الجارديان: البطالة تتراجع بشكل مفاجئ فى نيوزيلندا رغم إغلاق كورونا

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 06:42 م
الجارديان: البطالة تتراجع بشكل مفاجئ فى نيوزيلندا رغم إغلاق كورونا رئيسة وزراء نيوزيلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تراجعت الأرقام التي تظهر البطالة في نيوزيلندا خلال جائحة فيروس كورونا ، وقد رحبت بها الحكومة وأثارت صدمة وتشكك حاد من الاقتصاديين، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأنتجت وكالة الإحصاءات الحكومية النيوزيلندية يوم الأربعاء رقمًا مذهلاً للبطالة بنسبة 4 ٪ للثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو ، بانخفاض من 4.2% في الربع الأخير - قبل أن تسود قيود فيروس كورونا.

 

 

وفي ميزانية مايو ، توقعت وزارة المالية أن يكون معدل يونيو 8.3 ٪. وفرضت حكومة نيوزيلندا في أواخر مارس أحد أكثر عمليات إغلاق Covid-19 صرامة في العالم. تم تخفيف الإجراءات بين أواخر أبريل وأوائل يونيو.

 

ويعود الفضل في هذا التأمين إلى القضاء على انتشار الفيروس ؛ لا يوجد انتقال مجتمعي معروف في البلد ، وعادت الحياة إلى طبيعتها باستثناء الضوابط الحدودية الصارمة.

 

وقال منتقدو الحكومة إن الإغلاق سيؤثر بشدة على معدل البطالة. لكن جرانت روبرتسون ، وزير المالية ، قال إن الأرقام أظهرت "متانة الاقتصاد" وكانت تبرر الإجراءات.

 

وقال: "إن القدرة على إعادة فتح اقتصادنا عاجلاً وفرت فرص العمل". "إنه دليل على أن الحصول على أعلى من الفيروس هو أفضل شيء يمكننا القيام به لاقتصادنا."

 

وأشار روبرتسون ، من حزب العمال من يسار الوسط ، إلى معدلات بطالة مقارنة بنسبة 7.4٪ في أستراليا و 11.1٪ في الولايات المتحدة.

 

ومع ذلك ، كما اعترف ، فإن النتيجة الرئيسية لا تروي القصة الكاملة، حيث انخفضت المشاركة في القوى العاملة والعمالة الإجمالية بعد أن ترك الناس القوة العاملة بالكامل بسبب الفيروس.

 

وانخفضت ساعات العمل 10 ٪ وتراجع معدل الاستخدام (10.4 ٪ إلى 12 ٪) - وهو مؤشر يقيس القدرة غير المستغلة في الاقتصاد - بمعدلات قياسية.

 

وقالت إيه إس بي إيكونوميكس إن النتيجة "جاءت عكس التوقعات الواسعة النطاق بزيادة كبيرة فى نسبة البطالة" بسبب تخلي العمال عن البحث عن وظيفة في حالة إقفال. البحث بنشاط عن وظيفة هو شرط أن يتم تصنيف شخص رسميًا على أنه عاطل عن العمل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة