أكرم القصاص - علا الشافعي

11 سبتمبر.. أحداث مأساوية شهدها اليوم.. ليس تفجير برجى التجارة فقط

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 05:30 م
11 سبتمبر.. أحداث مأساوية شهدها اليوم.. ليس تفجير برجى التجارة فقط أحداث 11 سبتمبر - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد شهر سبتمبر بشكل خاص عددًا من الأحداث والتى كانت أهمها الهجوم على برجى مركز التجارة العالمى، المعروف بأحداث الحادى عشر من سبتمبر عام 2001، والتى تمر اليوم الذكرى التاسعة عشر على وقوعها.
 
يعتبر يوم 11 سبتمبر نقطة فارقة، فقد شهد ذلك اليوم العديد من الأحداث المؤسفة خلال القرن المنقضى، نتيجة بعض الأحداث المأساوية، مروراً بالكثير من الكوارث الطبيعية، والتى راح ضحيتها الكثير من الأرواح.
 

اعتقال عمر المختار

 
فى 11 سبتمبر 1931 تم اعتقال المجاهد الليبى عمر المختار، وبعدها بأيام وفى 16 من الشهر نفسه 1931 تم إعدامه.
ويعد عمر المختار الملقب بأسد الصحراء وشيخ المجاهدين، أحد أشهر مقاومى الجهاد بين العرب والمسلمين، وولد فى البطنان فى برقة بالجبل الأخضر عام 1862، وهناك أقاويل إنها عام 1858، وهو من قبيلة منفة من بيت فرحات، وقد عاش يتيماً، حيث لم يعايش المختار والده كثيراً، ورغم المدة البسيطة إلا أن والده استطاع تربيته تربية إسلامية مستمدة من تعاليم القرآن والسنة النبوية الشريفة.
 

بركان سترومبولى 

ثار فى عام 1930م ليلقى بحمم بركانية تصل إلى طنين. وكانت تلك أكثر ثوراته تدميراً على امتداد تاريخه المسجل.فلم تكن هناك أى إشارات تحذيرية كما هى العادة بالنسبة للثورات البركانية وإنما انفجر البركان فى ثورة عارمة مفاجئة ليطلق حممه وغازاته الملتهبة بأقصى قوة فى أقل من ساعتين فقط. وقبل هذه الثورة كان البركان يبدو هادئاً وطبيعياً.
سفرت هذه الثورة عن تدمير عشرات المنازل فى المناطق المحيطة به وتدمير مساحات شاسعة من الأراضى الزراعية. كما أدت ثورة البركان إلى تكوين دلتا صغيرة بالقرب من الساحل من خلال سيل الحمم البركانية التى تجمعت فى هذه المنطقة.
 

احداث 11 سبتمبر

 
الحادث الأسوأ فى تاريخ الولايات المتحدة فى 11 سبتمبر 2001، تستدعى مشهد الطائرات وهى تصطدم ببرجى مركز التجارة العالمى، حيث قامت طائرتا ركاب مدنيتان تم اختطافهما بالتوجه نحو برجى التجارة والاصطدام بهما فى مشهد عنيف.
واصطدمت الطائرة الأولى بأحد برجى مركز التجارة محدثة فجوة كبيرة فى واجهتها، ثم بعد حوالى 18 دقيقة اصطدمت الطائرة الآخرى بالبرج الثانى من مركز التجارة العالمى، محدثة انفجارا كبيرا، ونتيجة لهذين الاصطدامين اشتعلت طوابق عديدة من البرجين، وظل الحريق مشتعلا حوالى ساعة من الزمن، ثم بدأ البرج الأول فى الانهيار مخلفاً سحابة هائلة من الغبار والدخان، وبفارق نصف ساعة عن انهيار البرج الأول انهار البرج الثانى.
وراح ضحية ذلك الحادث الآلاف من البشر، حيث قدروا بحوالى 2973 قتيلا إضافة إلى الآلاف من الجرحى والمصابين، وقد تعرض الكثير من المصابين للسرطان وذلك بسبب التلوث الهوائى وأطنان الغبار المنبعث والأبخرة السامة، وأصبح ذلك الحادث نقطة التحول وبداية مرحلة جديدة فى التاريخ، لما سببه من تداعيات بعد ذلك ما زالت مستمرة حتى الآن.
 

سقوط رافعة الحرم

 
فى 11 سبتمبر عام 2015، ومع بداية موسم الحج ووجود عدد كبير من المعتمرين، سقطت رافعة فى الحرم المكى وأسفرت عن مقتل حوالى 107 قتلى وحوالى 400 من الجرحى، وقد أشار العديد من الصحف فى وقتها إلى أن الحادث يعود إلى الحالة الجوية السائدة، حيث كانت البلاد تمر بعواصف رملية ورياح وأمطار شديدة، مما جعل السعودية تعلن الاستنفار والتأهب لسوء الأحوال الجوية التى تمر بها البلاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة