أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الخارجية الأمريكى فى ذكرى هجمات 11 سبتمبر: نستهل حقبة جديدة من السلام

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 10:59 م
وزير الخارجية الأمريكى فى ذكرى هجمات 11 سبتمبر: نستهل حقبة جديدة من السلام مايك بومبيو
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، أنه فى ذكرى الـ 19 لأحداث 11 سبتمبر، نستهل حقبة جديدة من السلام، حيث بعد أقل من شهر لدينا اتفاقية تاريخية جديدة بين إسرائيل ومملكة البحرين، مشيرا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يفى بوعوده ببناء صداقات جديدة.

وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو

وكتب بومبيو، عبر حسابه بموقع تويتر:" لقد أوفى الرئيس بوعده بتقوية الصداقات الأمريكية وبناء شراكات جديدة سعياً وراء السلام، هناك زخم واضح لشرق أوسط جديد، أشكر الملك حمد ورئيس الوزراء نتنياهو على الشجاعة لتغيير مصير الدول".

وأضاف:"في الذكرى التاسعة عشرة لأحداث الحادي عشر من سبتمبر، نستهل حقبة جديدة من السلام في أقل من شهر قيادة الرئيس ترامب لدينا اتفاقية تاريخية أخرى، هذه المرة بين إسرائيل ومملكة البحرين".

يشار أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قال اليوم الجمعة، إن مملكة البحرين انضمت إلى الإمارات فى إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل فى خطوة تهدف إلى تهدئة التوتر فى الشرق الأوسط.

ونشر ترامب تلك الأنباء على "تويتر"، بعدما تحدث عبر الهاتف مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.

وقال الزعماء الثلاثة فى بيان مشترك إنهم اتفقوا على "إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين".

وقال البيان المشترك: "هذه انفراجه تاريخية لتعزيز السلام في الشرق الأوسط. فتح حوار وعلاقات مباشرة بين هذين المجتمعين الحيويين والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يواصل التحول الإيجابي في الشرق الأوسط ويزيد الاستقرار والأمن والرخاء في المنطقة".

وذكر البيان أن البحرين قبلت دعوة ترامب للانضمام إلى إسرائيل والإمارات في مراسم توقيع الاتفاق بينهما يوم الثلاثاء في البيت الأبيض وأضاف أن نتنياهو ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني سيوقعان "إعلان سلام تاريخيا" خلال المراسم.

وقال البيان المشترك إن الطرفين "سيواصلان جهودهما في هذا الصدد للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطينى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة