أكرم القصاص - علا الشافعي

"الجسر" عروض تناسب كورونا فى مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبى

الخميس، 27 أغسطس 2020 02:00 ص
"الجسر" عروض تناسب كورونا فى مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبى مركز الفنون فى جامعة نيويورك أبوظبى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مركز الفنون فى جامعة نيويورك أبوظبى عن إطلاق موسمه السادس تحت شعار "الجسر"، حيث كشف عن عروض الأداء المصممة بشكل كامل لتتناسب مع إجراءات التباعد الجسدى التى فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ويهدف المركز من خلال موسمه الجديد إلى استكشاف طرق وأساليب جديدة تربط بين الجمهور والفنانين، وبين مجتمع الفن فى دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم، حسب بيان تلقى 24 نسخة منه.

ويأتى إطلاق الموسم الجديد فى وقت يواجه فيه العالم تغييرات كبيرة، حيث يسعى مركز الفنون فى جامعة نيويورك أبوظبى إلى إتاحة عروض فنون الأداء فى ظل هذه الظروف، وهذا بعد سلسلة العروض الأرشيفية "لنعيد تواصلنا"، والتى جاءت استجابة لتداعيات انتشار الوباء العالمى، حيث شهدت حضور 27,000 شخص من مختلف أنحاء العالم، لعدد من العروض الأرشيفية والجلسات النقاشية مع الفنانين عبر الإنترنت.

ويأتى الموسم السادس تحت شعار "الجسر" كإهداء إلى جزر أبوظبى المترابطة. وستلعب العروض الأدائية لمركز الفنون هذا الموسم دوراً استثنائياً كحلقة وصل بين الفضول والإلهام من جهة، وبين مجتمع الجامعة والعاصمة أبوظبى من جهة أخرى، إضافة إلى ربط دولة الإمارات العربية المتحدة بجمهور من أنحاء العالم كافة.

وسيتضمن الموسم السادس برنامج "خارج خشبة المسرح"، وهو مجموعة من الفعاليات التفاعلية التى يتم تقديمها كجزء من الإقامة الفنية الافتراضية لكل فنان.

ويشمل البرنامج سلسلة من ورش العمل المتخصصة فى عدة جوانب فنية مثل الرقص والمسرح، إلى جانب عدد من الجلسات النقاشية الافتراضية، وتناول الوجبات عبر الإنترنت مع الفنانين. ويعد برنامج "خارج خشبة المسرح" من البرامج الأساسية هذا الموسم، حيث يسهم فى تقريب الجمهور إلى المسرح والفنانين وتعزيز الوعى الفنى للمجتمع بكل فئاته.

وتتضمن العروض:

كيد كوالا – حفل الروبوت المنزلى، الحفل الأول: الموسيقى الراقصة المستوحاة من الروبوت، وذلك يوم السبت 5 سبتمبر،  فى تمام الساعة الرابعة مساءً، والحفل الثانى الإطلاق الكبير \ الرسمى (العرض الأول عالمياً بتكليف من مركز الفنون)، يوم السبت 10 أكتوبر، فى تمام الساعة الرابعة مساءً، وسيقدم إيريك سان، الملقب بـ "كيد كوالا"، وهو منسق الأغانى العالمى الشهير ومنتج الموسيقى والروائى المصور الحاصل على العديد من الجوائز، مقطع صوتى مستوحى من الروبوت، فى حفل افتراضى خاص يناسب الأطفال وذويهم.

ويوم الأربعاء 9 سبتمبر ويوم الأحد 4 أكتوبر، يعرض تانيا الخورى – أبعد ماتحملنى العزلة (على شبكة الانترنت)، ويستلهم العمل الذى يجمع بين الفنانة تانيا الخورى والموسيقى وفنان الجرافيتى باسل زراع، من العمل السابق "أبعد ماتحملنى البصمة" وهى صياغة جديدة للتجربة الرقمية على الإنترنت فى فترة التباعد الجسدي، حيث يقدّم هذا العمل أجواء افتراضية تستكشف التجارب اللاإنسانية التى واجهها طالبى اللجوء عبر مراكز الاحتجاز ونظام الصحة العقلية الذى يتجاهل انتماءاتهم المختلفة، وذلك من خلال عروض على تطبيق زوم.

يوم الأربعاء 7 أكتوبر ويوم الأحد 18 أكتوبر، 600 هاى واى مين - ألف طريقة: الجزء الأول، ويتمثل هذا العرض بمشاركة شخصين فقط عبر مكالمة هاتفية، وهو نوع جديد من العرض المسرحي، المصمم حول إرشادات التباعد الجسدي. يتكون الجزء الأول من السلسلة من ثلاثة أجزاء، وهو عبارة عن تجربةً اجتماعيةً رائعةً فى إطار خيالى عميق، تقدّمه واحدة من أبرز شركات المسرح العالمية.

وفى يوم يوم الثلاثاء 27 أكتوبر، فى تمام الساعة الثامنة مساءً، يعرض سام غرين – برنامج الأفلام القصيرة – لأول مرة فى الشرق الأوسط عبر الإنترنت، وهو مجموعة من الأعمال القصيرة ضمن سلسلة من الأفلام الفريدة وغير التقليدية، والتى تتضمن جولات ضمن الممرات الفارغة لأكبر مركز تسوق فى العالم، وزيارة القبر المجهول لـ"هيلس آنجيلز" الضحية البالغ من العمر 18 عاماً، واستكشاف أعظم مقبرة للحيوانات الأليفة فى العالم، ومشاهدة كيف يغطى الضباب شوارع سان فرانسيسكو الشهيرة، فضلاً عن قضاء لحظات استثنائية بعد منتصف الليل على طاولة مطبخ لويس أرمسترونج. اكتشف هذه التجارب الفريدة من خلال مجموعة من الأفلام القصيرة من يدى صانع الأفلام الوثائقية سام غرين المقيم فى نيويورك، وهو فنان مقيم افتراضياً بتكليف مشترك من مركز الفنون للعمل على فيلمه الوثائقى السينمائى الحى القادم، "32 صوت".

يوم الأربعاء 18 نوفمبر، فى تمام الساعة الثامنة مساءً، يعرض أك دان جوانج تشيل (ADG7) العرض الأول فى منطقة الشرق الأوسط، وستقدم فرقة "أك دان جوانج تشيل" حفلاً موسيقيًا عبر الإنترنت تم تنظيمه خصيصًا لمركز الفنون، والذى يعرض مجموعة متنوعة من الإصدارات الموسيقية التى تعبّر عن طقوس ومفردات الثقافة الشامانية الكورية، والتى يتم أداؤها ببراعة وكاريزما وطاقة كبيرة.

ويعد هذا العرض هو الظهور الأول لهذه الفرقة فى الشرق الأوسط، ويقدم بالشراكة مع المركز الثقافى الكورى كجزء من الحوار الثقافى الإماراتى الكورى وبدعم من المؤسسة الكورية للتبادل الثقافى الدولي، وهو مثال قوى على مساهمة مركز الفنون فى الدبلوماسية الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما ستعود فى الموسم السادس جميع الفعاليات والبرامج المفضلة لدى جمهور مركز الفنون مثل "إيقاعات على السطح" و"سينمانا" و"حكاية" بتحديثات وتنسيقات جديدة مبتكرة عبر الإنترنت، ما يتيح الفرصة للجمهور للتفاعل مع المحتوى والفنانين على حدٍ سواء.

يحتضن مسرح "ذان جانكشن" فى دبي، بين 26 و29 أغسطس الجاري، العمل المسرحى "ذا شايب أوف ثينغس" للكاتب الأميركى "نيل لابوتى"، فى عروض مسائية لأربعة أيام، وتدور أحداث المسرحية عبر الكوميديا السوداء، حول حياة أربعة طلاب جامعيين ينتمون إلى بلدةٍ صغيرة، ويتصاعد مسارها ليكشف عن قصة حب غير عادية، ويجسّد عمق مفاهيم الصداقة والتعامل الإنسانى فى مواجهة كل الأفكار السوداء والظروف الصعبة.

والمسرحية من إخراج، وهى من تقديم نجمة المسرح المحلية سارة بوتر، بمشاركة الممثلين "ماريو سيلفا" و"جينيت هاريسون" و"فلك طاهر" و"ساتيا باسكاران".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة