ترامب يعلن "اتفاق سلام" بين البحرين وإسرائيل.. ونتنياهو يعلق

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 07:53 م
ترامب يعلن "اتفاق سلام" بين البحرين وإسرائيل.. ونتنياهو يعلق دونالد ترامب
كتب محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إسرائيل والبحرين اتفقا على السلام بينهما وبذلك تعد البحرين ثاني دولة عربية تعقد اتفاق سلام مع إسرائيل، حيث كتب ترامب عبر حسابه الرسمي على تويتر مساء اليوم: "إنجاز تاريخي آخر اليوم! الدولتان الصديقتان العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين توصلتا لاتفاق سلام. ثاني دولة عربية تعقد السلام مع إسرائيل في 30 يوما!".

ترامب عبر تويتر
ترامب عبر تويتر

 

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الاتفاق على التطبيع بين إسرائيل والبحرين عهدا جديدا للسلام، حيث كتب عبر تويتر: "تم إنجاز كل هذه الاتفاقيات بفضل عمل دؤوب للغاية تم القيام به وراء الكواليس على مدار سنوات ولكن هذه الجهود قد نضجت بفضل المساعدة المهمة التي قدمها صديقنا الرئيس الأمريكي ترامب وأود أن أشكره وأشكر طاقمه على هذه المساعدة المهمة. هذا هو عصر جديد عبارة عن السلام مقابل السلام".

وأضاف: "هذا هو عصر جديد من السلام. السلام مقابل السلام. الاقتصاد مقابل الاقتصاد. لقد استثمرنا في السلام على مدار سنوات طويلة والآن السلام سيستثمر فينا وسيؤدي إلى استثمارات كبيرة جدا في الاقتصاد الإسرائيلي وهذا مهم للغاية".

وتابع نتنياهو: "مرت 26 عاما منذ اتفاقية السلام الثانية التي أبرمناها مع دولة عربية وحتى أن توصلنا إلى اتفاقية سلام ثالثة ومرت ليس 26 عاما بل 29 يوما منذ توصلنا إلى اتفاقية السلام الثالثة وحتى توصلنا إلى اتفاقية السلام الرابعة مع دولة عربية والحبل على الجرار.. هذا المساء سنتوصل إلى اتفاقية سلام أخرى مع دولة عربية أخرى، مع البحرين. تنضم هذه الاتفاقية إلى اتفاقية السلام التاريخية مع دولة الإمارات العربية المتحدة".

يأتي ذلك بعد أيام من عقد اتفاق تاريخي بين الإمارات وإسرائيل برعاية أمريكية، حيث أعلن عنه الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بين الإمارات وإسرائيل، وهو بمثابة تحول فى العلاقات بين تل أبيب وأبو ظبى من خلال فتح علاقات دبلوماسية. 

الرئيس دونالد ترامب اعتبر الاتفاق أسهل بكثير من الاتفاق مع الديمقراطيين وقال إنه سيصب في مصلحة السلام في الشرق الأوسط. وناشد بضرورة استغلال الاتفاق ليكون ركيزة للأمن والاستقرار في المنطقة.

كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، ‏والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اتفقوا، فى ‏اتصال هاتفى جرى أمس الخميس، على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات ‏العربية المتحدة.‏

وفى خطابه، قال الرئيس الأمريكى إن اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة بمثابة ‏‏"كسر لجبل الجليد"، إلا أنه قال فى الوقت نفسه أنه "أسهل من السلام مع الديمقراطيين"، ‏فى إشارة للحزب الديمقراطى، وتابع: "الجميع كان يقول إنه من المستحيل إلى ‏التوصل لاتفاق مماثل مع إسرائيل، لكنه استطاع التقريب بين البلدين".‏










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة