أكرم القصاص - علا الشافعي

أطباق رئيسية على الموائد العربية يوم عاشوراء.. كسكسى مغربى وفول فى ليبيا

السبت، 29 أغسطس 2020 04:51 م
أطباق رئيسية على الموائد العربية يوم عاشوراء.. كسكسى مغربى وفول فى ليبيا عاشوراء- أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل الدول العربية  بيوم عاشوراء الموافق العاشر من شهر محرم، حيث اعتاد المسلمون فيه على الصيام والتسابيح وقراءة القرآن ودعوة أفراد العائلة لتناول بعض الأصناف من الأطعمة الشهية التى تطهى خلال اليوم، كما تشتهر بعض الدول العربية بتحضير بعض الأطعمة للاحتفال بيوم العاشر من محرم والتى نتعرف عليها فى النقاط التالية.

 

أطباق أساسية بموائد بعض الدول العربية يوم عاشوراء
 

طبق العاشوراء فى مصر
 

تحرص الأسر المصرية، يوم عاشوراء على تحضير طبق حلوى عاشوراء، وتزيينها بالمكسرات المختلفة من لوز وبندق وفسدق وغيرها من أنواع المكسرات، كما تحرص على تحضير صوانى الرقاق المحشو باللحمة المفرومة أو طهى الأوز والبط.

طبق العاشوراء
طبق العاشوراء

 

الفول والحمص في ليبيا
 

يحرص المسلمون في ليبيا على تحضير موائد الطعام يوم عاشوراء والتى تحتوى على الفول والحمص والبيض، والذى يوزع على الجيران كهدية بمناسبة الاحتفال بعاشوراء،  ومن ناحية أخرى يتبع الليبيون بعض الطقوس والتى منها أن يرتدى رجل يسمي بـ"الشيشباني"، ملابس عبارة عن قبعة مصنوعة من الخيش مع سلاسل من القواقع حول رقبته ويمسك في يده عصا يرقص بها، ويتجول خلال اليوم الشوارع والأزقة لإدخال الفرح والبهجة فى نفوس الأطفال والكبار.

فول
فول

 

الفاكية والكسكسى في المغرب
 

تحرص الأسر المغربية على الاحتفال بيوم عاشوراء بتحضير طبق "الفاكية"، والذى يتكون من خليط من الفواكه الجافة، ويقوم أفراد الأسرة بتوزيعه في صباح يوم عاشوراء، كما تعد الأسر أيضاً طبق "الكسكسى المغربى"، ويطهون بجانبه قطع اللحم .

الكسكسى المغربى
الكسكسى المغربى

 

الرشتة والشخشوخة في الجزائر
 

يحضر الجزائريون أصناف مختلفة من الطعام يوم العاشوراء، مثل  الرشتة  والتى تتكون من دقيق وعدس وبصل ومكونات أخرى لتصبح عبارة عن رقائق تشبه الشعيرية والشخشوخة التى تعتبر من الأطعمة الشعبية فى الجزائر والكسكسي وحساء الدجاج، وطهى طبق عاشوراء بقطع اللّحم المجفف.

الرشتة
الرشتة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة