أكرم القصاص - علا الشافعي

حيوان المنك يثير قلق أوروبا.. خبراء يدرسون مدى خطورته لنقل عدوى كورونا للبشر

الإثنين، 03 أغسطس 2020 10:34 ص
حيوان المنك يثير قلق أوروبا.. خبراء يدرسون مدى خطورته لنقل عدوى كورونا للبشر حيوان المنك
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح حيوان المنك مثير للقلق والجدل فى أوروبا، خاصة فى إسبانيا وهولندا، حيث تم قتل أكثر من مليون حيوان منك بسبب مخاوف من نقل فيروس كورونا، إلى البشر.

وأشارت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية، إلى أن الفيروس الذى بدأ بإصابة البشر فى الصين نهاية العام الماضى، بدأ من حيوان الخفاش، وانتشر بعد ذلك بين البشر، ثم تم الابلاغ عن إصابة بعض الحيوانات مثل القطط والنمور والكلاب، ولكن حتى الآن لم يتم التأكد من أن هذه الحيوانات تصيب البشر.

وأوضحت الصحيفة، أن حيوان المنك من أكثر الحيوانات التى تثير قلق أوروبا، خاصة وأن الأمر بدأ بإصابة عمال فى المزارع، ويعمل عدد من الخبراء فى كل من إسبانيا وهولندا على التـأكد من نقل المنك لعدوى كورونا للبشر.

وأوضح خواكين أولونا، وزير الزراعة الإسبانية، أن انتشار حيوان المنك فى مزارع بالقرب من لا بويبلا دي فالفيردي ، وهي بلدة إسبانية تضم 500 شخص ، أدى إلى إصابة 14 موظفًا بفيروس كورونا، من بينهم المالك، أواخر مايو، وتم إغلاق المزرعة بعد أن أكدت حالتين آخرتين إصابتهما.

وفي منطقة أراجون الشمالية الشرقية، أمر بذبح 92000 من المنك، وفقا لوسائل الإعلام، وتشير التقديرات إلى إصابة تسعة من أصل عشرة حيوان منك.

في أبريل، عندما بدأ تفشي المرض في هولندا، قرر البروفيسور ويم فان دير بويل، وهو طبيب بيطري وخبير في الفيروسات في جامعة واجينينجن ومركز الأبحاث ، أن سلالة العامل الممرض المكتشف في الحيوانات كانت مماثلة لتلك التي تنتشر بين البشر. .

وقال الخبير "افترضنا أنه من الممكن أن تعود إلى البشر" ، مشيرًا إلى أن هذا يبدو أنه حدث مع اثنين على الأقل من العمال المصابين.

وقال ريتشارد أوستفيلد، الباحث في معهد كاري لدراسات النظام الإيكولوجي في ميلبروك، نيويورك، إنه إذا تم تأكيد ذلك، فستكون هذه أول الحالات المعروفة لانتقال الحيوانات إلى الإنسان.

وقال أوستفيلد في رسالة بريد إلكتروني: "مع اختبار عدوى المنك في المزرعة للبشر ، نحتاج بالتأكيد إلى القلق بشأن احتمال إصابة الحيوانات الأليفة المصابة بنا".

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن بعض الفيروسات التاجية التي تصيب الحيوانات يمكن أن تنتقل إلى البشر ثم تنتشر من شخص لآخر ، مشيرة إلى أن ذلك نادر الحدوث.

وتدرس كل من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الصحة الحيوانية ومقرها باريس انتقال الفيروس بين البشر والحيوانات. تحلل عدة جامعات ومراكز بحثية الموضوع.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن العدوى في مزارع المنك يمكن أن تحدث في كلا الاتجاهين. لكن ماريا فان كيرخوف ، طبيبة منظمة الصحة العالمية ، قالت الشهر الماضي في مؤتمر صحفي إن هذه الإصابات ستكون "محدودة للغاية".

تم ذبح أكثر من 1.1 مليون من حيوان المنك في 26 مزرعة هولندية أبلغت عن تفشي المرض ، وفقًا لهيئة سلامة الأغذية والمنتجات الاستهلاكية الهولندية، وأعلنت الحكومة أن المنك من المزرعة السابعة والعشرين أصيبت أيضًا بالعدوى وسيتم القتل الرحيم.

وشددت كل من إسبانيا وهولندا بروتوكولات النظافة في مزارع المنك وحظرت نقل الحيوانات وزيارات إلى المباني التي توجد فيها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة