كورونا "حدث من الماضى" فى عدد من المستشفيات بالمحافظات.. لا حالات بالغنايم والراجحى الجامعى بأسيوط و3 مستشفيات فى قنا و3 أخرى فى القليوبية.. وعزل معهد الكبد بالمنوفية يعود للخدمة العادية بعد انعدام الإصابات

الأحد، 23 أغسطس 2020 01:00 ص
كورونا "حدث من الماضى" فى عدد من المستشفيات بالمحافظات.. لا حالات بالغنايم والراجحى الجامعى بأسيوط و3 مستشفيات فى قنا و3 أخرى فى القليوبية.. وعزل معهد الكبد بالمنوفية يعود للخدمة العادية بعد انعدام الإصابات
المحافظات: السيد فلاح- إبراهيم سالم - هيثم البدري – إيمان مهنى – وائل محمد - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صفر "كورونا" فى عدد من المستشفيات بالمحافظات.. مستشفى الغنايم والراجحى الجامعى بأسيوط و3 مستشفيات فى قنا و3 آخرين فى القليوبية.. قسم العزل بمعهد الكبد بالمنوفية يبدأ فى تقديم الخدمة الطبية العادية بعد تسجيل

3 مستشفيات بالقليوبية تبدأ تقديم الخدمة الطبية العادية بعد تسجيل صفر إصابات (1)

لا تزال حالة الفرح مستمرة يوميًا والتى تسجلها مستشفيات مختلفة بمحافظات مصر، مع اقتراب زوال أزمة كورونا خلال الأيام القليلة المقبلة فى معظم محافظات الجمهورية.

وأعلن عدد من المحافظات تسجيل "صفر" فى عدد إصابات فيروس كورونا، مع الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وتنفيذ تعليمات مجلس الوزراء فى ذلك الشأن، لتعلن سيطرتها على تلك الجائحة التى قدم فيها الجيش الأبيض بطولات سيسطرها التاريخ والأجهزة التنفيذية بالمحافظات التى قدمت نموذجا يتحذى به.

3 مستشفيات بالقليوبية تبدأ تقديم الخدمة الطبية العادية بعد تسجيل صفر إصابات (3)

وفى أسيوط أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، عن خلو مستشفى الراجحى الجامعى للعزل من أى إصابات بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد خروج آخر الحالات المصابة بالفيروس، مشيرا إلى متابعته الوضع الجاري للتأكد من استمرار انخفاض معدلات الإصابة بكوفيد 19، وذلك لاتخاذ قراره بعودة مستشفى الراجحى الجامعي لتخصصها الأصلى كمستشفى للكبد والجهاز الهضمي.

 

وتوجه رئيس جامعة أسيوط، بتحية شكر وتقدير لكافة أفراد الأطقم والتمريض والصيادلة والفنيين والعمال ممن تناوبوا على العمل منذ تخصيص الراجحى كمستشفى للعزل في أبريل الماضي لخدمة المنتسبين للجامعة من أعضاء هيئة تدريس وعاملين من المصابين بفيروس كورونا، شاملاً تحية شكره كذلك إلى كافة أبناء مستشفيات أسيوط الجامعية من الواقفين فى الصف الأول من الجبهة فى مواجهة الفيروس المستجد لحماية أهلنا وذوينا من المرضى.

3 مستشفيات بالقليوبية تبدأ تقديم الخدمة الطبية العادية بعد تسجيل صفر إصابات (2)

وفى السياق ذاته، أوضح الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية، أن المستشفيات الجامعية قد وفرت كافة الإمكانيات الطبية والعلاجية بها لاستقبال أكبر عدد من مصابى كورونا منذ بدء الجائحة وحتى الآن وهو ما تضمن تخصيصها لـ 268 سريرا لعلاج مصابي كورونا والتي تتنوع ما بين أسرة عناية مركزة وعناية متوسطة وغرف عادية ، مشيراً ان كافة الحالات تتلقى العلاج بأيدي فريق طبي متخصص من أبناء جامعة أسيوط وذلك وفق برتوكولات العلاج المعلن عنها من وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، وذلك بمستشفيات الراجحى للعزل والمستشفى الرئيسي ومستشفى جراحة المسالك ومستشفى الأطفال ومستشفى صحة المرأة.

 

وصرح الدكتور إيهاب فوزري مدير مستشفى الراجحى الجامعي للكبد، أن المستشفى بدأت في استقبال مصابي كورونا من المنتسبين لأسرة الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين ومن الحالات الحرجة من خارج الجامعة أيضا في 23 أبريل 2020 ومنذ ذلك التاريخ تم استقبال 204 حالة تم خروج منهم  172 حالة بعد تعافيهم وبلغ عدد الوفيات منهم 32 حالة كانت أغلبهم من أصحاب الأمراض الخطيرة والمزمنة، مؤكداً أن المستشفى قد خلت تماما في الوقت الحالي من الحالات الخاضعة لعلاج فيروس كورونا.

3 مستشفيات بالقليوبية تبدأ تقديم الخدمة الطبية العادية بعد تسجيل صفر إصابات

كما أعلنت مستشفى العزل بمركز الغنايم في أسيوط، المخصصة لاستقبال المصابين بفيروس كورونا عن تسجيل صفر إصابات ، وذلك لأول مرة منذ بداية الأزمة بعد خروج آخر حالة مصابة.

 

وكان الفريق الطبى بمستشفى العزل بمستشفي حميات الغنايم، برئاسة الدكتور سامح صفيان، مدير الإدارة الصحية، بمشاركة الأطباء وأعضاء الفريق الطبي بالمستشفي قد اعلنوا عن خروج آخر حالة مصابة بالفيروس بعد تقديم الرعاية الصحية للمرضي خلال فترة الحجز.

3 مستشفيات فى قنا تسجل صفر إصابات بفيروس كورونا (1)

وأعلنت مديرية الصحة فى وقت سابق، أن نسب الإصابات بفيروس كورونا ضعيفة وفي تناقص مستمر حيث وصلت نسب الإشغال داخل المستشفيات المخصص لأعداد محدودة جدا مقارنة بالأعداد التي كانت تتردد علي المستشفي منذ بداية الفيروس، فضلا عن إغلاق عدد كبير من المستشفيات  المخصصة لاستقبال المصابين بفيروس كورونا.

 

وفى قنا قال اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، أن ثلاثة مستشفيات بقنا سجلت صفر إصابات بفيروس كورونا المستجد هى فرشوط المركزى يوم 31 يوليو بإجمالى حالات خروج 273 حالة – قوص المركزى يوم 6 أغسطس بإجمالى حالات خروج 207 حالة – الوقف المركزى حتى أمس الخميس،  بإجمالى حالات خروج 169 حالة .

 

أوضح الداودى، أن ذلك تم بعد شهور طويلة بذل فيها الأطباء وفرق التمريض بالمستشفى جهود مضنية لرعاية ومتابعة الحالات المصابة بالفيروس مؤكدا على المواطنين بضرورة الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية للحفاظ على انتظام معدل انخفاض الإصابات والإشغال داخل مستشفيات العزل .

3 مستشفيات فى قنا تسجل صفر إصابات بفيروس كورونا (3)

من جانبه أشار كمال شلبى، سكرتير عام المحافظة، إلى أن نسب الشفاء من فيروس كورونا المستجد شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الأسابيع الماضية وذلك بفضل الرعاية الجيدة المقدمة للمرضى والالتزام بالبروتوكول العلاجى الذى أقرته وزارة الصحة والسكان المصرية، مؤكدا على أنه يقوم بالمرور على مستشفيات العزل بنفسه على رأس اللجنة المختصة بمتابعة مدى توافر الادوية والمستلزمات الطبية وكذا التزام العاملين بالحضور وتطبيق الاجراءات الوقائية.

 

وفى المنوفية، أعلن الدكتور هشام عبدالدايم، عميد معهد الكبد بالمنوفية، تسجيل المعهد صفر إصابات كورونا، وتعقيم وتجهيز المستشفى لاستقبال حالات مرضى الكبد بعد الانتهاء من علاج جميع الحالات المصابة بفيروس كوفيد 19 من العاملين بجامعة المنوفية.

 

وقال عميد معهد الكبد بالمنوفية، إنه بلغ عدد الحالات التي تم حجزها بمستشفى معهد الكبد القومي 44 حالة، وما يقارب ألف حالة عزل منزلي يتم صرف العلاج لهم من جامعة المنوفية مع بداية قيام معهد الكبد القومي باستقبال حالات كوفيد 19.

 

وأكد عبدالدايم، أن فريق مكافحة العدوى قام بعمل دورات تدريبية لفرق الأطباء والتمريض والإداريين والعاملين للتعامل مع مرضى العزل، والطرق الصحيحة لارتداء وخلع ملابس العزل، وكيفية التعامل مع النفايات الخاصة بهم، والمستلزمات الطبية بوحدة العزل بمعهد الكبد القومي، وذلك تطبيقا للمعايير العالمية لمكافحة العدوى لفيروس كوفيد 19.

 

كما لفت عميد معهد الكبد بالمنوفية، إلى أنه تم تخصيص الدورين الرابع والخامس بمستشفى معهد الكبد القومي لاستقبال حالات كوفيد 19 من العاملين بجامعة المنوفية، وعمل مسارات آمنة لدخول وخروج الحالات منفصلة نهائيا عن مداخل ومخارج مستشفى معهد الكبد القومي، حتى تتمكن باقي أقسام ووحدات المستشفى من تقديم خدماتها، وتم تجهيز غرفة لفرز جميع الحالات، وطبقا للإرشادات الموجهة من وزارة الصحة والسكان والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية يتم عمل أشعة مقطعية على الصدر وتحاليل ليتم تحديد دخول الحالات شديدة الخطورة، أما الحالات المتوسطة والبسيطة فيتم صرف العلاج لها وعمل عزل منزلي ومتابعة تطور الحالة بالمنزل، وعمل زيارات منتظمة لمستشفى معهد الكبد للتأكد من تمام شفاء الحالة.

 

وأكد عميد معهد الكبد، أنه تم عمل بروتوكولات مختلفة للعلاج على حسب شدة الحالة، ويتم عمل مسحات للحالات حتى يتم التأكد من شفاء الحالة وخروجها من وحدة العزل بمستشفى معهد الكبد القومي، أما الحالات المنزلية فيتم عمل مسحات في زيارات المتابعة بالمستشفى.

 

كما يتم أيضًا عمل مسحات للفريق الطبي القائم على العمل بوحدة العزل للتأكد من عدم إصابته، وإذا ثبتت الإصابة لأحد أعضاء الفريق الطبي يتم التعامل معها مثل باقي الحالات الإيجابية من صرف العلاج والمتابعة.

 

كما تقدم الدكتور هشام عبدالدايم، عميد المعهد، بالشكر لكل من الدكتور توفيق عبدالمطلب المدير التنفيذي، والدكتورة عزة عبدالعزيز رئيس قسم الميكروبيولوجي، ومدير وحدة مكافحة العدوى بمستشفى معهد الكبد القومي، وفريق مكافحة العدوى، الدكتورة فاطمة عمر خليل، والدكتورة فاطمة عبدالله، لتفانيهم بالعمل ومساعدته على مرور الأزمة بنجاح.

 

3 مستشفيات فى قنا تسجل صفر إصابات بفيروس كورونا (2)

 

وفى القليوبية سجلت المحافظة، 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا بمدن ومراكز القناطر الخيرية وبنها وكفر شكر، بينما سجلت 8 مدن ومراكز أخرى "صفر" إصابة بفيروس كورونا، هي الخانكة والعبور وشرق وغرب شبرا الخيمة وشبين القناطر وطوخ وقليوب وقها، ليستقر عدد الإصابات منذ بدء الجائحة وحتى اليوم، عند 9187 حالة إصابة.

 

فيما استقرت خريطة الإصابات على مستوى القليوبية، اليوم الأربعاء، وفقًا للبيانات الرسمية على الأرقام التالية: مركز ومدينة الخانكة 724 حالة إصابة، والعبور 174 حالة، والقناطر الخيرية 625 حالة، وبنها 2379 حالة، وشرق شبرا الخيمة 1191 حالة، وغرب شبرا الخيمة 1182 حالة، وشبين القناطر 729 حالة، وطوخ 1017 حالة، وقليوب 687 حالة، ومدينة قها 46 حالة، وكفر شكر 442 حالة إصابة.

 

فيما أعلنت مستشفى بنها العام بقيادة الدكتور أمنية محمود خليفة مدير المستشفى، تسجيل "صفر" إصابات بفيروس كورونا، حيث إن المستشفى أصبحت الآن بدون مصاب واحد، موضحة أنه بلغ إجمالى عدد المتعافين من المستشفى منذ بدء تخصيص المستشفى لاستقبال حالات الإصابة في 3 يونيو الماضي حتى الآن 320 متعافيا.

 

وأشارت الدكتورة أمنية محمود مديرة المستشفي، إلى أنه تم صرف بروتوكولات علاج وزارة الصحة للحالات بالمنازل لـ 2593 حالة، موضحة أن المستشفى كانت لا تستقبل أى حالات للكشف عليها سوى حالات مصابة بفيروس كورونا فقط، وأنه تم توزيع مرضى التخصصات الأخرى على المراكز الطبية والمستشفيات غير المخصصة لعلاج فيروس كورونا المستجد.

 

وجهت مستشفى بنها التعليمي في القليوبية، بقيادة الدكتورة أمنية محمود خليفة، الشكر للأطقم الطبية والتمريض وجميع العاملين بالمستشفى خلال فترة جائحة كورونا بعد تسجيل "صفر" إصابة بكورونا، وجاء بيان المستشفى، "شكرا لكل بطل وقف في أزمه كورونا راجل ومخافش وكان مستعد يضحي بنفسه عشان يقدم الخدمة الطبية لأهالينا المصابين".

 

وتابع المستشفى: "لو الوضع يسمح كان هيبقي في احتفالية وتكريم لكل بطل من أبطالنا، بس مش هنقدر نعمل كده وأحنا فقدنا اتنين من أخواتنا، مس سومية يوسف، وخالد حجاج، إحنا بنهدي لأرواحكم الطاهرة هذه الملحمة، بيتم الآن تطهير وتعقيم المستشفي تمهيدًا لإرجاع المستشفي كالسابق واستقبال المرضي والحوادث".

 

فيما أعلن مستشفى الخانكة المركزى بقيادة الدكتور سيد سليمان مدير المستشفى، خروج آخر مصاب بفيروس كورونا من المستشفى بعد تعافيه من الإصابة، ليكون المستشفى ثاني مستشفيات المحافظة الـ 13 التي تم تخصيصها لاستقبال مصابي الفيروس منذ بدء الجائحة لاستقبال المصابين يتعلن "صفر" إصابة داخلها.

 

ومن ناحيته، أعلن الدكتور سيد سليمان مدير مستشفى الخانكة المركزى، أنه بلغ عدد المترددين علي المستشفى منذ بدء الجائحة وحتى اليوم، ما يزيد عن 32 ألف مريض تلقوا خدمة الفرز والكشف الطبي وعمل الأشعة والتحاليل المعملية لتشخيصهم، فيما بلغ عدد حالات اشتباه كورونا منهم أكثر من 5900 مريض، وتم عمل  إجراءات العزل المنزلي وإعطاءهم الأدوية واعطاءهم تعليمات العزل المنزلي لما يزيد عن 5000 مريض مشتبه بإصابته بالكورونا، فيما عدد من تم حجزهم بالمستشفى بالقسم الداخلي 52 مريض، وفي وحدة الغسيل الكلوي 18 مريض، وفي وحدة الرعاية المركزة 70 مريض، وبلغ عدد الفحوصات المعملية للمرضي مايزيد عن 38 الف فحص معملي.

 

كما أعلن مستشفى القناطر الخيرية المركزى، بقيادة الدكتور عمرو مصطفى مدير المستشفى، خروج آخر مصاب بفيروس كورونا من المستشفى، بعد تعافيه من الإصابة، ليكون المستشفى ثالث مستشفيات المحافظة الـ 13 التي تم تخصيصها لاستقبال مصابي الفيروس منذ بدء الجائحة لاستقبال المصابين لتعلن "صفر" إصابة داخلها، بعد مستشفى بنها التعليمي والخانكة المركزى.

 

ومن ناحيته، أكد الدكتور عمرو مصطفى مدير مستشفى القناطر الخيرية المركزى، أن عدد الحالات التى تم التعامل معها فى مستشفى القناطر الخيرية المركزى منذ يوم10 يونيو حتى 31 يوليو هو 671 حالة اشتباه وحالات مؤكدة، منها 594 حالة ما بين عادية ومتوسطة تم التعامل معها بواسطة أطباء الاستقبال، وبعضها تم حجزه فى بالقسم الداخلي وإعطائها العلاج المناسب وبعضها تم إعطائه علاج وتوجيهه للعزل المنزلى.

 

وأضاف "مصطفى"، أنه تم حجز 77 حالة بالعناية المركزة وهى الحالات المتدهورة، وأنه تم تعافى 48 حالة وخروجها بسلام، كما تم تحويل 7 حالات، فيما بلغ إجمالى الحالات التى توفت نتيجة الإصابة بالفيروس 22 حالة، مشيرا إلى أن المستشفى لا يوجد بها حالات جديدة.

 

وفى الشرقية، أعلن الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أن مستشفيات العزل سجلت صفر إصابات كورونا على مدى يومين متتالين ولم تستقبل مستشفيات الحميات والصدر بالزقازيق وطوارئ وفاقوس أي حالات إصابة جديدة ونسبة الإشغال بها لم تتجاوز 10%.

 

وأشار إلى أنه تم تعقيم وتطهير 21 مستشفى عام ومركزي وتعليمي بعد تحقيقها صفر كورونا وعودة العمل بها بصورة طبيعية، وتم إلغاء الإجازات بالمعمل الإقليمي المشترك بالزقازيق لاستقبال المواطنين الراغبين في السفر للخارج وإجراء فحوصات الحمض النووي لفيروس كورونا، وأنه تم إجراء الاختبارات المعملية وفحص 930 مواطنًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة