أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يطالب الحكومة بالكشف الطبى على الطلبة سنويا.. "الاقتراحات" توصى "التعليم" و"الصحة" بتنفيذ المقترح.. النائب خالد حنفى: لاكتشاف الأمراض الفيروسية والإعاقات.. والتأمين الصحى: يحتاج لتنسيق

الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 12:30 م
البرلمان يطالب الحكومة بالكشف الطبى على الطلبة سنويا.. "الاقتراحات" توصى "التعليم" و"الصحة" بتنفيذ المقترح.. النائب خالد حنفى: لاكتشاف الأمراض الفيروسية والإعاقات.. والتأمين الصحى: يحتاج لتنسيق مجلس النواب - ارشيفية
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحال مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، خلال جلساته الأخيرة إلى الحكومة، تقرير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن  اقتراح برغبة مقدم من النائب خالد حنفى، بشأن عمل كشف طبى على جميع الطلبة الملتحقين بمراحل التعليم المختلفة قبل قبولهم بالمدارس. 
 
وطالب البرلمان بتنفيذ ما جاء فى تقرير اللجنة، من توصيات، حيث أوصت اللجنة وزارات التربية والتعليم والتعليم الفنى، والصحة والتنمية المحلية باتخاذ الاجراءات اللازمة لعمل كشف طبى على جميع الطلبة الملتحقين بمراحل التعليم المختلفة قبل قبولهم بالمدارس، كما توصى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بإدراج المقترح فى خطة العام المالى 20/21. 
 
وأوضح النائب خالد حنفى مقدم الاقتراح، أن الهدف من الاقتراح، هو أن يتم الكشف على الطلاب الملتحقين بالمدارس بشكل دورى، للتأكد من عدم إصابتهم بالأمراض الفيروسية، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن الإعاقات المختلفة، سواء كانت سمعية أو بصرية أو ذهنية أو حركية. 
 
وأشار حنفى، إلى أنه يوجد بعض الإعاقات البسيطة التى يمكن اكتشافها بشكل مبكر عن طريق الكشف الدورى، وعمل ملف طبى لكل طالب فى كل مرحلة تعليمية، مشيرا إلى الاكتشاف المبكر عن الاعاقات  فى القانون رقم 10لسنة 2018 بشان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة. 
 
وأشار النائب، إلى أن اكتشاف الإعاقة بشكل مبكر يعمل على الحد من حدوث الإعاقة المستديمة، وهو ما يتفق مع سياسة الدولة، حيث أن ذلك يؤدى إلى عدم تحمل  الدولة مبالغ طائلة فى تقديم الدعم المالى للأشخاص ذوى الإعاقة، والتى تمثل فى صرف المنح والأجهزة التعويضية وتقنيات المساعدة والمعاشات وغيرها من التزامات مالية تقع على عاتق الدولة للأشخاص ذوى الاعاقة. 
 
وطبقا للتقرير، اوضح الدكتور خالد موافى مساعد رئيس هيئة التأمين الصحى لشئون الاقتصاد السياسى، انه عادة يتم الكشف على جميع الطلاب عند الالتحاق بالمدرسة، مضيفا: أما بالنسبة إلى المقترح أن يكون كشف دورى متكرر سنويا على جميع الطلاب، فإن هذا الأمر يحتاج إلى التنسيق مع وزارة التربية والتعليم الفنى، وتوفير أماكن مخصصة لإجراء الكشف، كما إن إجراء كشف طبى عادة يكون موجه لأمراض محددة مثل مبادرات رئيس الجمهورية، للوقاية من أمراض التقزم والأنيميا والكبد وغيرها. 
 
وأشار مساعد رئيس هيئة التأمين الصحى، إلى أن الكشف المبكر عن الأمراض الفيروسية من الصعب تحقيقها، وذلك لأن أعداد تلك الفيروسات لا حصر لها وجميعها تعتمد على تحاليل دقيقة، لافتا إلى انه من الممكن الكشف عن بعض الأوبئة مثل الكبد الوبائى الذى له تحليل محدد ونتائجه دقيقة.
 
وتابع: أما بالنسبة إلى الإعاقات، فإنه من المفترض أن يتم الكشف عنها قبل السن الدراسى، مشيرا إلى أنه سوف يتم دراسة تنفيذ هذا المقترح، ووضع نقاط محددة للتعامل من خلالها. 
 
وقالت غادة عبد الفتاح مدير عام رياض الأطفال بوزارة التربية والتعليم، أنه صدر قرار وزارى يشمل الإعاقات التى تتمثل فى التوحد ومتلازمة داون والإعاقات السمعية  البسيطة والبصرية، حيث يوجد كشف لتلك الإعاقات عن طريق مقاييس واختبارات من خلال وزارة الصحة والتأمين الصحى والمستشفيات الحكومية والجامعية ومستشفيات الجيش والشرطة. 
 
وأضافت: يوجد لجنة للطلاب تسمى لجنة القبول والتشخيص لاكتشاف حالات الإعاقات السمعية والبصرية والتوحد داخل جميع المدارس، حيث تم تدريب المعلمين والاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين عن كيفية اكتشاف تلك الحالات بشكل مبكر وكيفية التعامل معهم، وفى حالة اكتشاف اى من تلك الأعراض على الطالب يتم التوجه الى عمل الاختبارات الخاصة بذلك. 
 
وتابعت قائلة: "هذا الاقتراح مطبق على جميع المراحل التعليمية بالفعل، كما أنه يوجد 102 ألف حالة أطفال ذوى إعاقة مدمجة بوزارة التربية والتعليم على مستوى الدولة، وتلك الأعداد مسجلة بالإحصاء على موقع الوزارة".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة