أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. وزير الأوقاف: من يريد بناء مسجد يأتينى وأسلمه الرخصة والرسومات.. التعليم تكشف تفاصيل نظام مجموعات التقوية.. المفتى يؤكد عدم جواز الصلاة فى المسجد المبنى على أرض مغتصبة

السبت، 12 سبتمبر 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزير الأوقاف: من يريد بناء مسجد يأتينى وأسلمه الرخصة والرسومات.. التعليم تكشف تفاصيل نظام مجموعات التقوية.. المفتى يؤكد عدم جواز الصلاة فى المسجد المبنى على أرض مغتصبة مقدمو برامج التوك شو - صورة أرشيفية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى جاء على رأسها: وزير الأوقاف: من يريد بناء مسجد يأتينى وأسلمه الرخصة والرسومات" و" الحصة ساعتين من 15 لـ85 جنيها.. التعليم تكشف تفاصيل نظام مجموعات التقوية.

 

وزير الأوقاف: من يريد بناء مسجد يأتينى وأسلمه الرخصة والرسومات

قال وزير الأوقاف، إن المساجد لا علاقة لها بالتصالح ولم يتم إزالة أى مسجد أو مصلى إلا من أجل الصالح العام، والجماعات الإرهابية تستغل وتسرق اللوجهات لإشاعة الفوضى ونشر الشائعات. وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمد الباز ببرنامج "آخر النهار" المذاع على قناة النهار: "لدينا الآن 1400 مسجد تحتاج إلى الإحلال والتجديد ونحن نعمل عليها، ومن أراد أن يبنى مسجدا يأتينا ولو أنه يريد بناء ألف مسجد وسأسلمه الترخيص والرسومات".

وتابع: "يأتينى المتبرعين وأسأله تريد أن تبنى في أي منطقة وأعطيه 50 مكانا وأسلمه الرخصة والرسومات، بعض الناس لديه عدد من الأفدنة الزراعية ويأتي في الطرف البعيد عن القرية ويبنى مسجدا ليوصل المياه والكهرباء لكى يرفع سعر الأرض الزراعية وقد يكون في هذا المكان 20 مسجدا، وإذا طلبت منه بناء مدرسة أو مستشفى على هذه الأرض قد يرفض".

وأكمل: "أي منطقة في حاجة حقيقية إلى مسجد ندرس مع الأجهزة المختصة لبناء المسجد والمسجد يحتاج إلى إمام وعمال ورعاية من الأوقاف، وأعلن عبر البرنامج من أحب أن يبنى مسجدا أو اثنين أو 5 يأتي وأعطيه الخريطة ومن أراد أن يبنى من مسجد إلى ألف يتفضل ولكن في الأماكن التي تحتاج إلى بناء".

 

الحصة ساعتين من 15 لـ85 جنيها.. التعليم تكشف تفاصيل نظام مجموعات التقوية

كشف الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم، تفاصيل نظام مجموعات التقوية، موضحاً أن 3 إعدادى و3 ثانوى يدير المجموعات الإدارة التعليمية وليست المدرسة، ليكون من حق الطالب أن يختار أي معلم في الإدارة، وليس في المدرسة فقط، ولو 10 طلاب طلبوا معلم في أي منطقة في مصر يتم توفيره.

وأوضح، خلال لقائه ببرنامج "حقائق وأسرار"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى مصطفى بكرى، أن مدير الإدارة ومجلس الآباء والأمناء يحدد سعر الحصة، لمدة ساعتين، الحد الأدنى 15 جنيها والحد الأقصى 85 جنيها.

وتابع: "المعلم سيحصل على الثمن في الحصة الثانية، ومدة الحصة ساعتين، مدير الإدارة يحد مدارس بعينها ويزودها بأجهزة تكييف وبنية تكنولوجية ويستفيد من معامل المدرسة، نظير أن 85% يحصل عليها المعلم و15% تحصل عليها المدرسة والإدارة".

وأشار نائب وزير التربية والتعليم، إلى أن صفوف النقل تديرها المدرسة التي فيها الطلاب، مستطرداً: "كان لدينا قرار وزارى منظم لمجموعات تقوية 53 لسنة 2016، ولكن كان به بعص القصور، أتينا بمديرين إدارات تعليمية ومعلمين بارزين في الدروس، وقلنا لهم: لو عملنالك مجموعة تقوية تسيب السنتر وتجيلى".

المفتى يؤكد عدم جواز الصلاة فى المسجد المبنى على أرض مغتصبة

قال الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، إن المسجد المبنى على أرض مغتصبة لا يجوز الصلاة فيه. وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "نظرة"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى حمدى رزق، أن الرسول – صلى الله عليه وسلم - حين ذهب إلى المدينة استأذن أهلها في بناء مسجده في المكان الذى بركت فيه ناقته.

وتابع مفتى الديار المصرية: "جاءنا سؤال من أحد المسئولين حول المساجد التي تعترض محور المحمودية، ننظر هل هذه المساجد بنيت بتصاريح وتابعة لوزارة الأوقاف أم لا، ثم ننظر إلى النصوص الشرعية، وانتهينا أن المسجد المبنى بصفة قانونية وتحت مظلة وزارة الأوقاف يجوز للدولة هدمه للمصلحة العامة بشرط بناء الدولة غيره، أما المسجد الذى بنى دون وجه حق وبناء ليس بتصريح ومعتدى على أرض الدولة أو ملكيات خاصة فيجوز هدمه للمصلحة العامة، وإذا أرادت الدولة أن تبنى مكانه وإذا لم ترد لا مسئولية عليها".

من ناحية أخرى ذكر المفتى أن أطول خطبة للرسول – صلى الله عليه وسلم _ ربما لو خطبها أحد الآن لن تزيد عن 10 دقائق بأى حال من الأحوال.

 

محافظة المنوفية يكشف تلقى 144 ألف طلب تصالح على المخالفات وسط تسهيلات للمواطنين

قال محمد موسى نائب محافظ المنوفية، إنه منذ تولي محافظ المنوفية منصبه، وجه بمحاربة البناء المخالف، حيث وصل عدد طلبات التصالح 144 ألف طلب تصالح حتى الآن، وتقديريا تم تحديد حوالي 150 ألف مخالفة سيتم التصالح معها، وتم توجيه رؤساء المدن في بداية العام بالتصدي لأي مخالفة في المهد، وأوصى أن يكون هناك نائب لمتابعة مخالفات البناء في القرى.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب خلال برنامج الحكاية الذي يذاع على قناة mbc مصر: "كان هناك عمل على مدار الأسبوع، مكنش في أجازات، العمل كان على مدار الأسبوع وفي الأجازات الرسمية، وكان في تركيز كبير لإتمام الأمر بشكل يسهل الأمر على المواطنين، وهناك توعية كبيرة للمواطنين بخصوص التصالح وأهميته في توصيل المرافق وإصدار ترخيص رسمي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة