أكرم القصاص - علا الشافعي

إيطاليا تبدأ تجاربها البشرية على لقاح فيروس كورونا.. أول متطوعة تتلقى اللقاح التجريبى فى الـ50 من عمرها.. المرحلة الأولى من التجارب تستغرق 24 أسبوعا بـ90 متطوعا.. وتوقعات بإتاحة العقار منتصف 2021

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020 03:51 م
إيطاليا تبدأ تجاربها البشرية على لقاح فيروس كورونا.. أول متطوعة تتلقى اللقاح التجريبى فى الـ50 من عمرها.. المرحلة الأولى من التجارب تستغرق 24 أسبوعا بـ90 متطوعا.. وتوقعات بإتاحة العقار منتصف 2021 بدئ التجارب البشربة بإيطاليا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخلت إيطاليا خط المنافسة على لقاح لفيروس كورونا، بعد أن أعلن معهد لازارو سبالانزانى فى روما، وهو مستشفى متخصص فى الأمراض المعدية، بدء أول التجارب البشرية على لقاح محتمل لفيروس كورونا.
 
ووفقا للتقرير الإعلامية فقد تم تلقيح أول متطوعة بلقاح مضاد لـ COVID-19 كجزء من التجارب البشرية المتوقع أن تستمر 6 أشهر، حيث تلقت امرأة فى الخمسينات من عمرها، الجرعة الأولى التى طورتها شركة التكنولوجيا الحيوية ReiThera ومقرها روما فى معهد سبالانزانى للأمراض المعدية بالعاصمة.
 
أول متطوعة تتلقى اللقاح الإيطالى
أول متطوعة تتلقى اللقاح الإيطالى
 
وعلى الرغم من تباطؤ معدل الإصابة فى إيطاليا بدأ العلماء تجارب بشرية على لقاح محتمل ضد فيروس كورونا 2 (SARS-CoV-2)، وهو الفيروس المسبب لمرض COVID-19.
 
وسيتم إجراء التجارب، التى تم تطويرها بين باحثى ReiThera و Spallanzani، على 90 متطوعًا مقسمين إلى مجموعات حسب العمر لاختبار فاعلية جرعات مختلفة من اللقاح، تم تطويره منذ مارس.
 
وإذا أثبتت نتائج المرحلة الأولى من التجارب البشرية إيجابية، يقول الباحثون إنهم سيكونون قادرين على المضى قدمًا إلى المرحلتين الثانية والثالثة بحلول نهاية العام، على عدد أكبر من المتطوعين حتى خارج إيطاليا.
 
وقال جوزيبى إيبوليتو، المدير العلمى للمعهد، "سيستغرق الأمر 24 أسبوعًا على الأقل لاستكمال المرحلة الأولى من التجارب البشرية للقاح".
 
ويأمل العلماء أن اللقاح سيثير استجابة مناعية لمحاربة العدوى، حيث شهدت أوروبا، وهى واحدة من أكثر المناطق تضرراً بالوباء، عودة ظهور الحالات، وإذا كان اللقاح آمنًا وفعالًا، يأمل العلماء أن يصبح اللقاح متاحًا للجمهور بحلول منتصف عام 2021.
 

اللقاح GRAd-COV2 

ووفقا للموقع الطبى "ميديكال" فإن اللقاح المسمى GRAd-COV2، تم تطويره بواسطة ReiThera ، وهى شركة إيطالية للتكنولوجيا الحيوية، ويقوم اللقاح بترميز بروتين السنبلة كامل الطول لـ SARS-CoV-2 ويستند إلى غوريلا غدى جديد معيب فى النسخ المتماثل (GRAd).
 
وأضاف الموقع "ولّدت تقنية اللقاح استجابة مناعية خلطية وخلوية قوية في الدراسات قبل السريرية وأثبتت فاعليتها، والآن اللقاح جاهز للاختبار على البشر، والذى من المتوقع أن يؤدى إلى استجابات مناعية قوية بناءً على المناعة المنخفضة الموجودة مسبقًا ضد الناقل لدى البشر".
 
وأشار إلى أن اللقاحات الأخرى التي تعتمد على نواقل الفيروس الغدي القرد، مثل نواقل الفيروس الغدي الشمبانزي (ChAd) ، تمت ملاحظتها وتقييمها في المرحلة الأولى والثانية من التجارب السريرية.
 
وتم استخدام ناقلات الفيروس الغدي القيمي (Sad) على نطاق واسع كعوامل توصيل للقاحات الجينية المرشحة ضد العديد من الأمراض المعدية، مثل الفيروس التنفسي المخلوي (RSV) وفيروس الإيبولا ، الذي اجتاح غرب أفريقيا في عام 2014.
 
وستسجل التجربة السريرية، التي بدأت فى 24 أغسطس 90 متطوعًا سليمًا فى مجموعتين عمريتين - المجموعة الأولى تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا، ومجموعة 65 إلى 85 عامًا، وسيتم تقسيم كل مجموعة إلى ثلاثة أذرع دراسة من 15 متطوعًا، والذين سيحصلون على واحدة من ثلاث جرعات متزايدة من اللقاح، وستتم مراقبة وتقييم جميع المشاركين لأكثر من 24 أسبوعًا.
 
ويتم الآن إجراء تجربة المرحلة الأولى من اللقاح من قبل معهد لازارو سبالانزاني الوطني للأمراض المعدية تحت رعاية ReiThera. وتهدف التجربة إلى معرفة ما إذا كان اللقاح المحتمل آمنًا وجيد التحمل لدى البشر وما إذا كان اللقاح يمكن أن يحفز الاستجابات المناعية، بما في ذلك كل من الأجسام المضادة والخلايا التائية، ضد SARS-CoV-2.
 
إذا كانت المرحلة الأولى من التجربة واعدة فستبدأ المرحلة الدولية الثانية والمرحلة الثالثة على نطاق أوسع بحلول نهاية عام 2020 فى البلدان التى ينشط فيها الوباء وينتشر.
 

سباق اللقاحات العالمى 

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يوجد 139 لقاحًا حاليًا فى مرحلة ما قبل السريرية لتطوير اللقاح، وأفادت وكالة الصحة أن إجمالى 30 لقاحًا يخضعون الآن للتجارب بشرية، ومن بين هذه اللقاحات، هناك ستة لقاحات مرشحة فى المرحلة النهائية قبل الموافقة عليها للاستخدام العام.
 
وأصاب جائحة الفيروس التاجى حتى الآن أكثر من 23.65 مليون شخص وقتل أكثر من 813000 شخص.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة