ولادة طفل بـ"عين واحدة" في الأقصر ضمن 6 حالات خلال 500 عام بالعالم.. مولود له حدقتان في تجويف واحد للعين.. وعيب خلقى بالمخ والقلب وتوفى بعد 45 دقيقة من الولادة.. رئيس قسم النساء: عيب جينى لأسباب وراثية.. صور

الخميس، 27 أغسطس 2020 01:11 م
ولادة طفل بـ"عين واحدة" في الأقصر ضمن 6 حالات خلال 500 عام بالعالم.. مولود له حدقتان في تجويف واحد للعين.. وعيب خلقى بالمخ والقلب وتوفى بعد 45 دقيقة من الولادة.. رئيس قسم النساء: عيب جينى لأسباب وراثية.. صور ولادة طفل بـ"عين واحدة"
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحدة من الحالات النادرة لولادة الأطفال بعيويب جنينية فى التكوين شهدتها محافظة الأقصر، حيث خرج طفل من رحم والدته بعد7 شهور حمل بعين واحدة وعيوب خلقية بالمخ والقلب والرئة، وشهدت مستشفى أرمنت غرب محافظة الأقصر، وفاة طفل ولد مصابا بعيوب خلقية في المخ والقلب والرئة، وبعين واحدة، وهو ما فسره الطبيب بأنه عيب جنينى فى التكوين، حيث قال الدكتور محمد عز الدين، أخصائي نساء وتوليد ورئيس قسم  النساء في مستشفى أرمنت، أن حالة الطفل النادرة من المعروف طبياً أنه لا يستطيع أن يعيش أكثر من 24 ساعة بعد ولادته بتلك العيوب الخلقية، وهو ما حدث حيث توفى بعد ولادته بفترة قليلة.

4cd03eae-95f9-4bbe-b12d-1743db5e0b9b

وأوضح الدكتور محمد عز الدين، أخصائي نساء وتوليد ورئيس قسم  النساء في مستشفى أرمنت، أنه قام أمس الأربعاء بإجراء عملية قيصرية لسيدة تدعي "ن ا" 28 عاما، بعد حملها لجنينها 7 أشهر، وذلك بعد الكشف عن تشوهات بالطفل، مضيفأ أن السيدة لديها ولدان، وفي الطفل الثالث تلاحظ وجود تشوهات مما استلزم ضرورة إجراء ولادة قيصرية له وتلاحظ وجود تشوهات بالرئتين، والقلب، وبعين واحدة تحمل "حدقتين" او ما يسمي بسواد العين، مضيفاً أن الطفل عاش لمدة 45 دقيقة، وسط حالة من الحزن من الأم، والتي دخلت في موجة من الاكتئاب، مضيفا أن استمرار حالة الطفل على قيد الحياة شبه مستحيلة.

وأضاف أخصائي النساء والولادة بالمستشفى، أنه أول مرة يشاهد مثل هذه الحالة لكنها موجودة في كتب الطب، مضيفا أن الحالة تكون لطفل بعين واحدة وتجويف عينى واحد وعصب بصرى واحد، وأضاف أن هذه الحالات تسمى حالة الطفل ذو العين الواحدة (sycloptic baby) وكانت موجودة فى الأساطير الإغريقية، وقال إن عالمنا شهد 6 حالات فقط منذ ما يقرب من 5 قرون، وسميت ولادة أطفال ذو العين الواحدة، وسُجِّلَت أول حالة عام 1665 واليوم حالة جديدة شهدها مركز ارمنت.

8b4568ac-ac61-4ca7-8c0d-ea8d1fc07e5c

وأرجع اخصائي نساء وتوليد ورئيس قسم  النساء في مستشفي أرمنت، أسباب هذه الحالات إلى بعض الأمراض الوراثية بسبب خلل خلقى فى التكوين الجنينى أثناء مراحل النمو الأولى، وهو ما ينتج عنه عدم انقسام العين الأولية إلى اثنتين، فيولد الطفل بعين واحدة وتجويف عينى واحد وعصب بصرى واحد.

وأوضح الدكتور محمد عز الدين، أنه من ضمن الحالات النادرة للولادة بالمستشفى على مدار الشهر الجارى تمكن قسم النساء والتوليد بالمستشفى، من إجراء عملية ولادة قيصيرية لسيدة وضعت 4 أطفال توائم، حيث قال الدكتور محمد عز الدين ، رئيس قسم النساء والتوليد، إن المستشفى استقبلت سيدة ثلاثينية على وشك الولادة، وكانت تعانى من ارتفاع ضغط الدم ، وتم اتخاذ الاجرءات اللازمة  بمعاونة الفريق الطبى الدكتور كيرلس شايب ، طبيب نساء وتوليد، وطبيب التخدير أحمد اسماعيل، وطبيب الأطفال محمود رمضان، ومجموعة التمريض ، مؤكدا أن السيدة أنجبت 4 توائم، والأم والمواليد الأربعة فى صحة جيـدة وتحت الملاحظة ولا يعانـون أى مضاعفـات.

كما نجح الفريق الطبى بمستشفى أرمنت غرب محافظة الأقصر، فى إجراء عملية ولادة قيصرية طارئة وناجحة لسيدة وضعت 3 توائم، وذلك وسط تطبيق الإجراءات الإحترازية المشددة ضد فيروس كورونا، والبداية كانت بإستقبال الفريق الطبى بقسم النساء والتوليد برئاسة الدكتور محمد عز الدين، لسيدة فى العشرين من عمرها وهى فى حالة وضع مبكر بسبب نقص كمية السائل الأمنيوسى حول الأجنه، وتعانى من مشكلة ضيق شديد فى الصمام الميترالى، وعلى الفور خضعت الحالة للفحوصات الطبية المختلفة، وتم إنهاء إجراءات دخولها الى العمليات لإتمام عملية الوضع وهى فى شهرها الثامن، لضمان سلامة الأم وحفاظاً على الأجنة.

وقالت إدارة مستشفى أرمنت، أنه تم وضع التوائم 2 إناث وذكر  بالحضانات، مؤكداً على أن حالة الأم والأطفال بصحة جيدة ومستقرة وتحت الملاحظة الدائمة، حيث أن الفريق الطبى المشارك فى عملية الولادة ضم طبيب التخدير مصطفى عبد اللاه ومجموعة التمريض، وأعرب الفريق الطبى عن سعادته لهذا النجاح التى حققته المستشفى بقسم النساء والتوليد فى وقت قياسى منذ الافتتاح وذلك فى اطار حرص المدير العام الدكتور أحمد بسيونى على تقديم خدمة طبيبة بكفاءة عالية، حيث نجح قسم النساء والتوليد بالمستشفى، فى إجراء العمليتين بنجاح كبير.

7748fa13-0755-43d3-a683-06d7deb47d73

وتعليقاً على ولادة التوائم المتعددة فى المستشفى مرتين فى شهر واحد، أن أوضح الدكتور محمد عز الدين، رئيس قسم النساء والولادة بمستشفى أرمنت التخصصى، إنه فى الشهر الثانى من الحمل وعند اكتشاف أن السيدة الحامل بها أكثر من توأم، نعمل على تخفيض أعداد التوأم من خلال التدخل الطبى، وجعلهم اثنين فقط حفاظاً على صحة الأم والأجنة، مشيراً إلى أن الأزهر أفتى بجواز ذلك، موضحاً أن تقليص عدد الأجنة التوأم يعود إلى موافقة الوالدين، فمنهم من يوافق وآخرون يرفضون ويصرون على استمرار الحمل بالعدد الموجود، لافتاً إلى أن ذلك يشكل خطراً على صحة الأم والأجنة، ولذلك نتابع مثل هذه الحالات بدقة منذ بداية الحمل.

وأكد "عز الدين" أن هناك منشطات تكون عاملا مساعدا على أن تجعل الأم تحمل بتوأم، موضحاً أن حمل الأم بتوأم يأتى بتعمد فى بعض الأحيان، مثل تناول الأم منشطات طبية للمبايض يجعلها تحمل بأكثر من جنين.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة