128 هرما مصريا.. تعرف على أقدم وأحدث الأهرامات الفرعونية

السبت، 22 أغسطس 2020 05:00 ص
128 هرما مصريا.. تعرف على أقدم وأحدث الأهرامات الفرعونية هرم زوسر المدرج أقدم بناء هرمى فى العالم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عالم الآثار المصرى زاهى حواس إنه يعمل الآن على الانتهاء من موسوعة "الأهرامات المصرية" التى تتضمن 8 أجزاء وتتعلق بكل ما يخص أهرامات مصر التى تصل لـ128 هرما، ويعد أكبر الأهرامات المصرية هو هرم خوفو فى الجيزة والذى يعد أحد عجائب الدنيا السبع القديمة.
 
وأهرامات الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة على السواء، ليست هى كل الأهرامات الموجودة فى مصر، قد يعتقد البعض أن أهرامات مصر هى أهرامات الجيزة الثلاثة فقط، لكن الحقيقة العلمية تؤكد أنها الأشهر لكنها ليست الوحيدة، ففى مصر أكثر من 100 هرم، وأنه من المرجح زيادة هذا العدد باستمرار مع الاكتشافات الجديدة وأعمال الحفر والتنقيب المختلفة، فحتى عام 2008 كان هناك 118 هرما مكتشفا فى مصر، بعدها تم اكتشاف 20 هرما جديدا ليصبح العدد 138 هرما.
 
وبحسب عدد من الباحثين فإن "أهرامات سقارة" والتى قع فى مركز البدرشين بمحافظة الجيزة، وتحوى 15 هرما أقدمها هرم "زوسر" المدرج، أقدم الأهرامات فى مصر والعالم يعود إلى عصر الأسرة الثالثة نحو 2700 سنة ق.م، وأحدثها هرم الملك "خند جر" من عصر الأسرة الثالثة عشر نحو 1764 سنة ق.م. كذلك من أشهر أهرامات سقارة هرم الملك "أوسر كاف"، وهرم الملك "ونيس"، وهرم الملك "تيتي"، وهرم الملك "بيبى الأول"، والملك "بيبى الثاني".
 
ويقع هرم زوسر على بعد 20 كيلومتراً جنوب القاهرة فى ممفيس، أول عاصمة مصرية. وشيد الهرم، الذى يبلغ ارتفاعه 60 متراً تقريباً، فى العام 2700 قبل الميلاد من قبل المهندس المعمارى امحتب فوق غرفة تحت الأرض عمقها 28 متراً تحوى مقبرة من حجر الغرانيت الوردي. وهو أول هرم مدرج فى العصر الفرعونى وكذلك أول مقبرة أسرية. وزوسر هو أول فرعون أدخل فكرة المقبرة العائلية فى تلك الحقبة.
 
أما الأهرامات الثلاثة الشهيرة فى الجيزة والتى تحمل أسماء الملوك؛ "خوفو"، و"خفرع"، و"منقرع" فتعود إلى الأسرة الرابعة نحو 2613-2494 ق.م، فيسعى فريق علمى يضم خبراء من أربع قارات إلى الكشف عن أسرارها التى تكتشف بعد حتى الآن، وما إذا كان بها فراغات أو غرف سرية باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا فى مشروع طموح طوال العام الجارى 2016 الذى سمى بـ "عام الأهرامات".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة