أكرم القصاص - علا الشافعي

ترامب يثير الجدل مجددا بعلاج كورونا بعد هيدروكسى كلوروكين وريمديسفير وديكساميثازون.. بلومبرج: علماء يطالبون باستمرار التجارب على بلازما النقاهه للتأكد من فاعليتها.. وMayo Clinic: العلاج بالبلازما نجح بنسبة 35%

الإثنين، 24 أغسطس 2020 03:35 م
ترامب يثير الجدل مجددا بعلاج كورونا بعد هيدروكسى كلوروكين وريمديسفير وديكساميثازون.. بلومبرج: علماء يطالبون باستمرار التجارب على بلازما النقاهه للتأكد من فاعليتها.. وMayo Clinic: العلاج بالبلازما نجح بنسبة 35% فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى علماء العالم التوصل لعلاج أو لقاح فعال للقضاء على فيروس كورونا، وأثار إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب استخدام بلازما المتعافين فى علاج مصابى مرضى فيروس كورونا حالة من الجدل بين العلماء والباحثين وذلك لعدم انتهاء التجارب السريرية على البلازما للتأكد من فاعليتها فى علاج مصابى كورونا وصدور قرار من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدام الطوارئ للبلازما، وهو ما حدث من قبل مع عقار الريمديسفير المملوك لشركة جلياد الأمريكة وأيضا عقار الديكساميثازون، ومن قبلهم علاج الملاريا هيدروكسى كلوروكين. 

ووفقا لتقرر لوكالة "بلومبرج" فإن علاج فيروس كورونا الذى يتضمن بلازما الدم المتبرع بها من قبل الأشخاص الذين تعافوا من المرض سيتم توسيعه ليشمل العديد من الأمريكيين المرضى بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام العلاج.

وقال الرئيس دونالد ترامب إن علاج فيروس كورونا الذى يتضمن بلازما الدم التى تبرع بها الأشخاص الذين تعافوا من Covid-19 سيتم توسيعه ليشمل المزيد من الأمريكيين المرضى، ما يسهل الوصول إلى علاج واعد حتى قبل أن يفهم الباحثون تمامًا مدى نجاحه.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الأحد أنها أجازت ما يعرف باسم بلازما النقاهة لاستخدامها فى بعض المرضى ستجعل هذه الخطوة من السهل تلقى العلاج، الذى روج له ترامب على الرغم من عدم اكتمال الدراسات التى تثبت فوائده.

وقال ترامب، الذى اتهم المنظمين يوم السبت بالتحرك ببطء لمحاولة تقليص فرص إعادة انتخابه، إن إدارة الغذاء والدواء خلصت إلى أن العلاج "آمن" و"فعال للغاية"، بالرغم من أنه لم يخضع بعد لمجموعة كاملة من التجارب السريرية المطلوبة عادة للأدوية التى تسعى للحصول على موافقة الوكالة.

ووفقا لتقرير "بلومبرج" قال كبار مسئولى إدارة ترامب إنه حتى بدون تجربة سريرية مكتملة، فإن قضية السماح لمزيد من الأشخاص بتلقي بلازما النقاهة كانت قوية، وحثوا الأمريكيين الذين أصيبوا بالمرض على التبرع بالبلازما، وتم استخدام حقن المرضى بأجسام مضادة تم جمعها من الآخرين لعلاج العدوى في الأوبئة الفيروسية السابقة لمدة قرن تقريبًا.

بالإضافة إلى ذلك قال المسئولون إن البيانات التي تم جمعها من عدد كبير من المرضى الذين مُنحوا إمكانية الوصول إلى العلاج من خلال برنامج تديره Mayo Clinic قدمت حالة مقنعة للحصول على إذن وقال مفوض إدارة الغذاء والدواء ستيفن هان إن الباحثين شهدوا تحسناً بنسبة 35٪ في معدل البقاء على قيد الحياة للمرضى الذين عولجوا ببلازما النقاهة.

لكن الملاحظات بالغت في النتائج الفعلية في الواقع ، المرضى الذين عولجوا بالبلازما التي تحتوي على أعلى مستويات الأجسام المضادة كانوا أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة بنسبة 35٪ من أولئك الذين حصلوا على البلازما بمستويات أقل، لم يُعرف بعد ما إذا كان المرضى الذين عولجوا بالبلازما أقل عرضة للوفاة من أولئك الذين لم يعالجوا بهذه المادة على الإطلاق.

ومع ذلك فإن التفويض يضيف إلى قائمة متزايدة من العلاجات المتاحة للأطباء لمحاربة ،Covid-19 وفي مايو منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تصريحًا طارئًا لشركة جلياد ساينسز ، لعقار مضاد للفيروسات ريمديسفير وأصبح الستيرويد الأقدم ، ديكساميثازون ، أداة شائعة على نطاق واسع لمكافحة الفيروس ومن قبلهم دواء الملاريا هيدروكسى كلوروكين الذى أعلن عنه الرئيس الأمريكي وفوائدة في علاج مرضى كورونا وبعد ذلك حذرت المنظمات الصحية العالمية من خطورة استخدامه نتيجة للمضاعفات التي يسببها.

وأكد بعض المتخصصين في الأمراض المعدية أنه يجب على العلماء الاستمرار في دراسة استخدام بلازما النقاهة في التجارب السريرية قبل توسيع نطاق الوصول إلى العلاج.

وقال Thomas M. File ، رئيس جمعية الأمراض المعدية الأمريكية ، فى بيان، إن المجموعة "تدعم التجميع المستمر للبيانات فى التجارب السريرية لفهم فوائد علاج بلازما النقاهة بشكل أفضل قبل السماح باستخدامه على نطاق أوسع في مرضى كوفيد" -19. "

ولا تزال العديد من التجارب السريرية جارية ، لكن العديد منها واجه مشاكل في تجنيد المشاركين بسبب برنامج الوصول الموسع الذي تديره Mayo Clinic ، والذي يوفر العلاج لجميع المرضى في تجربة سريرية ، يتم إعطاء بعض المرضى دواءً وهميًا بشكل عشوائي.

وأظهرت بيانات Mayo Clinic  أن المرضى الذين يحصلون على بلازما نقاهة بأعلى مستويات الأجسام المضادة كانوا أكثر عرضة بنسبة 35% للبقاء على قيد الحياة من أولئك الذين حصلوا على مستويات أقل بينما أدى العلاج بمستويات عالية من الأجسام المضادة إلى تحسين البقاء على قيد الحياة حيث تلقى جميع المرضى بلازما النقاهة.

ما أظهرته الدراسة في الواقع هو أن علاج هؤلاء الأشخاص المائة الذين كانوا سيموتون لولا ذلك بمستويات عالية من الأجسام المضادة أنقذ حياة 35 شخصًا ، مقارنة بإعطائهم جميعًا وحدات بلازما بجرعات أقل من الأجسام المضادة إنه لا يلقي أي ضوء على الكيفية التي كان من الممكن أن يحققوها مقارنة بالعلاج القياسي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة