أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟

الخميس، 27 أغسطس 2020 08:00 م
كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟ هاتف ذكى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
باتت الهواتف الذكية إحدى الأدوات التي نستخدمها على مدار اليوم في العمل والمنزل والعديد من الأماكن، لكن هذه الأجهزة ورغم فائدتها الكبيرة قد تتحول لأدوات للتجسس على مستخدميها أحيانا، وتبعا للخبيرة التقنية وكبيرة المستشارين في مركز Infosystems المتخصص بأمن المعلومات، يلينا أجاييفا، توجد عدة علامات تدل المستخدم على أن هاتفه قد تم اختراقه أو يتعرض للتجسس الإلكتروني.
 
ووفقا لما ذكره موقع "RT"، من أبرز تلك العلامات عندما يلاحظ صاحب الهاتف أن جهازه بدأ يعاني فجأة من مشكلات في العمل، أي عندما يقوم الهاتف من تلقاء نفسه بعملية إعادة الإقلاع على سبيل المثال.
 
ومن المؤشرات التي قد تدل صاحب الهاتف على أن هاتفه مخترق هو ظهور تطبيقات جديدة في الهاتف لم يحملها في جهازه مسبقا، وكذلك ظهور رسائل أو اتصالات غريبة في سجلات الرسائل أو الاتصالات الواردة أو الصادرة.
 
وبالإضافة لكل ما سبق فإن الاستنزاف السريع لمخزون البطارية أو ارتفاع حرارة الهاتف بشكل غير طبيعي عند استعماله، أو زيادة حجم حركة مرور البيانات للهاتف عبر الإنترنت، كلها تشير إلى أن الهاتف قد يكون مخترقا تبعا للخبيرة.
 
وكان وجد تحقيق مثير أن ما يصل إلى 40% من مستخدمي "أندرويد"، لا يتلقون "تحديثات أمان حيوية" من جوجل.
 
وتوقف أبل دعم الهواتف القديمة بإصدارات جديدة من iOS، كل عام تقريبا. وليس من العملي أن تقوم أبل أو جوجل بتحديث كل هاتف قديم إلى الأبد، لذا فهي ببساطة لا تفعل ذلك.
 
وفي حال كنت تستخدم جهازا قديما لم يُحدّث، فستفقد إصلاحات أمنية مهمة، حيث يمكن للقراصنة استغلال الثغرات، لسرقة المعلومات الخاصة، لذا، إذا كنت ترغب حقا في البقاء آمنا، فستحتاج إلى استخدام نماذج هواتف أحدث.
 
ومع ذلك، هذا لا يحميك من هجمات الاختراق، حتى وإن كان لديك آخر التحديثات، ما يحفز ضرورة توخي الحذر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة