لندن تدفع مفاوضات بريكست لحافة الهاوية لتحقيق مكاسب ضد بروكسل.. الجارديان: الخلاف ربما يكون مرحبا به للمحادثات بين الجانبين بعد وصولها لطريق مسدود.. وجونسون فى مقال: لنجعل أوروبا تزيل تهديداتها من على الطاولة

الأحد، 13 سبتمبر 2020 12:00 ص
لندن تدفع مفاوضات بريكست لحافة الهاوية لتحقيق مكاسب ضد بروكسل.. الجارديان: الخلاف ربما يكون مرحبا به للمحادثات بين الجانبين بعد وصولها لطريق مسدود.. وجونسون فى مقال: لنجعل أوروبا تزيل تهديداتها من على الطاولة بوريس جونسون
كتبت - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد المفاوضون البريطانيون حول الخروج من الاتحاد الأوروبى أن خطة داونينج ستريت لخرق القانون الدولى، ودفع المفاوضات التجارية والأمنية إلى حافة الهاوية، ربما تكون ساعدت فى إعادة إطلاق المحادثات من خلال تقديم فحص واقعى لبروكسل حول الخطر الذى يلوح فى الأفق نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

 

وأثار نشر مشروع قانون السوق الداخلية يوم الأربعاء ، والذي بموجبه سيتم إبطال الأجزاء الرئيسية من اتفاقية الانسحاب التي تم الاتفاق عليها العام الماضي ، غضب الاتحاد الأوروبي وأثار تمردًا داخليًا داخل حزب المحافظين.

وقالت الصحيفة إن بروكسل حددت لبوريس جونسون موعدًا نهائيًا مدته ثلاثة أسابيع للتخلي عن خططه أو مواجهة عقوبات مالية وتجارية ، مع إشارة واضحة إلى أن المفاوضات بشأن علاقة مستقبلية ستفشل ما لم تتم إزالة الأجزاء الأكثر إثارة للجدل من التشريع المقترح.

في إشارة إلى غضب الاتحاد الأوروبي من خطوة جونسون ، أصدرت لجنة من أعضاء البرلمان الأوروبي التي تنسق موقف البرلمان الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، بيانًا يوم الجمعة قالت فيه إنهم سيرفضون التصديق على أي اتفاق تجاري وأمني إذا انتهكت حكومة المملكة المتحدة اتفاقية الانسحاب أو هددت بفعل ذلك.

واعتبرت الصحيفة أن وتيرة تمرد حزب المحافظين تتزايد ضد مشروع قانون جونسون، موضحة أن تعديل قانون السوق الداخلية من قبل الوزير السابق بوب نيل من شأنه أن يمنح البرلمان حق النقض (الفيتو) بشأن تجاوز اتفاق الطلاق بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

فى وقت متأخر من بعد ظهر يوم الجمعة، سعى رئيس الوزراء إلى تهدئة الاستياء بين بعض زملائه المحافظين بشأن مشروع القانون من خلال مخاطبة أعضاء البرلمان بشأن هذه القضية خلال مكالمة "زووم" على الرغم من عدم طرح أى أسئلة.

وفى المكالمة، التى تعطلت فى إحدى المراحل عندما تعطل رابط الفيديو، ورد أن جونسون شدد على أن البنود الواردة فى مشروع القانون كانت ضرورية لمنع قوة أجنبية من "تفتيت بلدنا"، فضلاً عن الإصرار على استمرار وجود آمال فى صفقة تجارية على غرار كندا. وزعم فى مقال نشرته صحيفة تليجراف يوم السبت أن الاتحاد الأوروبى يهدد بـ "حصار" أيرلندا الشمالية. وكتب: "دعونا نجعل الاتحاد الأوروبى يزيل تهديداته من على الطاولة".

ومع ذلك، كان نيل غير مقتنع. وقال للقناة 4 الإخبارية بعد المكالمة "أعتقد أن [تغيير اتفاقية الانسحاب] من المحتمل أن يكون عملاً ضارًا لهذا البلد، وسيضر بسمعتنا وأعتقد أنه سيجعل من الصعب إبرام الصفقات التجارية فى المستقبل".

فى وقت سابق كان هناك انتقادات لاذعة لمشروع قانون السوق الداخلية من قبل زعيم حزب المحافظين السابق ومؤيد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى مايكل هوارد، الذى توقع أن العديد من زملائه سيعارضونه وقال إنه سيتفاجأ إذا تم تمريره من خلال مجلس اللوردات، حيث تفتقر الحكومة للأغلبية.

لكن داونينج ستريت يعتقد أن الخلاف مع الاتحاد الأوروبى قد يثبت فى النهاية أنه اضطراب مرحب به للمحادثات، التى كانت فى طريق مسدود طوال الصيف بسبب أكثر القضايا الشائكة لنظام الدعم المحلى للحكومة فى المستقبل ووصول أساطيل الصيد فى الاتحاد الأوروبى إلى المياه البريطانية إلى المياه البريطانية.

يعتقد فريق التفاوض البريطانى، بقيادة ديفيد فروست، أن عواصم الاتحاد الأوروبى ركزت حديثا على المفاوضات التجارية والأمنية، مع رؤية بروكسل واضحة لخطر انهيار المحادثات.

ومن المقرر أن تستمر المفاوضات بين الفريقين بقيادة فروست وكبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى، ميشيل بارنييه، الأسبوع المقبل مع كلا الجانبين بالاتفاق على أن الصفقة يجب أن تكون جاهزة للمصادقة عليها من قبل قادة الاتحاد الأوروبى بحلول 15 أكتوبر.

قال أحد كبار المسؤولين المفاوضين فى المملكة المتحدة: "لقد كانت المحادثات هذا الأسبوع بناءة نسبيًا أكثر مما قد تتوقعه، لكن التقدم فى النهاية سيتحدد من خلال ما إذا كنا سنحصل على مزيد من الواقعية منها فى مجالات الاختلاف الرئيسية".

يُزعم أن التقدم قد تحقق بعد أن قيل أن الاتحاد الأوروبى قد تخلى عن سياسة "التوازي"، أو الإصرار على أنه يتعين عليهم إحراز تقدم فى جميع عناصر المحادثات، بدءًا من العقبات الأساسية فى مساعدة الدولة ومصايد الأسماك إلى أسهل القضايا.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة