أكرم القصاص - علا الشافعي

تقرير يبرز إنجازات لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان خلال دور الانعقاد الخامس.. 119 اجتماعا استغرقت 285 ساعة لنظر 265 طلب إحاطة.. وحسم 4 مشروعات قوانين أبرزها تنظيم انتظار المركبات ونزع الملكية و"نواب المحافظين"

الأحد، 30 أغسطس 2020 03:00 ص
تقرير يبرز إنجازات لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان خلال دور الانعقاد الخامس.. 119 اجتماعا استغرقت 285 ساعة لنظر 265 طلب إحاطة.. وحسم 4 مشروعات قوانين أبرزها تنظيم انتظار المركبات ونزع الملكية و"نواب المحافظين" تقرير يبرز إنجازات لجنة الإدارة المحلية
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، تقريرا عن أدائها وإنجازاتها خلال دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب، الذى أعلن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، فض جلساته يوم الاثنين من الأسبوع الجارى، وأبرزت فى التقرير عدد الاجتماعات التى عقدتها اللجنة خلال هذا الدور، والتى بلغت 119 اجتماعا، استغرقت 285 ساعة.

 

وأوضح التقرير أن لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان ناقشت عدد 265 طلب إحاطة خلال دور الانعقاد الخامس للمجلس، تناولت مشكلات وموضوعات وقضايا مختلفة.

 وبالنسبة لمشروعات القوانين، أنجزت اللجنة مشروع قانون مقدم من النائب ممدوح مقلد و60 نائبا آخرين (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تنظيم أماكن وساحات انتظار المركبات، وعرض على المجلس وتم الموافقة عليه نهائيا، ومشروع قانون مقدم من النائب طارق الخولى و60 نائبا آخرين (أكثر من عشر أعضاء المجلس)، بتنظيم بعض الأوضاع الخاصة بنواب المحافظين، وعرض على المجلس ووافق عليه نهائيا، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة ۱۹۹۰ بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، وعرض على المجلس ووافق عليه نهائيا.

كما ناقشت اللجنة مشروع قانون مقدم من النائب حمدى السيسى، وأكثر من عشر أعضاء المجلس، بشأن التخلص من البرك والمستنقعات ومنع إحداث الحفر، وانتهت منه اللجنة وأعدت تقريرها بشأنه للعرض على المجلس، ولم يناقش بالجلسة العامة، كما عرضت اللجنة تقريرها عن مشروع قانون نظام الإدارة المحلية على الجلسة العامة للمجلس ولكن لم تستكمل مناقشاته.

 

وأشار التقرير إلى أهم الموضوعات العامة التى نظرتها اللجنة خلال دور الانعقاد الخامس، وتشمل عرض برامج ومشروعات الإصلاح الإداري التي تقوم بها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ورؤيتها بشأن الإصلاح الإداري للوحدات المحلية، وذلك بناء على طلب نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري، ومتابعة الإجراءات التنفيذية التي اتخذتها الحكومة، بشأن تنفيذ اتفاق قرض "برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر المنفذ بمحافظتي (سوهاج - قنا)" والذي وافق عليه المجلس بجلسته المعقودة بتاريخ ۲۳ من يناير سنة ۲۰۱۷، وبحث ومناقشة الإجراءات التي يقوم بها صندوق تطوير العشوائيات بالتعاون مع الوحدات المحلية لحصر المناطق العشوائية وتطويرها وتنميتها ووضع الخطة اللازمة لإعادة تخطيطها عمرانيأ مع إمدادها بالمرافق.

كما تضمنت الموضوعات، استمرار متابعة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لوضع وتحديد معايير اختيار القيادات المحلية والمجهودات التي تقوم بها لتدريب ورفع كفاءة العاملين بالوحدات المحلية، وتطوير معهدسقارة، فضلا عن الاستماع إلى وزير التنمية المحلية بشأن هذا الملف، بالإضافة إلى المشاركة في مناقشة مشروع قانون تنظيم إدارة المخلفات.

 

وأوضحت لجنة الإدارة المحلية أنه جاری إعداد تقرير عن الأسواق الرسمية والعشوائية على مستوى الجمهورية، وجاري إعداد تقرير عن المحاور والركائز الرئيسية لتحديث وتطوير منظومة المواقف الرسمية التحسن مستوى الخدمة والحد من المواقف والساحات العشوائية على مستوى محافظات الجمهورية لزيادة متحصلات الدولة من هذه المنظومة.

 

 وبالنسبة للزيارات الميدانية التى قامت بها اللجنة خلال دور الانعقاد الخامس، فتضمنت زيارة ميدانية إلى محافظة المنوفية، وذلك لتفقد المشكلات التي يعاني منها المواطنون على أرض الواقع ومحاولة لإيجاد الحلول المناسبة لها، فضلا عن متابعة نتائج أعمال بعض التوصيات الصادرة عن المجلس.

 

جدير بالذكر أن هيئة مكتب لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الخامس، تتكون من المهندس أحمد السجينى رئيسا، النائب محمد الحسينى وكيلا، النائب بدوى النويشى، وكيلا، والنائبة منى جاب الله، أمين سر اللجنة، وتم إعداد التقرير من قبل أمانة اللجنة برئاسة المستشار رضا حسين وكيل الوزارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة