أكرم القصاص - علا الشافعي

افتتاحات وإنجازات.. مبروك يا مصر.. المالية: الاقتصاد سيحقق 6.5% بعد كورونا.. والتموين: الاكتفاء الذاتى من الأرز والدواجن واحتياطى 6 أشهر من القمح.. الهيئة الهندسية: الطرق وفرت 8 مليارات للمواطنين وليس الدولة

السبت، 29 أغسطس 2020 04:13 م
افتتاحات وإنجازات.. مبروك يا مصر.. المالية: الاقتصاد سيحقق 6.5% بعد كورونا.. والتموين: الاكتفاء الذاتى من الأرز والدواجن واحتياطى 6 أشهر من القمح.. الهيئة الهندسية: الطرق وفرت 8 مليارات للمواطنين وليس الدولة وزراء الإسكان والتعليم العالى والتموين
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم مجموعة من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية، منها مشروعات خاصة بقطاع البترول، وكذلك مشروع بشاير الخير 2 للإسكان، ومحطة معالجة الصرف الثلاثية ببرج العرب، ومشروع تطوير محور المحمودية.


وزير البترول: مشروعات زيادة إنتاج البنزين تصل إلى 7.5 مليار دولار

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن حجم استهلاك البنزين يصل إلى 7 ملايين طن، ووصل إلى 6.6 ملايين طن بسبب جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الإسكندرية توفر 35% من احتياجات البنزين والسولار على مستوى الجمهورية، حيث تحتوى على 6 مصافى تكرير و3 مجمعات بتروكيماويات، و45% من طاقة التكرير فى مصر.

WhatsApp-Image-2020-08-29-at-6.08.41-PM-(2)

وأضاف "الملا" خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر كانت تستورد 3 ملايين طن، انخفض بعد ذلك بنسبة 50% أى بواقع 1.5 مليون طن، بسبب تنفيذ عدة مشروعات بالقطاع، بالإضافة إلى ترشيد الاستهلاك وتصحيح التسعير وترشيد الدعم.

 

وأوضح وزير البترول، أن حجم الاستثمارات فى مشروعات زيادة إنتاج البنزين تصل إلى 7.5 مليار دولار، أى بما يعادل 120 مليار جنيه.


وزير المالية: "العالم كله عنده دين.. والاقتصاد سيحقق 6.5% بعد كورونا"

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن حجم الدين وصل إلى 108% فى عام 2017 نتيجة الإصلاح الاقتصادى، مشيرا إلى أن الوصول إلى المراحل الآمنة دوليا يجب أن يكون الدين تحت 80%، مضيفا: "كانت الخطة إنا نبقى شغالين فى 79% فى هذا العام.. وحسابتنا قبل كورونا كانت ستصل إلى 82%".

WhatsApp-Image-2020-08-29-at-6.08.41-PM

وأضاف معيط: "تخطيط حجم الناتج يكون 6% و5.8%، ولكن كنا هنحقق المستهدفات وكان الدين سيصل إلى 82%، و79% خلال العام المقبل، كما انخفض الدين بقيمة 3.4%.

 

وأكد وزير المالية، أن العالم كله عنده دين ولكن قضيتنا الإنتاج، منوها بأن حجم الدين انخفض ونفس الدين تم قسمته إلى قيمة أقل فوصل إلى 89%، متابعا: "العالم بره مش بيبص على قيمة الدين ولكن على حجم الإنتاج.. ولا يوجد دولة فى العالم استطاعت الوصول إلى هذا المستوى، ومصر تحقق فائض أولى واستطعنا الوصول إلى أن إيراداتنا تغطى مصاريفنا الجارية بخلاف الدين بتحقيق 2%، ولكن مع أزمة كورونا مش هنقدر نحقق بحدود 1.3% وحققنا 1.8% فائض، وتمويل النمو لابد أن يكون مستوعب.. بره بيقولوا مصر تقترض علشان بيعملوا مشروعات ونمو.

الرئيس-السيسي-يتفقد-مسجد-الفريق-عبد-المنعم-رياض

وأشار إلى أن تقديرات المنظمات الدولية بعد كورونا أكدت أن اقتصاد مصر هينط وهيعمل 6.5%، مثل ستاندر أن بورد وفيتش وموديز أجمعوا على أن مصر الدولة الوحيدة فى أفريقيا والمنطقة حافظت على النظرة المستقبلية وتصنيفها الاقتصادى، موضحا أنه بمجرد انتهاء ازمة كورونا وتعافى الاقتصاد تقديرات صندوق النقد والبنك الدولى تؤكد استعادة معدلات النمو بمعدل 6.5%.

 

وزير التموين يؤكد الاكتفاء الذاتى من الأرز والدواجن واحتياطى 6 أشهر من القمح

قال الدكتور على وزير التموين، إن وزارة التموين لها شقان، التموين، والتجارة الداخلية، وتهدف فى المقام الأول للعمل على تكوين الاحتياطى الاستراتيجى للسلع الأساسية وإدارة منظومة الدعم .

الرئيس-السيسي-يصل-الإسكندرية-لافتتاح-مشروعات-قومية

وأضاف المصيلحى: "كان من المستهدف سابقا أن نصل إلى احتياطى 3 أشهر ولأول مرة أعلن أن لدينا 6 أشهر احتياطى من القمح و5.4 من الزيت، ومصر لديها الاكتفاء الذاتى من الأرز واللحوم والدواجن، لدينا اكتفاء ذاتى من الدواجن ولدينا أكثر من 3 سنوات للحوم ولم ترتفع أسعار اللحوم لأكثر من 3 سنوات."

وتابع وزير التموين: تم إضافة كما كان مخطط 6 آلاف منفذ بعد أن كان لدينا 1300 منفذ، كان هناك تحدى كبير فى رفع كفاءة الدعم والبيانات المتكاملة وكانت وزارة التموين من أوائل الوزارات التى اشتركت فى مشروع التحول الرقمى وتم العمل بها فى السويس ليتم اختبارها لمدة شهرين وتم تطوير أكثر من 600 مكتب من مكاتب البريد .

الرئيس-السيسي-يفتتح-مسجد-عبد-المنعم-رياض-بالإسكندرية

وأكمل المصيلحى: كان لابد من الاعتناء بالبنية الأساسية للتجارة الداخلية من سلاسل توزيع وأسواق وغيره، والوزارة تنفذ 18 مشروعا فى 11 محافظة، واليوم نحن فى نطاق هام جدا فى 2014 كل ما كان لدينا من صوامع يكفى لشهر ونصف تخزين ومعظم التخزين فى العراء والشون الترابية ومن 2014 فقط تم تنفيذ 35 صومعة جديدة، وهذا المشروع من اهم المشروعات التى تم تنفيذها .

وأكد أن هناك ما يعرف بالصومعة الحقلية وتكون قريبة من الأرض المنزرعة لرفع قيمة الأقماح وإجمالى الصوامع على مستوى الجمهورية بلغ 74 صومعة بسعات تخزينية تصل إلى 3.880 مليون طن.

الرئيس-السيسي-يؤكد-قدرة-الدولة-على-مواجهة-كافة-التحديات

واستطرد وزير التموين: صومعة برج العرب التى يتم افتتاحها اليوم بسعة 90 ألف طن وهى عبارة عن 18 خلية تخزين و3 خلايا صرف وبها نظم تبخير وتهوية وليست مخزن فقط بل يعمل على المحافظة على جودة الأقماح لأكثر من عام، والعائد الاقتصادى يقلل نسبة الفاقد 10% أى 4.4 مليار جنيه سنويا.

وأكد المصيلحى، أنه تم تطوير 7 مراكز خدمية وإضافة 176 فرعا لجمعيتى تخدم حوالى نصف مليون مواطن وتطوير مطحن الإسكندرية ومطحن الدخيلة وكل ما نشهده خطوة فى بناء مصر الجديدة.

 

وزير الإسكان يؤكد تنفيذ 1131 مشروعا خلال 6 سنوات فى قطاع المياه والصرف الصحى

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، أن مشروعات المياه والصرف الصحى شهدت تباطؤ خلال الفترات السابقة، وحاليا تغطى 99% على مستوى الجمهورية والقطاع به نسبة إنجاز جيدة.

الرئيس-عبد-الفتاح-السيسي-يتقدم-افتتاح-المسجد

وأضاف أن الوزارة فى الفترة الحالية تعكف على 4 ملفات، نسبة التغطية فى معالجة مياه الصرف الصحى أصبحت 65%، ووصلنا إلى 37% فى الريف بعد أن كانت 12%، المشروعات التى تم إنجازها خلال الـ6 سنوات تخدم حوالى 50 مليون مواطن 1131 مشروعا تم إنجازها خلال 6 سنوات بتكلفة 124 مليار إضافة إلى 10 مليار مشروعات إحلال وتجديد إضافة إلى 40 مليار مشروعات المجتمعات العمرانية الجديدة .

وتابع: مخطط الانتهاء من 205 مشروعات صرف صحى بالمناطق الريفية للوصول إلى خدمة 100% لكافة المناطق الريفية ضمن خطة 2020/ 2021ونحتاج لـ300 مليار جنيه، نتجه إلى تحلية مياه البحر أيضا واصبح جزء من خطة الدولة وهناك خطة موضوعة إلى 2050 ترتكز على 4 محاول وموضوعة وفقا للأولويات.

الرئيس-عبد-الفتاح-السيسي-يفتتح-عددا-من-المشروعات-الكبرى

وأكمل: سننتج 6.4 مليون متر مكعب من مياه التحلية وتكلفة التشغيل 35 مليار جنيه سنويا ولذلك نقول أن توفير مساه الشرب مهم جدا، نحن نزيد عن 800 ألف متر مكعب يوميا، والانفاق الكلى على مشروعات المياه 59 مليار جنيه والإنفاق الكلى على مشروعات الصرف 174 مليار جنيه وإجمالى القطاع 609 مليارات جنيه.

 

خالد عبد الغفار يؤكد وصول الاستثمار فى التعليم العالى إلى 90 مليار جنيه

قال وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفارأن تاريخ التعليم فى مصر بدأ بجامعة القاهرة فى 1908، ومن قبلها جامعة الأزهر منذ أكثر من 110 سنوات، وبمرور السنين وحتى 2020 هناك تطور فى عدد الجامعات الحكومية، وإن كان ليس بالقدر الذى يتماشى مع الزيادة السكانية.

السيسي-يتفقد-افتتاح-محطة-برج-العرب

وأضاف عبد الغفار: "وصلنا إلى 27 جامعة حكومية فى كل المحافظات و8 جامعات أهلية، وخلال السنتين القادمتين نصل إلى 18 جامعة أهلية و28 جامعة حكومية، هذا غير الجامعات التكنولوجية والدولية والخاصة، توسعنا فى الجامعات الحكومية والأهلية وفتحنا شريانا جديدا للجامعات التكنولوجية 3 جامعات بدأت العمل العام الماضى و6 صدق عليها الرئيس السيسي".

وتابع وزير التعليم العالى: "90 مليار جنيه حجم الاستثمارات فى قطاع التعليم العالى، وتمت إضافة 35 كلية جديدة فى الجامعات الحكومية، أما المشاريع الحكومية التى تمت بالجامعات الحكومية فهى 177 مشروعا منها كليات جديدة وقاعات تدريس واحتفالات، وتم تطوير البنية التحتية للجامعات بتكلفة بلغت 7.2 مليار جنيه.

 

وأكمل عبد الغفار: "إضافة مناطق جديدة لإقامة الجامعات التكنولوجية بالقرب من المناطق الصناعية فى أسيوط والأقصر الجديدة و6 أكتوبر لتدريب الطلاب وليكون لديهم فرص عمل متاحة بعد الانتهاء من الجامعات وتكلفة المرحلة الثانية للجامعات التكنولوجية 3.1 مليار جنيه، بالإضافة إلى مدينة الفضاء والأقمار الصناعية، أما عن المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة تم الانتهاء من الجامعة الكندية وجامعتين من المملكة المتحدة .

واستطرد وزير التعليم العالى: تم الانتهاء من إنشاء 4 جامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة والجامعات مبنية على التعلم وليس التعليم هى جامعات ذكية تعمل على تنمية مهارات الطلاب وتجعله يبحث عن المعلومة.

أمام-باب-مسجد-عبد-المنعم-رياض

رئيس الهيئة الهندسية: الطرق الجديدة وفرت 8 مليارات جنيه للمواطنين وليس للدولة

قال اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: "ندرس بعض الموضوعات، ونبحث عن حلول لها، وسيتم عرضها على رئيس مجلس الوزراء فور الانتهاء منها".

 

وأضاف الفار: "تم تنفيذ الدراسة التى وجه بها الرئيس السيسى ومنطقة شرق القاهرة، وتم تحديد أماكن التقاطعات ودرسنا أنواع الوقود المستخدم بالسيارات وأنواع السيارات الموجودة لحساب استهلاك الوقود والأثر الإيجابى وعدد الرحلات التى تتم فى اليوم الواحد، والرحلة الواحدة تمر على 6 تقاطعات تقريبا، والمعدل العام يحدث تأخير يصل إلى 55 دقيقة وتستهلك حوالى 7. لتر وقود وتستهلك ف العام مليار و175 لتر".

وتابع رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: "نستهلك فى العام 8 مليار جنيه وتم توفير هذا المبلغ لمرتادى الطرق وليس للدولة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة