قضايا الشرق الأوسط على طاولة مجلس الأمن برئاسة إندونيسيا خلال أغسطس

الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 01:27 م
قضايا الشرق الأوسط على طاولة مجلس الأمن برئاسة إندونيسيا خلال أغسطس مجلس الامن - ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تترأس إندونيسيا مجلس الأمن خلال شهر أغسطس، من المتوقع أن يواصل مجلس الأمن عمله عن بعد بسبب قيود وباء كوفيد-19، ومع ذلك، قد تقرر عقد بعض الاجتماعات في مباني الأمم المتحدة. وفقا للمجلس.

وتخطط إندونيسيا لعقد مناقشتين مفتوحتين في شكل مؤتمر عبر الفيديو، المؤتمر الأول هو اجتماع حول: "التهديدات للسلم والأمن الدوليين من جراء الأعمال الإرهابية: معالجة قضية الروابط بين الإرهاب والجريمة المنظمة". ومن المتوقع أن يترأس الاجتماع ريتنو ل. مارسودي ، وزير خارجية إندونيسيا. وأن يطلع وكيل الأمين العام فلاديمير فورونكوف ، رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ، والدكتور غادة والى المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، ووكيلة الأمين العام .

فيما ستركز المناقشة المفتوحة الثانية على "بناء السلام والحفاظ على السلام: الأوبئة وتحديات الحفاظ على السلام". ومن المتوقع أن يترأس الاجتماع وزير الخارجية مارسودي مرة أخرى. ومن بين الموجزين المحتملين: الأمين العام أنطونيو جوتيريش ؛ الأمين العام السابق بان كي مون ، الذي يمثل الحكماء ، وهي منظمة غير حكومية من الشخصيات العامة التي أسسها نيلسون مانديلا والعمل على تعزيز السلام وحقوق الإنسان ؛ وسارة كليف ، مديرة مركز التعاون الدولي بجامعة نيويورك.

 

سيكون هناك أيضا جلسة مفتوحة تناقش تقرير الأمين العام الحادي عشر على المستوى الاستراتيجي حول تهديدات تنظيم داعش.

والعديد من قضايا الشرق الأوسط على البرنامج هذا الشهر. سيعقد أعضاء المجلس اجتماعًا مغلقًا عبر الفيديو مع الدول المساهمة بقوات من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (UNIFIL). كما سيجتمعون عمليا في مركز للتعاون التقني المغلق للاستماع إلى إحاطة بشأن آخر تقرير للأمين العام

 

فيما ستعقد جلسة الإحاطة الشهرية حول اليمن تليها جلسة مغلقة. ومن بين الموجزين المحتملين المبعوث الخاص لليمن مارتن جريفيث وممثل من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية

 

كما ستُعقد اجتماعات شهرية حول الأسلحة الكيميائية والمسارات السياسية والإنسانية في سوريا. وسيتحدث توماس ماركرام من مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح في جلسة فيديو مغلقة حول مسار الأسلحة الكيميائية في سوريا. سيطلع المبعوث الخاص ، جير بيدرسن ، على الوضع السياسي في سوريا في جلسه مفتوحة ؛ سيتبعها جلسه مغلقة

 

سيشمل الاجتماع الشهري حول الوضع في الشرق الأوسط ، بما في ذلك قضية فلسطين ، إحاطة قدمها المنسق الخاص نيكولاي ملادينوف في مركز تدريب مهني مفتوح.

سيكون هناك جلسه مفتوحه حول العراق. بمشاركة الممثلة الخاصة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ، جانين هنيس - بلاسكارت ، وتتناول الجلسة آخر التطورات في العراق ، و تقريري الأمين العام الأخيرين بشأن بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق ومسألة المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية المفقودة فى العراق ، بما في ذلك الأرشيف الوطني.

 

ويناقش المجلس أيضا العديد من القضايا الإفريقية خلال البرنامج ومن المتوقع أن يجدد المجلس تفويض بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال (UNSOM)، التي تنتهي في 31 أغسطس. في وقت سابق من هذا الشهر ومن المقرر أن يجدد المجلس خلال الشهر نظام جزاءات مالي ، الذي ينتهي في 31 أغسطس ، وكذلك ولاية فريق الخبراء التي تنتهي في 30 سبتمبر.

من المتوقع أن يطلع رئيس لجنة الجزاءات المفروضة على جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية عام 1718 ، السفير كريستوف هيوسجن (ألمانيا) ، أعضاء المجلس على تقرير التسعين يوما عن عمل اللجنة في وقت متأخر من الشهر في جلسة مغلقة لمركز التجارة العالمي.

ومن المتوقع أن تسعى إندونيسيا إلى تنفيذ مشروع قرار خلال الشهر بشأن دور المرأة في حفظ السلام وقد يناقش المجلس أيضًا قرارًا محتملاً بشأن خطة العمل المشتركة (JCPOA) بشأن البرنامج النووي الإيراني، ومن المقرر عقد جلسة ختامية تغطي عمل المجلس لشهر أغسطس في اليوم الأخير من الشهر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة