2021 عام الانتخابات فى أمريكا اللاتينية.. 2020 قادت إلى تغيير السياسة بالقارة.. وإعادة انتخاب مورينو الإكوادورى فى فبراير.. وبيرو تبدأ انتخاباتها بإبريل.. واستمرار حكم أورتيجا لنيكاراجوا بعد 13 عاما على المحك

الإثنين، 24 أغسطس 2020 06:00 ص
2021 عام الانتخابات فى أمريكا اللاتينية.. 2020 قادت إلى تغيير السياسة بالقارة.. وإعادة انتخاب مورينو الإكوادورى فى فبراير.. وبيرو تبدأ انتخاباتها بإبريل.. واستمرار حكم أورتيجا لنيكاراجوا بعد 13 عاما على المحك 2021 عام الانتخابات فى أمريكا اللاتينية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى قارة أمريكا اللاتينية من حالة من عدم اليقين السياسى بسبب عدم الاستقرار الصحى والاقتصادى بسبب فيروس كورونا، ولذلك فإن العلميات السياسية الانتخابية ستكون هى التى تغطى المشهد فى عام 2021، بعد أن اصبح عام 2019 ، عام الاضطرابات السياسية ، جاء 2020 ليصبح عام الازمات الصحية التى تسببت الى التغير السياسى فى العام المقبل.

وفى الارجنتين ، على الرغم من أنه لن توجد مسابقات رئاسية فى عام 2021 ، بل أنها ستواجه تجديدا تشريعيا إلا أن هناك تحديا وثيق الصلة بالشكيل الجديد للمشهد السياسى فى أمريكا اللاتينية.

يُنظر إلى دول مثل تشيلي وبيرو وكولومبيا وبوليفيا على أنها من أكثر الدول استقرارًا سياسيًا واقتصاديًا في المنطقة، على الرغم من انغماسهم عام 2019 في مواجهات خطيرة بين قطاعات المجتمع المدني وحكوماتهم، في بعض الحالات ، كانت السياسات الاقتصادية التي تم تبنيها ساحقة بالنسبة للمواطنين المتضررين بالفعل من الأزمة الاقتصادية ؛ في حالات أخرى ، تعود جذور السخط والتعبئة إلى الإحباطات السياسية من الحكومات التي ولّدت توقعات عالية ولكن انتهى بها الأمر إلى الابتعاد عن احتياجات ومطالب المواطنين، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "انفوباى" الارجنتينية.

وأدت هذه الأرض الخصبة إلى حقيقة أن احتجاجات الشوارع العنيفة في العام الماضي ، والاشتباكات مع الشرطة ، وحالات عدم الاستقرار السياسي وحتى عودة قديم ومعروف للأسف: انقلابات حدثت في بلدان مختلفة.

ووفقا للتقرير فيبدو أن عام 2020 لن يكون مختلفًا عن الطريقة التي انتهى بها عام 2019 ، ولكن وصل فيروس غير معروف وشديد العدوى من الصين البعيدة لتغيير المعادلة، وتشكل الأزمة الصحية ، إلى جانب الأزمة الاقتصادية ، مزيجًا متفجرًا للاقتصادات الإقليمية المنهارة بالفعل.

على الرغم من أن فيروس كورونا بعيد كل البعد عن أن يكون ذكرى ، فإن مرور الأشهر يقربنا من عام 2021 ، وهو العام الذي ستصل فيه مختلف العمليات الانتخابية الرئاسية إلى بلدان مثل الإكوادور وهندوراس وبيرو ونيكاراجوا وتشيلي.

الإكوادور: إعادة انتخاب لينين مورينو
 

من المقرر أن تخوض الاكوادور الانتخابات الرئاسية فى فبراير المقبل، أى فى غضون 5 أشهر على الأقل، وستقرر ما اذا كان لينين مورينو سيستمر فى قصر كاروندوليت أو على العكس من ذلك، سيكون هناك مرشحا جديدا.

يبدو أن المسافة بين مورينو وحليفه القديم ، الرئيس السابق رافائيل كوريا ، والتي بدأت بالفعل منذ الأسابيع الأولى من عام 2016 ، تضعهما اليوم على مسارات انتخابية مختلفة. وأعلن الرئيس السابق من مقر إقامته في بلجيكا ترشحه لمنصب نائب الرئيس الذي سيحاول من خلاله تحدي مورينو على السلطة. ومع ذلك ، لن يكون التحدي الأول لكوريا من الناحية الانتخابية ولكن من الناحية القانونية ، حيث يمكن إلغاء ترشيحه إذا أكدت العدالة الحكم بالسجن ثماني سنوات بتهمة الرشوة المشددة الذي تم التصديق عليه بالفعل في قضيتين قضائيتين.

هندوراس: ترسيخ الديمقراطية والنظام السياسي في صناديق الاقتراع
 

في ختام فترة ولاية ثانية بدأتها اتهامات بالتزوير وانتصار ضيق وحكم من المحكمة الانتخابية العليا ، أكد الرئيس الحالي ، خوان أورلاندو هيرنانديز ، أنه في 14 مارس ، لن يكون اسمه على الصيغة الرئاسية. الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ عام 2009 لم تتوقف ، لكنها أثرت أكثر من الإدارات المتعاقبة. منذ الظاهرة التي بدت منقرضة في أمريكا اللاتينية ، مثل الانقلابات العسكرية ،التى أزالت الرئيس آنذاك مانويل زيلايا في يونيو 2009 ، كان عدم الاستقرار هو القاعدة في الديمقراطية في البلاد.

وهكذا ، يبدو أن الانتخابات الجديدة ، أكثر من مجرد البحث عن رئيس ، هي الانتخابات اللازمة لترسيخ الديمقراطية والتصويت الشعبي وشرعية الحكومة الجديدة.

بيرو: الصورة الإيجابية للرئيس المنتهية ولايته، حليف يضمن السلطة
 

فى 11 أبريل ، سينظر البيروفيون في صناديق الاقتراع لخليفة مارتين فيزكارا ، الذي حدد الدستور الوطني ولايته بفترتين ، وإن لم تكن متتالية.

ومن المتوقع أن تلعب صورة فيزكارا الإيجابية - وهي واحدة من أعلى ثلاث صور في أمريكا اللاتينية ، بعد السلفادوري بوكيلي والأرجنتيني فرنانديز - دورًا مركزيًا في الانتخابات. بينما لا يوجد شيء يضمن النجاح أو التحويل التلقائي للأصوات إلى "دولفين" ، فهذه نقطة يجب وضعها في الاعتبار.

نيكاراجوا: 13 عامًا من حكم أورتيجا ، هل يواصل الاستمرار؟
 

أعلن رئيس نيكاراجوا المثير للجدل دائمًا أنه في 7 نوفمبر 2021 ، ستذهب البلاد إلى صناديق الاقتراع. كما لم يحدث في الانتخابات السابقة ، كل شيء يشير إلى أن المعارضة قد توصلت إلى توافق معين حول مجموعة من النقاط الأساسية. إن التوحيد بين الوحدة الوطنية الأزرق والأبيض والتحالف المدني هو بلا شك مورد استراتيجي لأولئك الذين ظهروا أخيرًا كمنافس لأورتيجا.

ومع ذلك ، لا يزال هناك وقت طويل قبل التعيين الديمقراطي وسيتعين على المرشحين والأحزاب إثبات قدرتهم على القيام بأمرين: الحفاظ على الوحدة وإقناع النيكاراجويين بالحاجة إلى التغيير.

 

تشيلي: نهاية حقبة تناوب باتشيليت بينيرا
 

في 21 نوفمبر 2021 ، ستقرر الدولة الواقعة عبر جبال الأنديز في صناديق الاقتراع من سيكون خليفة سيباستيان بينيرا، و يحدد الدستور التشيلي إعادة انتخاب الرئيس بفترتين غير متتاليتين. لهذا السبب ، ودعمهم الحزبي الواضح والشعبي ، في السباقات الأربعة الأخيرة ، مارست ميشيل باتشيليت وسيباستيان بينيرا السلطة في نوع من "الاتفاق السياسي" الضمني بالتناوب.

فمفترق الطرق الذي يواجهه التشيليون هو كيفية مواجهة الجديد ، شيء مختلف عما اعتادوا عليه، ولم يعد هناك وجهان معروفان ومدعومان في الصيغة الرئاسية ، وكل اليقينات تتلاشى.

 

فرصة الأرجنتين: القيادة الإقليمية
 

في سياق عدم اليقين هذا نتيجة عدم الاستقرار الاقتصادي الناجم عن أزمة الفيروس ، إضافة إلى حالة عدم اليقين السياسي التي تنشأ حتى ينتخب الأمريكيون اللاتينيون رؤساء ، فإن الأرجنتين لديها فرصة لتعزيز ريادتها في المنطقة.

كل أزمة تولد نوعًا من "المراوغة والعطاء مرة أخرى". ومع ذلك ، فإن هذا لن يحدث بمجرد انحسار فيروس كورونا ، فهو يحدث الآن، فتسعى البلدان إلى حلفاء استراتيجيين لتوحيد النماذج الإقليمية والتحالفات الاستراتيجية لمواجهة تحديات العالم القادم. لقد حان الوقت ، كما أظهرت الاتفاقية بين الأرجنتين والمكسيك لإنتاج لقاح أكسفورد بكميات كبيرة - على سبيل المثال لا الحصر.

بعبارة أخرى ، حتى مع كل التحديات الداخلية التي تنتظرها ، فإن الأرجنتين في وضع يمكنها من البحث عن حلفاء وتحديد استراتيجيات لقيادة أمريكا اللاتينية القادمة ، وبالتالي الاستفادة من الانتعاش الاقتصادى الضرورى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة