أكرم القصاص - علا الشافعي

مبادرة الرئيس لـ"صحة المرأة" طوق النجاة لـ28 مليون سيدة من سرطانى الثدى وعنق الرحم.. فحص 7 ملايين و380 ألف سيدة.. إحالة 543 ألف لإجراء التحاليل.. الصحة: نستهدف السيدات فوق سن 18 عاما.. وتوفير أحدث سبل العلاج

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 12:00 م
مبادرة الرئيس لـ"صحة المرأة" طوق النجاة لـ28 مليون سيدة من سرطانى الثدى وعنق الرحم.. فحص 7 ملايين و380 ألف سيدة.. إحالة 543 ألف لإجراء التحاليل.. الصحة: نستهدف السيدات فوق سن 18 عاما.. وتوفير أحدث سبل العلاج مستشار وزير الصحة لشئون تكنولوجيا المعلومات والمبادرة الرئاسية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت المبادرة الرئاسية لــ "صحة المرأة" التى تنفذها حاليا وزارة الصحة والسكان تحت الإشراف المباشر للدكتورة هالة زايد عن الانتهاء من فحص 7 ملايين و380 ألف سيدة للكشف المبكر عن أورام الثدى بالإضافة إلى قياس الضغط والسكر والكشف عن السمنة بالإضافة إلى الصحة الإنجابية وهو ما يضمن مستوى متميز من الخدمة والرعاية الطبية للسيدات.

وقال المهندس أيسم صلاح مستشار وزير الصحة لشئون تكنولوجيا المعلومات لـ"اليوم السابع" إن المبادرة الرئاسية الخاصة بمبادرة صحة المرأة شمولية وتستهدف توقيع الكشف الطبى على 28 مليون سيدة فى مختلف أنحاء الجمهورية مضيفا أن المبادرة تقدم خدمات الفحص المبكر للكشف عن أورام الثدى، بالإضافة إلى متابعة الصحة الإنجابية وقياس الطول والوزن والسكر والضغط.

وذكر مستشار وزير الصحة لشئون تكنولوجيا المعلومات أنه يتم العمل بالمبادرة من خلال 3593 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية، بمشاركة 4098 من الفرق الطبية، بالإضافة إلى مشاركة 101 مستشفى بالمبادرة لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتى تتطلب حالتهم إجراء فحص متقدم، مضيفًا أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمى للمبادرة بالإضافة إلى تلقى الاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة 15335.

وأوضح المهندس أيسم صلاح، أنه تم تحويل لـ543 ألف حالة لإجراء الفحوص والتحاليل الخاصة بالكشف بينهم 1800 حالة مؤكدة بسرطان الثدى، مشيرًا إلى أن المبادرة مستدامة وتستهدف السيدات على مستوى الجمهورية بداية من سن 18 عامًا، وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكرى، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، والتوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة إلى التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى عن الأورام.

وفى ذات السياق أوضح الدكتور محمد العزب رئيس الجمعية المصرية لسرطان عنق الرحم، لـ"اليوم السابع" إن مبادرة رئيس الجمهورية لصحة المرأة من المبادرات القوية التى تدعم صحة المرأة وتوفر لها خدمات صحية هامة تساهم فى تأمين صحة ما يقرب من 28 مليون سيدة، مشيرا إلى أن المبادرة تتضمن مجموعة من الكشوف الطبية والفحوص الخاصة بالصحة الإنجابية التى تضمن حماية السيدات من مخاطر أورام الجهاز التناسلى كسرطان عنق الرحم الذى يعتبر رقم 11 فى ترتيب السرطانات من حيث الإصابة بين السيدات كما أنه رابع أشهر سرطان يصيب السيدات.

وقال العزب، إن 80 % من الإصابات والوفيات بسرطان عنق الرحم تتركز فى الدول النامية كما أنه من السرطانات التى إذا تم الكشف عليها مبكرا يتم الشفاء منها بنسبة 100 %، موضحًا أن المسبب فى السرطان يكون فيروس HPV الذى ينتشر فى صور مختلفة بالجسم فى صورة زوائد جلدية وكذلك وهو المسبب لما يسمى بعين السمكة وتابع: سنقدم الفحص المجانى للسيدات بالتعاون مع منظومة التأمين الصحى الشامل لحمايتهم من مضاعفات سرطان عنق الرحم الذى يحرم السيدات من حلم الأمومة.

وأشار رئيس الجمعية المصرية لسرطان عنق الرحم، إلى أن الكشف المبكر عن أورام الثى يحقق الشفاء داعيا السيدات إلى الذهاب إلى العيادات المختلفة التى أطلقتها مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وتابع: معدلات الإصابة بالأورام السرطانية خاصة عند السيدات تتزايد وسرطان عنق الرحم تصل نسبة الإصابة به إلى 20% بين السيدات وقال الدولة تواجه السرطان سواء كان الثدى أو المتعلقة بالجهاز التناسلى عند السيدات لتفادى التكاليف الكبيرة جراء الإصابة بهما، متابعًا: "وزارة الصحة توفر كل سبل العلاج للسيدات وكافة الأدوية التى تحتاجها الحالات".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة