هيرمان ليم ترجمت أعماله لـ41 لغة وباع 45 مليون نسخة وترك الطب بسبب الدم

السبت، 12 سبتمبر 2020 02:00 م
هيرمان ليم ترجمت أعماله لـ41 لغة وباع 45 مليون نسخة وترك الطب بسبب الدم هيرمان ليم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كاتب بولندى ترجمت أعماله إلى 41 لغة وبيع منها أكثر من 45 مليون نسخة، هو ستانيسواف هيرمان ليم، الذى تمر اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 12 سبتمبر من عام 1921م، كتب للخيال العلمى والفلسفة وعلم المستقبل والنقد الأدبى.

هيرمان ليم  (1)
هيرمان ليم 

تتضمن أعماله العديد من قصص الخيال العلمى الخاصة به السخرية والفكاهة، وظلت أعماله الأكثر مبيعًا من الخمسينيات إلى العقد الأول من القرن الحادى والعشرين، اشتهر عالميا بأنه مؤلف رواية "سولاريس" عام 1961م، والتى تم تحويلها إلى فيلم روائى طويل ثلاث مرات.

تستكشف أعمال ليم الموضوعات الفلسفية من خلال التكهنات حول التكنولوجيا، وطبيعة الذكاء، واستحالة التواصل مع الذكاء الفضائى وفهمه، واليأس من القيود البشرية، ومكانة البشرية فى الكون، يتم تقديمها أحيانًا على أنها خيالية، لكن البعض الآخر فى شكل مقالات أو كتب فلسفية.

بعد الغزو السوفيتى لبولندا الشرقية واحتلالها، لم يُسمح له بالدراسة بعد قبوله لدراسة الطب فى الجامعة فى عام 1940. خلال الاحتلال النازى "1941-1944"، فعمل كميكانيكى سيارات ولحام،  وأحيانًا كان يسرق الذخائر من المخازن "التى كان لديه حق الوصول إليها كموظف فى شركة ألمانية" لنقلها إلى المقاومة البولندية.

هيرمان ليم  (2)
هيرمان ليم 

وفى عام 1945م، تم ضم الحدود الشرقية البولندية إلى أوكرانيا السوفيتية، وأعيد توطين الأسرة مع العديد من البولنديين الآخرين فى كراكوف، حيث تلقى ليم بإصرار من والده، دراساته الطبية فى جامعة جاجيلونيان. وبعد تخرجه قام بعمل شهرى إلزامى فى مستشفى، فى جناح الولادة، حيث ساعد فى عدد من حالات الولادة والولادة القيصرية، وقال ليم:  إن رؤية الدم كانت أحد الأسباب التى دفعته إلى ترك المهنة.

بدأ ليم ظهوره الأدبى فى عام 1946 بعدد من الأعمال من مختلف الأنواع، بما فى ذلك الشعر بالإضافة إلى رواية الخيال العلمى  "الرجل من المريخ"، وبين عامى 1948 و 1950 كان ليم يعمل كمساعد بحث علمى فى جامعة جاجيلونيان ، ونشر عددًا من القصص القصيرة والقصائد والمراجعات والأعمال المماثلة، وفى عام 1951، نشر كتابه الأول "رواد الفضاء"، ورحل عن عالمنا بسبب مرض القلب فى كراكوف يوم 27 مارس 2006 عن عمر يناهز 84 عامًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة