تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تناقش دور "الشيوخ" فى دعم الحياة السياسية.. وتكشف القضايا الملقاة على عاتقه.. المشاركون: بيت خبرة وساحة للأفكار الجديدة.. والاستقرار السياسى بحاجة إلى منصة حوارية ثانية

السبت، 12 سبتمبر 2020 11:32 م
تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تناقش دور "الشيوخ" فى دعم الحياة السياسية.. وتكشف القضايا الملقاة على عاتقه.. المشاركون: بيت خبرة وساحة للأفكار الجديدة.. والاستقرار السياسى بحاجة إلى منصة حوارية ثانية تنسيقية شباب الأحزاب تناقش دور مجلس الشيوخ
كتب محمد السيد _ تصوير ماهر اسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مساء اليوم السبت ، الصالون السياسى  الخامس  تحت عنوان" دور مجلس الشيوخ فى دعم الحياة السياسية المصرية"، بحضور أستاذ العلوم السياسية، الدكتور معتز عبدالفتاح، تمحورت الملفات التى ناقشها الصالون السياسى للتنسيقية،  دور مجلس الشيوخ فى دعم الحياة السياسية، وهذا ما تناوله خالد بدوى عضو التنسيقية. 
 
 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (8)
 
كما ناقش الصالون دور نواب التنسيقية داخل المجلس، وهو ما أوضحه عضو مجلس الشيوخ عن التنسيقية محمد عزمي، كما تناولت أميرة صابر، عضو التنسيقية، محور التكامل بين مجلسى النواب والشيوخ، فى إخراج القوانين وما يتعلق بذلك من الأمور التشريعية، وتحديث القوانين.
 
فى البداية، قال الدكتور معتز عبدالفتاح أستاذ العلوم السياسية، إن "مجلس الشيوخ يعد ترس فى ماكينة تسمى الدولة"، مضيفا أن "التحدى الأكبر الذى يواجه المجلس أن يقوم بوظيفته المنصوص عليها فى الدستور، وأن يكون مجلسا استشاريا فيما يعرض عليه".
 
 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (12)
 
وأضاف معتز عبد الفتاح خلال كلمة له بالصالون السياسى الذى تنظمه تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تحت عنوان "دور مجلس الشيوخ فى دعم الحياة السياسية المصرية"، أن الدولة ليست كائن طبيعى ولكن كيان اخترعه البشر، مشيرًا إلى أن مجلس الشيوخ مطالب بأن يقترح ما يراه من مشروعات كى تقوم الدولة بوظائفها الأمنية والخدمية والتنموية.
 
وأوضح الدكتور معتز عبدالفتاح أستاذ العلوم السياسية، أن الوظيفة التربوية للدولة وظيفة فى غاية الأهمية، مؤكدا أن مجلس الشيوخ يحتاج إلى أن يكون بيت خبرة وساحة لأفكار جديدة، مضيفا أن مجلس الشيوخ منوط به أن يكون رئة جديدة أو أوكسجين جديد نثرى به الحياة السياسية فى مصر.
 
 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (1)
 
 وأوضح معتز عبد الفتاح  أن مجلس الشيوخ يعد أحد أهم الجهات التى تقوم بضبط القوانين، وأن وجود مجلس نيابى ثانى يفيد الحياة السياسية.
 
وأشار أحمد عبد الصمد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه منذ اليوم الأول لتأسيس التنسيقية وكان الهدف لها أن تكون منصة حوارية تجمع كافة الأطياف للعمل سويا من أجل مستقبل هذا الوطن وجعل أصوات الشباب مسموعة فى صنع القرار، لافتا الى أن تنسيقية شباب الأحزاب قامت بالعشرات من المبادرات الميدانية التى تخص المجتمع.
 
 قالت أميرة صابر، عضوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مجلس الشيوخ سيضم خبرات متنوعة وواسعة وأن التكوين سيضم عدد أكبر للنواب الذين يمثلون مختلف الآراء، متابعة: "لدينا تحديات واسعة تتطلب أن ينظر للأمور بشكل أوسع ".
 
وأضافت أميرة صابر خلال كلمة لها فى الصالون السياسى الذى تنظمه تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تحت عنوان" دور مجلس الشيوخ فى دعم الحياة السياسية المصرية"، أن مجلس الشيوخ له طبيعة خاصة فهو يضم عناصر مختلفة فى تكوينه وهو يضمن وجود عدد اكبر ممن يمثلون أفكار وايديولوجيات مختلفة، مشيرة إلى أننا رأينا فى مجلس النواب إصدار العديد من القوانين والتشريعات، بعدد كبير. 
 
وأشارت أميرة صابر إلى أن مجلس الشيوخ بدوره سيساهم بشكل كبير فى التأنى والتروى قبل إصدار القوانين وتخفيف العبء التشريعى على مجلس النواب، وسيكون هناك تكامل بين مؤسسات الدولة التشريعية.
 
 ولفت خالد بدوى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن مجلس الشيوخ يعد من أقدم المجالس النيابية المصرية، مضيفا أن مصر لم تبتكر أو تبتدع مجلس الشيوخ، وأن مصر مثلها مثل الكثير من دول العالم مثل أمريكا وفرنسا وايطاليا لديها غرفتين باختلاف تشكيلتها وصلاحيتها.
 
ونوه خالد بدوى خلال كلمة له الصالون السياسى الذى تنظمه تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تحت عنوان" دور مجلس الشيوخ فى دعم الحياة السياسية المصرية"، أن الدولة ارتأت بعد حالة الاستقرار التى تشهدها الان قضية اكمال المثلث الخاص بالدولة المصرية، مشيرا إلى أن مجلس الشيوخ المصرى يعد حلقة وصل بين النواب والحكومة والرئيس والشعب المصرى وأنه مكمل للغرفة التشريعية وهى البرلمان وله صلاحيات.
 
وأشار خالد بدوى إلى أن مجلس الشيوخ سيقع عليه عبء كبير جدا فى الفترة القادمة وأن دعم الحياة السياسية تحتاج بوصلة تديرها مجلس حكماء، مؤكدا أن وجود مجلس الشيوخ سيعطى الفرصة الكاملة لمجلس النواب لإعداد القوانين بشكل متزن إلى جانب ما يحيله إليه رئيس الجمهورية.
 
وقال محمد عزمى، عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن هناك دور كبير يقع على عاتق مجلس الشيوخ، لما له من أهمية كبرى للمرحلة المقبلة. 
 
وأضاف عزمى، خلال كلمة له فى الصالون السياسى الذى تنظمه تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تحت عنوان" دور مجلس الشيوخ فى دعم الحياة السياسية المصرية"، أن العمل داخل تنسيقية شباب الأحزاب على مدار عامين خلق حالة جديدة من الوعى والفكر، مشيرا إلى أن هناك اتفاق حول الرؤى والأفكار من خلال المناقشات التى يتم عرضها فى اللجان المختلفة للتنسيقية والتى تضم أحزاب بمختلف الرؤى والانتماءات. 
 
وأشار محمد عزمى ، إلى أن أعضاء التنسيقية داخل مجلس الشيوخ يتبنون افكار وأراء مختلفة مع الأتفاق على الثوابت الوطنية الأساسية، متابعا: "أولوية العمل داخل المجلس ستكون من رؤية كاملة للأعضاء أن يعمل المجلس على دراسة وبحث كافة الأمور ، موضحا أن نواب التنسيقية داخل مجلس الشيوخ ،  يتبنون عدد من القضايا والأفكار داخل المجلس، منها نبذ خطاب الكراهية على منصات التواصل الاجتماعى والتحريض على العنف، وذلك من خلال دراسة ومبادرة أعدها نواب التنسيقية، مؤكدا أن هناك مبادرة ودراسة حول عدد من القضايا منها الإصلاح الضريبى وعدم الازدواج الضريبى، بالإضافة إلى تحقيق بيئة آمنة للمرأة المصرية، وتناول قضايا الأمن المائى، كذلك إشراك مؤسسات المجتمع المدنى والتشارك الحقيقى لمؤسسات المجتمع المدنى، ومساعدة الدولة.
 
واستطرد خالد بدوى عضو تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين، إن التنسيقية نموذج اصلاح جيد و تجربتها يجب أن تدرس و تحلل ، مضيفا:" نجتمع مع كافة الايديوليجات و الأطياف ، ومجلس الشيوخ يعتبر ساحة للفكر نعول عليه كثيرا ".
 
و ذكرت أميرة صابر عضو تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين، خلال كلمة لها  أن الفائزين من أعضاء التنسيقية بعضوية مجلس الشيوخ  يمثلون أطياف سياسية مختلفة  ويعبروا عن طيف سياسى واسع مفترض يقدم افكار مختلفة
 

 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (2)
 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (3)
 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (4)
 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (5)
 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (6)
 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (7)
 

 


 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (9)
 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (10)
 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (11)
 

 


 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (13)
 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (14)
 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (15)
 

 

 تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين (16)
 

 

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة