة ولكن مهام عضويته يكتسبها بعد أداء القسم أمام المجلس.
 
 ويدلل الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى علي ذلك بالإشارة إلي نص قانون مجلس الشيوخ في مادته 31 والتي تقضي باختصاص محكمة النقض بالفصل فى عضوية أعضاء الشيوخ بعد إعلان النتيجة النهائية، الأمر الذي يعني ان الفائز فى الانتخابات أصبح عضو وبناء عليه يتمتع بالحصانة.
 
وتشير المادة 31 من قانون مجلس الشيوخ إلي أن محكمة النقض تختص بالفصل فى صحة عضوية أعضاء مجلس الشيوخ، وتقدم إليها الطعون مصحوبة ببيان أدلتها خلال مدة لا تجاوز 30 يوماً من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب أو نشر قرار التعيين فى الجريدة الرسمية، وتفصل المحكمة فى الطعن خلال ستين يوماً من تاريخ وروده إليها، وفى حالة الحكم ببطلان العضوية، تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم.
 
 
 
وبالنسبة لمسألة الحصانة، يؤكد أستاذ القانون الدستورى، أن عضو الشيوخ يتمتع بالحصانة الاجرائية وتعنى أنه لا يجوز اتخاذ اى ن اجراءات الضبط القضائى مثل التفتيش والقبض والتحقيق الا اذا رفعت الحصانة عنه وذلك في ضوء المادة (32) من القانون رقم 141 لسنه 2020، التي تنص علي أنه لا يجوز، فى غير حالة التلبس بالجريمة، اتخاذ أى إجراء جنائى ضد عضو مجلس الشيوخ فى مواد الجنايات والجنح إلا بإذن سابق من المجلس. وفى غير دور الانعقاد، يتعين أخذ إذن مكتب المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء.وفى جميع الأحوال، يتعين البت فى طلب اتخاذ الإجراء الجنائى ضد العضو خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، وإلا عُد الطلب مقبولاً.
 
 
إذن يبقى سئوال متى يكتسب العضو مهام العضوية؟.. يجيب الدكتور صلاح فوزى عن ذلك بتأكيده أن العضو لا يكتسب مهام العضوية إلا بعد أداء اليمين القسم أمام المجلس، لافتاً إلي أن مهام عضويته تشمل أداء عمله البرلماني  تحت القبة بكافة أشكاله.
 
 يُشار إلي أن المادة 39 من قانون مجلس الشيوخ تنص على "يؤدي عضو مجلس الشيوخ قبل مباشرة عمله أمام المجلس اليمين الآتي نصها: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه.
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة