الصحف العالمية اليوم: الجيش الأمريكى يتعهد بـ"الحياد" بين ترامب وبايدن فى الانتخابات الرئاسية.. معركة شرسة لخلافة رئيس وزراء اليابان.. مطالب بريطانيا بحماية منتجاتها الغذائية بعد "بريكست" تثير دهشة أوروبا

السبت، 29 أغسطس 2020 02:01 م
الصحف العالمية اليوم: الجيش الأمريكى يتعهد بـ"الحياد" بين ترامب وبايدن فى الانتخابات الرئاسية.. معركة شرسة لخلافة رئيس وزراء اليابان.. مطالب بريطانيا بحماية منتجاتها الغذائية بعد "بريكست" تثير دهشة أوروبا  بوريس جونسون وترامب
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تعهد الجيش الأمريكى بالحياد فى الانتخابات الرئاسية، ومعركة شرسة لخلافة شينزو ابى وتزايد تعقيدات "بريكست".

 

الصحف الأمريكية

الجيش الأمريكى يتعهد بـ"الحياد" بين ترامب وبايدن فى الانتخابات الرئاسية

تعهد رئيس الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، بالتزام الحياد في الانتخابات الرئاسية المقررة نوفمبر المقبل، التي يسعي خلالها الرئيس دونالد ترامب للفوز بولاية رئاسية ثانية، أمام منافسه الديمقراطي، جو بايدن نائب الرئيس السابق باراك أوباما.

 

وقال ميلي بحسب ما نشرته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إن الجيش لن يلعب أي دور في حل ‏أي خلاف بشأن الانتخابات، وفي حال وجود نزاع حول بعض ‏جوانب الانتخابات، فإن المحاكم الأمريكية والكونجرس مطالبين بموجب القانون بحل أى ‏نزاعات وليس الجيش الأمريكي.

 

وأضاف "أنا لا أتوقع أي دور للقوات المسلحة الأمريكية في ‏هذه العملية"‏.

 

 

وتابع: "أقسم أنا وكل فرد من أفراد القوات المسلحة اليمين على دعم دستور الولايات ‏المتحدة والدفاع عنه، واتباع الأوامر القانونية لسلسلة القيادة نحن لن ندير ظهورنا لدستور ‏الولايات المتحدة".

 

وبالإضافة إلى سؤاله عن دور الجيش في حل أي نزاع انتخابي، سأل المشرعون ميلي عن أي ‏دور للقوات العاملة في إدارة الانتخابات أو فرز النتائج بالنسبة لهذه العملية، وقال أيضًا إنه ‏لا يوجد دور للجيش.‏

 

وأضاف الجنرال الأمريكي، أنه بموجب قوانين الولايات المتحدة فإن الحكومات الفيدرالية ‏والمحكمة العليا ومكونات السلطة التنفيذية مسؤولين مؤهلين يشرفون على هذه العمليات ‏وفقًا لتلك القوانين.

 

معركة شرسة لخلافة رئيس وزراء اليابان بعد استقالته

 

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على إعلان رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى استقالته المفاجئة من المنصب لأسباب صحية، وقالت إن تنحيه سيفتح المجال لما قد يصبح معركة شرسة على من سيكون خليفته.

 

وأوضحت أنه كان من المقرر أصلاً مغادرة آبي ، الذي تولى منصبه في عام 2012 وأصبح أطول زعيم لليابان خدمة ، في سبتمبر 2021. وكان ذلك التاريخ بمثابة نهاية فترته الثالثة التي دامت ثلاث سنوات كرئيس للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان.

ولكنه يترك منصبه دون خليفة واضح ، وفي ظل الأزمة التي تمر بها البلاد وهي تواجه أضرارًا اقتصادية عميقة ناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

 

وأضافت الصحيفة أن أولئك الذين يأملون في استبداله بدأوا بالفعل في التنافس على المنصب ، حيث أعلن اثنان من المرشحين عن نيتهما خوض السباق للوصول إلى المنصب حتى قبل الإعلان الرسمي.

 

وأوضحت الصحيفة أن الطريق إلى رئاسة الوزراء يمر عبر الحزب الليبرالي الديمقراطي. باستثناء فترتين وجيزتين ، من 1993 إلى 1994 ومن 2009 إلى 2012 ، حكم الحزب اليابان لمعظم تاريخها بعد الحرب. ويسيطر الحزب جنبا إلى جنب مع كوميتو الحزب الحليف ، على البرلمان في البلاد.

يحتاج الطامحون لرئاسة الوزراء أولاً إلى الفوز برئاسة الحزب. في ظل الظروف العادية ، قد يعني ذلك الفوز في انتخابات مفتوحة تعود فيها نصف قوة التصويت إلى أكثر من مليون عضو بالحزب ، والنصف الآخر مخصص للمشرعين.

 

ولكن لأن آبي يستقيل في منتصف فترة ولايته ، فإن لدى الحزب خيار آخر أسرع. في حالات الطوارئ ، تسمح القواعد بأن يقتصر التصويت على أعضاء البرلمان وثلاثة ممثلين فقط من كل محافظة من محافظات اليابان البالغ عددها 47 ، ليصبح المجموع 535 ناخبًا.

 

 

الصحف البريطانية

مطالب بريطانيا بحماية منتجاتها الغذائية يثير "دهشة" أوروبا

جددت حكومة المملكة المتحدة محاولتها لإعادة فتح الفصل الخاص باتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي يحمي المأكولات والمشروبات الخاصة ، مثل لحم الخنزير المقدد ، وجبن روكفور ، والشمبانيا ، في خطوة تركت كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ، ميشيل بارنييه ، "مندهشًا بعض الشيء"، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم تضمين الاقتراح البريطاني بشأن الوضع المحمي للطعام والشراب في مسودة اتفاقية التجارة الحرة التي سلمها كبير المفاوضين البريطانيين، ديفيد فروست إلى بارنييه الأسبوع الماضي ، وفقًا لمصدرين من الاتحاد الأوروبي.

 

لكن مسئولي الاتحاد الأوروبي استبعدوا التخفيف من بنود اتفاق الطلاق التي تحمي أكثر من 3000 منتج من الأطعمة والمشروبات الفاخرة من التقليد. قال أحد المسئولين "لن يحدث ذلك".

 

 

وقالت "الجارديان" إن اتفاقية الانسحاب الموقعة بين بوريس جونسون وزعماء الاتحاد الأوروبي في أكتوبر الماضي تحافظ على حالة الطعام والشراب المحمي بموجب سياسة المؤشرات الجغرافية (GI) للاتحاد الأوروبي.

 

وتمثل هذه القواعد أولوية قصوى للمفاوضين التجاريين في الاتحاد الأوروبي ، وهي تمنع صانعى الخمر الإنجليزي أو الإسباني من تسمية النبيذ الخاص بهم باسم "شمبانيا" على سبيل المثال لأنها فرنسية ، في حين يمكن تسمية الجبن المتفتت فقط من اليونان باسم "فيتا". بموجب معاهدة الانسحاب ، تنطبق الحماية "ما لم وحتى" يمكن التفاوض على صفقة جديدة.

 

وفقًا لمصادر الاتحاد الأوروبي ، تحاول المملكة المتحدة تقليل الحماية للمنتجات الخاصة بالاتحاد الأوروبي ، مع الحفاظ على الوضع الخاص للمنتجات البريطانية ، مثل ويسكي سكوتش وفطائر ميلتون موبراي وفطائر كورنيش.

 

وقالت الصحيفة إن إعادة الاقتراح ، الذي تم طرحه في المراحل الأولى من محادثات التجارة الربيع الماضي ، أثارت الدهشة. "عدم التناسق قوبل بأفواه مفتوحة. لماذا تقترح ذلك في مفاوضات جادة؟ " قال مصدر من الاتحاد الأوروبي. وأضاف الشخص أن بارنييه كان "مندهشًا بعض الشيء".

 

 

وزير الصحة البريطانى يحذر من إجراءات إغلاق واسعة حال موجة ثانية من كورونا

حذر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك من أن انجلترا قد تواجه قيودا على مستوى البلاد، وإجراءات إغلاق محلية واسعة النطاق في حالة حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا هذا الشتاء، وفي مقابلة مع صحيفة (التايمز) البريطانية نشرت اليوم السبت، قال هانكوك إنه في "أسوأ سيناريو معقول"، يمكن أن تجد بريطانيا نفسها في مواجهة ارتفاع كبير في حالات فيروس كورونا وتفشٍ سيء للإنفلونزا الموسمية، حيث يقضي الناس وقتا أطول في الأماكن المغلقة.

 

وصرح الوزير البريطاني بأن الموجة الثانية من كوفيد-19 "من الممكن تجنبها لكن الأمر ليس سهلا"، مشيرا إلى أن عودة الأطفال إلى المدارس الأسبوع المقبل تشكل تحديا في وقف انتشار المرض.

 

وقاال هانكوك "هناك موجة ثانية نراها بوضوح في أجزاء أخرى من العالم.. إنه تهديد خطير للغاية. لكن حتى الآن في المملكة المتحدة، نجحنا في الحفاظ على عدد الحالات الجديدة ثابتا من خلال مزيج من الاختبار والتتبع وإجراءات الإغلاق المحلية".

 

وتابع "الحالات ترتفع مرة أخرى، وعلينا استخدام إجراءات إغلاق محلية واسعة النطاق أو اتخاذ مزيد من الإجراءات الوطنية. نحن لا نستبعد ذلك، لكننا لا نريد رؤيته".

 

يذكر أن بريطانيا هي الأكثر تضررا في أوروبا من جائحة فيروس كورونا من حيث إجمالي الوفيات المرتبطة بالفيروس والذي بلغ 41 ألفا و477 حالة وفاة، فيما بلغ إجمالي الحالات المؤكدة 331 ألفا و644 حالة، وفقا لأحدث الأرقام الرسمية الصادرة أمس الجمعة.

 

ديلى ميل تكشف عن دعوة إمام أسترالى لمسلمى فيكتوريا للاحتجاج ضد إغلاق كورونا

سفيان خليفة
سفيان خليفة

 

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن إمام أسترالي وصفته بأنه مثير للجدل دعا المسلمين إلى  "الاعتراض والتحدث علانية " ضد إغلاق "الديكتاتور" دان أندروز، الناجم عن فيروس كورونا. ونشر سفيان خليفة مقطع فيديو يحث فيه المسلمين على مقاومة "الاستبداد والفاشية" - وانتقد رئيس الوزراء فى ولاية فيكتوريا.

 

 

قال الإمام الذي يتخذ من بيرث مقراً له: "يجب على المسلمين والمجتمع الأوسع الوقوف ضد هذا الاستبداد، وضد هذه الفاشية التي تحدث في بلادنا.. خاصة ما يفعله ذلك الدكتاتور دان أندروز بإخواننا الأستراليين في فيكتوريا".

 

وقال "استيقظ لأنك في خطر. استيقظ لأن أستراليا في خطر والوقت ينفد، يجب علينا نحن المسلمين أن نلعب دوراً رئيسياً في إنقاذ بلدنا. هذا هو دورك للوقوف في وجه أي طغيان يضر بالبشرية، هذه هي وظيفتنا كمسلمين أن نقف ونتحدث بصراحة".

 

وقالت الصحيفة إن خليفة غضب بعد أن أصدرت الشرطة غرامة قدرها 15000 دولار وألقت القبض على أربعة رجال خلال مواجهة شرسة بعد الظهر مع الشرطة في داندينونج يوم الأربعاء.

 

اشتبك ما لا يقل عن 100 من السكان في جنوب شرق ملبورن مع الشرطة في مظاهرة ضد أوامر البقاء في المنزل من المرحلة الرابعة في المدينة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم رش رذاذ الفلفل على المتظاهرين ضد الإغلاق الذين اشتبكوا مع رجال الشرطة حيث وصل إحباط المجتمع من قيود المرحلة 4 الصارمة في ملبورن إلى نقطة الغليان.

 

اشتعلت التوترات في المجتمع منذ أيام بعد أن قررت مجموعة كبيرة من السكان بدء الاحتجاجات في نفس الوقت والمكان.

 

بموجب قيود المرحلة الرابعة ، يمكن للمقيمين في ملبورن مغادرة منازلهم فقط لأربعة أسباب ، لشراء المواد الأساسية مثل البقالة ، أو للعناية أو لتقديم الرعاية وممارسة الرياضة والعمل.

 

يوجد أيضًا حظر تجول ليلي من الساعة 8 مساءً حتى الساعة 5 صباحًا.

 

وقال خليفة: "في فيكتوريا ، كانوا يمشون ويمارسون الرياضة ويغنون النشيد الأسترالي ، وهم فخورون بكونهم أستراليين ، لكن الشرطة جاءت لاستفزازهم وإحباطهم واعتقالهم".

 

إذا لم نسير نحن المسلمين جنبًا إلى جنب مع المسيحيين واليهود والهندوس، أي شخص حتى لو لم يؤمن بالله، لإنقاذ مجتمعنا أو إنقاذ بلدنا ، فسوف ينتهي بنا المطاف في ديكتاتورية.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة