"مباول القنب".. وسيلة أمستردام الجديدة لمواجهة مشكلة التبول فى الأماكن العامة

الخميس، 27 أغسطس 2020 03:00 ص
"مباول القنب".. وسيلة أمستردام الجديدة لمواجهة مشكلة التبول فى الأماكن العامة مباول القنب فى أمستردام
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادة ما يكون سن القوانين والغرامات هى سلاح الحكومات لمواجهة المخالفات التى يرتكبها المواطنون ومن بينها تلك التجاوزات التى تضر بالبيئة والمظهر العام للمدن، لكن يبدو أن العاصمة الهولندية أمستردام، أرادت التغريد خارج السرب بعدما لجأت إلى حل مبتكر وصديق للبيئة فى محاولة لمكافحة "مشكلة أزلية"، وهى التبول فى الأماكن العامة.

وللقضاء على هذه الظاهرة، قام المجلس المحلى بتركيب 8 مباول مستدامة ومملوءة بنبات القنب فى المناطق التى تُعد نقاط ساخنة للتبول فى الأماكن العامة، وللوهلة الأولى، تبدو هذه المباول التى تُدعى "GreenPees" (التبول الأخضر) مثل أوعية النباتات التقليدية التى تخرج منها الأوراق الخضراء من الأعلى، ولكن إذا ألقيت نظرة أقرب، ستلاحظ أن لها فتحة فى الجانب، وهى المكان الخاص للتبول.

200821113307-01-amsterdam-sustainable-urinals
مباول القنب فى العاصمة الهولندية أمستردام

 

وصُنعت مباول "GreenPee" من قبل شركة "Urban Senses" الهولندية، ويوجد الآن 12 مبولة فى أمستردام بشكل إجمالى، وفقاً لما قاله مُبتكر الفكرة، ريتشارد دى فريس، فى حديثه لـ"CNN"، وتعاون دى فريس، وهو عالم نفسى بيئى، مع المجلس فى مشروع تجريبى عام 2018 قام خلالها بتركيب مباول "GreenPees" فى 4 مناطق تشهد التبول فى الأماكن العامة بكثرة وسط المدينة.

وقال دى فريس: "كانت النتيجة انخفاض التبول فى الأماكن العامة بنسبة 50%.. لقد كان نجاحاً كبيراً"، وبعد الشعور بالتشجيع فور ظهور نتائج التجربة، طلب المسئولون 8 مباول "GreenPees" جديدة كان مقرر تسليمها فى فبراير الماضى، لكن، أدت جائحة فيروس كورونا المستجد إلى خضوع أمستردام للإغلاق، وكان هناك طلب أقل على المرافق الخاصة بالمراحيض العامة.

200821113432-02-amsterdam-sustainable-urinals_0
أمستردام تواجه التبول فى الأماكن العامة بابتكار "مباول القنب"

 

والآن، بدأت المدينة فى الافتتاح مجدداً، إذ ترحب الحانات بالضيوف والسياح العائدين، وقال دى فريس: "كانت هناك حاجة أكبر للمراحيض"، حيث تتمتع مباول "GreenPees" بالعديد من الفوائد، حسب ما ذكره "دى فريس"، ومن بينها حماية المبانى التاريخية من تأثيرات البول المسببة للتآكل، والتقليل من استخدام المياه مقارنةً بالمراحيض التقليدية.

وإلى جانب ذلك، تجعل النباتات المدينة أكثر اخضراراً، وهى تجذب النحل والحشرات الأخرى، حسب ما ذكره، ويمكن الاستفادة من البول أيضاً، إذ تحولها مبولات "GreenPee" إلى أسمدة عضوية ومياه، ويمكن استخدامها لتغذية ورى المساحات الخضراء للمدينة، وفقاً لما قاله دى فريس.

200821113601-03-amsterdam-sustainable-urinals
"التبول الأخضر" حل صديق للبيئة لمواجهة التبول فى الأماكن العامة

 

وقال دى فريس: "إنها تبدو رائعة، وهى عملية أيضاً"، ويمكن للمشغلين التحقق من مباول "GreenPee" لمعرفة متى يجب إخلائها بأنفسهم أو باستخدام جهاز استشعار ذكى يرسل تنبيهاً عند الحاجة إلى ذلك، وفقاً لموقع الشركة عبر الإنترنت.

وركب دى فريس، مباول "GreenPee" فى مدينتى فلاردينجن وبيكبيرجين فى هولندا، ومدينتى ميكلين وجينك فى بلجيكا، كما يرغب "دى فريس"، فى معرفة ما إذا كان سيتمكن من نقل هذا المفهوم إلى بلدان آخرى، كما أنه يبحث عن كيفية توليد الكهرباء عندما يتبول شخص عبر هذه المباول.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة