تقرير: اختفاء ثلث الحيوانات البرية خلال 50 عاما.. وخبراء: كورونا أحد الأسباب

الخميس، 10 سبتمبر 2020 04:44 م
تقرير: اختفاء ثلث الحيوانات البرية خلال 50 عاما.. وخبراء: كورونا أحد الأسباب حيوانات
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الدياريو" الإسبانية إن الإنسان يدمر الطبيعة بمعدل لم يسبق له مثيل، ففى أقل من نصف قرن ، فقدت الأرض ثلثى حياتها البرية، وانخفض عدد الحيوانات بنسبة 68% فى الـ50 عاما الماضية، وذلك وفقا لمؤشر الحياة البرية التابع للصندوق العالمى للحياة البرية WWF.

وحلل التقرير آلاف الأنواع المختلفة من الحياة البرية التي يرصدها علماء الحفظ في الموائل حول العالم 20.811 مجموعة من الثدييات والطيور والبرمائيات والزواحف والأسماك من 1970 إلى 2016 والاستنتاج مرعب، فالحيوانات تفقد أراضيها وغاباتها وأنهارها وبحارها. يتم تدمير موائلها من قبل الإنسان ، مع ما يترتب على ذلك من عواقب على المستوى العالمي وعلى المستوى الصحي.

ووفقًا للتقرير ، هناك ثلاثة أسباب رئيسية لهذا التدهور الوحشي للطبيعة: الاتجار بالأنواع ، والزراعة المكثفة وإزالة الغابات. في الخمسين عامًا الماضية ،حيث  زاد عدد سكان الأرض بشكل كبير ، وكذلك التجارة والاستهلاك على المستوى العالمي.

ووفقًا للصندوق العالمي للطبيعة ، "وراء هذا الرقم الدراماتيكي نفس الأسباب التي تولد ظهور أمراض من أصل حيواني ، مثل فيروس كورونا ، حيث ثبت أن أمراضًا مثل كوفيد 19 مرتبطة بتدمير الطبيعة والنظم البيئية.

وقالت تانيا ستيل ، المديرة التنفيذية للصندوق العالمي للطبيعة "نحن ندمر عالمنا ، المكان الوحيد الذي نسميه الوطن ، ونخاطر بصحتنا وسلامتنا وبقائنا هنا على الأرض، الآن ترسل لنا الطبيعة استغاثة يائسة والوقت ينفد"

ووفقًا للتقرير ، تعد أمريكا اللاتينية وخاصة منطقة البحر الكاريبي من أكثر المناطق تضررًا من تدمير الحياة البرية. كان الانخفاض 94٪. أدت إزالة الغابات من أجل إنشاء مناطق الزراعة المكثفة والتحضر وبناء الفنادق على الشواطئ والمساحات البكر إلى تسريع عملية التدمير، كما تأثرت أنواع المياه العذبة بشدة. 84٪ منهم اختفوا أو هلكوا.

لهذا السبب قفزت الإنذارات وهذه المنظمة تدعو إلى العودة إلى الاستهلاك المستدام ، وخاصة فيما يتعلق بالغذاء، البحث عن أنظمة غذائية صحية بالمنتجات الموسمية والمحاصيل المحلية. هذا هو السبب في أن الصندوق العالمي للطبيعة يطلب من الحكومات أن تدرك المشكلة على المستوى العالمي وأن تعكس الوضع، وإعادة التنوع البيولوجي إلى مستويات مستدامة، ويحذرون من الجمعية: "إن بقائنا يعتمد على ذلك". إذا واصلنا على هذا النحو ، فإن مستقبل الكوكب والجنس البشري في خطر شديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة