وفاة زعيم السكان الأصليين فى البرازيل بسبب فيروس كورونا

الخميس، 06 أغسطس 2020 04:12 م
وفاة زعيم السكان الأصليين فى البرازيل بسبب فيروس كورونا زعيم السكان الاصليين فى البرازيل
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفي الرئيس أريتانا ياوالابيتي، أحد أكثر زعماء السكان الأصليين نفوذاً في البرازيل من شعب ألتو زينجو، الذي ساعد في إنشاء محمية في المنطقة، بسبب فيروس كورونا.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن وفاة أكثر زعماء السكان الأصليين نفوذا فى البرازيل تعرض السكان الاصليين لخطر حقيقى ، خاصة بعد انتشار الوباء فى مجتمعاتهم الضعيفة وإصابة الآلاف وقتل المئات.

وأوضحت الصحيفة أنه تم نقل أريتانا ، 71 عامًا ، إلى مستشفى في جويانيا قبل أسبوعين ، والتي تنطوي على رحلة خطرة لمدة 9 ساعات بالسيارة من ولاية ماتو جروسو الغربية ، حيث يتنفس بمساعدة خزانات الأكسجين حتى يتمكن من الوصول إلى وحدة العناية المركزة. وتوفي في المستشفى من مضاعفات رئوية سببها فيروس كورونا.

وسافر طبيبه ، سيلسو كوريا باتيستا ، الذي يعتني بالشعوب الأصلية في منطقة زينجو ، بالسيارة لمدة 10 ساعات لنقل أريتانا إلى بلدة كانارانا الصغيرة في ماتو جروسو ، حيث تدهورت حالة رئته بسبب الوباء.

وفقًا لمفصلة الشعوب الأصلية في البرازيل (APIB) ، وهي أكبر منظمة للشعوب الأصلية في البلاد ، توفي حتى الآن 631 من السكان الأصليين بسبب COVID-19 وتم تأكيد 22325 حالة في المجتمع.

وأبلغت وزارة الصحة عن عدد قليل من الوفيات بلغ 294 بين السكان الأصليين و 16509 حالات مؤكدة ، لأنها لا تحسب السكان الأصليين الذين غادروا أراضيهم وانتقلوا إلى المناطق الحضرية، مشيرة إلى أن نصف القبائل الأصلية البالغ عددها 300 في البرازيل مصابة بالفيروس.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة