أكرم القصاص - علا الشافعي

وزراء على الشاشة.. وزير الأوقاف: 50 مليون جنيه للعمالة غير المنتظمة من مال الوقف

الإثنين، 24 أغسطس 2020 05:00 ص
وزراء على الشاشة.. وزير الأوقاف: 50 مليون جنيه للعمالة غير المنتظمة من مال الوقف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار اليوم يجرى عدد من الوزراء فى مداخلات هاتفية لبرامج الفضائيات المصرية للحديث عن العديد من القضايا الهامة، ويستعرض اليوم السابع أبرز تلك المداخلات..

وزير العدل: تعاقدنا مع شركات وعمال للحفاظ على المظهر الحضارى للمحاكم



قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بتطوير منظومة التقاضى وميكنة خدمات وزارة العدل، وتم عرض المرحلة الثانية لتطوير ميكنة التقاضى.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى عبر برنامجه على مسئوليتى المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس كلف الهيئات الهندسية للقوات المسلحة بتجديد مجمع محاكم الجلاء وإعادة ترميمه، مضيفًا أنه تم تطوير مكاتب الشهر العقارى على مستوى الجمهورية.

وتابع وزير العدل، أنه تم الانتهاء من 361 منفذًا جديدًا لتقديم خدمات التوثيق الحديثة خلال الشهر المقبل، وسيتم إجراء عملية تجديد لجميع محاكم الجمهورية، مؤكدا أننا تعاقدنا مع شركات وعمال للقيام بمهمة الحفاظ على المظهر الحضارى للمحاكم، مضيفًا أنه تم إنفاق الملايين على تطوير المحاكم على مستوى الجمهورية.

وتابع أنه تم تزويد أغلبية مقار المحاكم المزدحمة بكاميرات لتسهيل الإجراءات للمتقاضين، مضيفا أن انتهاء خطة تطوير مكاتب الشهر العقارى بعد 8 أشهر.

وزير التعليم العالى: محظوظون لوجودنا في هذا الزمن لنكون شهداء على العصر

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، في حوار مسجل مع قناة إكسترا نيوز، لم يحدث من قبل هذا الزخم الكبير بإنشاء مؤسسات تعليمية في مصر من جامعات حكومية ودولية وأهلية، ولم يكن ذلك من الممكن حدوثه لولا وجود دولة تهتم ببناء الإنسان أولا.

وأضاف في حواره مع الإعلامية ريهام السهلى ببرنامج المواجهة، نحن محظوظون لوجودنا في هذا الزمن لنكون شهداء على العصر، فلم يكن موجودا اهتماما بالتعليم أو جودة التعليم، وأي منظومة تعليم في العالم لابد أن تتطرق لكل أنواع التعليم في العالم، وأنشأنا حوالى 4 جامعات جديدة خلال الفترة القليلة الماضية، وأصبح لدينا 27 جامعة لكى لا يكون لدينا مغتربون وأن يجد كل طالب التعليم الجامعى في محافظته.

وتابع: لا نستطيع أن نطلب التنمية أو الوعى السياسى بدون أن يكون لدينا شباب متعلم، والعلم والبحث العلمى هو الذى يعطى أمانا حقيقيا لأى دولة، والجامعات الأهلية هي مؤسسات غير قابلة للربح ولدينا كدولة 4 جامعات أهلية 3 تدخل الخدمة هذا العام؛ جامعة الجلالة وجامعة الملك سلمان وتحتوى على 3 أفرع وجامعة العلمين والتي تحوى على كم من الاستثمار كبير جدا، ومن الملاحظ أن كل الجامعات في المدن الجديدة، وجامعة المنصورة الجديدة.

وأكمل: سمحنا للجامعات الحكومية أن تنشئ جامعات أهلية في الأراضى المخصصة لها في الظهير الصحراوى، ولدينا جامعات حكومية مجانية تخدم غير القادرين ولكن هناك الطبقة المتوسطة التي من الممكن أن تتحمل جزءا من تكاليف التعليم وهذه الطبقة لا تريد أن تكلف الدولة تكاليف التعليم المجانى وتريد تركها لمن يحتاجها وتحصل على تعليم محترم لأبنائها.

وزير الاتصالات: ميكنة كل الجامعات الحكومية والمناهج بالتعاون مع التعليم العالى

قال الدكتور عمر طلعت وزير الاتصالات: عرضنا على الرئيس زيادة المنافذ التي تقدم الخدمات للجمهور منها خدمات البريد التي تشرف عليها التنمية المحلية، بالإضافة إلى منصة مصر الرقمية التي نشرف على إنشائها، ومن الممكن أن يصدر توكيل ويسدد الرسوم الخاصة بالتوكيل ويختار المكتب الذى يتسلم منه التوكيل.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دى إم سى مع الإعلامية جاسمين طه زكى: جرى تطوير المنظومة على نحو متكامل وسيكون التوجه إلى مكاتب التوثيق فقط للتحقق واستلام التوكيل، ولا يمكن أن تنجح المنظومة إلا بعد أن يكون التدريب للقائمين على المنظومة قد تحقق.

وأكمل نتعاون مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى ونحن على أعتاب العام الجديد، حيث نقوم بميكنة كل الجامعات الحكومية بكل أنحاء الجمهورية وميكنة العملية التعليمية بالكامل، ومن حيث خلق وتطوير المناهج التعليمية والامتحانات المرقمنة بالكامل بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

وتابع: أعتقد أن البنية المعلوماتية بمصر تعرضت لاختبار جاد وضخم خلال الفترة السابقة في ظل الجائحة، حيث طالت ساعات الذروة وتم مضاعفة الأحمال بعد إجراء الاختبارات عبر الإنترنت، وهذا مشروع تطوير البنية المعلوماتية التي قامت بها الوزارة العام الماضى لاستيعاب الأحمال المضاعفة وساعات الذروة المضاعفة خلال الجائحة، ونعمل على تطوير الجزء الثانى والمرحلة الثانية تنتهى بنهاية العام.

وأكد أنه كلف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات للتحقيق في تسريب بيانات الطلاب وتم إصدار بيان بعدم صحة الأنباء ونفيها، والتسريب ليس بالضرورة من خلال شركات الاتصالات لأنها شركات عالمية، ومن الممكن أن تكون من مصدر آخر من خلال الشركات التي تجمع بيانات المواطنين، وأى جهة تسرب البيانات ستخضع لقانون حماية البيانات.

وزير الأوقاف: 50 مليون جنيه للعمالة غير المنتظمة لمواجهة كورونا من مال الوقف

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف: قمنا بدفع 50 مليون جنية للعمالة غير المنتظمة لمواجهة فيروس كورونا من مال الوقف.

ودعا وزير الأوقاف، كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إلى صلاة الجمعة في البيوت، قائلا إن صلاة الجمعة واجبة على كل مسلم ولكن في الأوقات غير العادية لا مانع من الصلاة في المنزل لعدم التزاحم.

وأكد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج أخر النهار، أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمتخوفين من صلاة الجمعة في المنزل منعا للتزاحم لا حرج عليهم.

كما دعا وزير الأوقاف المواطنين لعدم التزاحم والأيثار فيما يخص الإعداد لصلاة الجمعة، قائلًا: "لا حرج على من صلى الجمعة ظهرًا في بيته في ظل إجراءات مواجهة كورونا القائمة، وله الثواب كمن صلى الجمعة في المسجد وهو على نيته، وعندما نعود لحياتنا قبل كورونا فإن صلاة الجمعة تكون واجبة على كل بالغ عاقل مسلم مكلف".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة