أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يمكن صناعة المستقبل باستنساخ تجربة الماضى؟ وزير خارجية الإمارات يجيب

السبت، 12 سبتمبر 2020 12:42 م
هل يمكن صناعة المستقبل باستنساخ تجربة الماضى؟ وزير خارجية الإمارات يجيب وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم السبت، إن التطورات المتسارعة في صناعة المستقبل لا يمكن أن تكون أداتها استنساخ تجربة الماضي، خاصة إن أخفقت في تحقيق أهدافها.

وكتب أنور قرقاش، عبر حسابه بموقع تويتر:" أرى في قراءتي للتطورات المتسارعة أن صناعة المستقبل لا يمكن أن تكون أداتها استنساخ تجربة الماضي خاصة إن أخفقت في تحقيق أهدافها، الاختراق الاستراتيجي ضروري للعبور من الجمود والتكلس إلى الحركة الإيجابية، مراجعة التوجه لا يعني بالضرورة تغيير الأهداف بل مقاربتها بشكل مختلف.".

أنور قرقاش

 
وأضاف :" التطورات المتسارعة في المنطقة مؤشر واضح نحو ضرورة مراجعة استراتيجيات لم تؤتي ثمارها ونبذ سياسة المحاور، وبالرغم من أنّه لا يمكن أن نعود إلى الوراء إلا أن البدايات الجديدة تحمل في طياتها فرصا حقيقية، بعيدا عن الضجيج أمامنا ظروف قد تمهد لحلول سياسية تعزز الأمن والاستقرار والازدهار".

أنور قرقاش 2

يشار إلى أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإماراتية هند العتيبة قالت في بيان على تويتر أمس الجمعة إن الوزارة هنأت البحرين وإسرائيل على قرارهما إقامة علاقات دبلوماسية كاملة وذكر البيان أن الخطوة ستسهم في الاستقرار والرخاء بالمنطقة.

وأصبحت البحرين في وقت سابق الجمعة ثاني بلد خليجي بعد الإمارات يبرم اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكان قد كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن البحرين انضمت إلى الإمارات في إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في خطوة تهدف إلى تهدئة التوتر في الشرق الأوسط ونشر ترامب تلك الأنباء على تويتر بعدما تحدث عبر الهاتف مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.

وقال الزعماء الثلاثة في بيان مشترك إنهم اتفقوا على "إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين".

وقال البيان المشترك "هذه انفراجه تاريخية لتعزيز السلام في الشرق الأوسط. فتح حوار وعلاقات مباشرة بين هذين المجتمعين الحيويين والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يواصل التحول الإيجابي في الشرق الأوسط ويزيد الاستقرار والأمن والرخاء في المنطقة".

وذكر البيان أن البحرين قبلت دعوة ترامب للانضمام إلى إسرائيل والإمارات في مراسم توقيع الاتفاق بينهما يوم الثلاثاء في البيت الأبيض.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة