أكرم القصاص - علا الشافعي

أقنعة واقية ومدرجات نصف ممتلئة.. جامعات سويسرا تتكيّف مع الوضع الصحي

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 01:44 م
أقنعة واقية ومدرجات نصف ممتلئة.. جامعات سويسرا تتكيّف مع الوضع الصحي أقنعة واقية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت الجامعات الواقعة في الأجزاء الأكثر تضررا من انتشار كوفيد-19 في سويسرا عودة جامعية تتوزّع بين التعليم الحضوري والدراسة عن بعد لفصل الخريف الحالي. وتشير أرقام الطلاب المسجلين من إيطاليا المجاورة، إلى أن هذا النهج شائع ويحظى بشعبية.
 
كما اتبعت جامعات سويسرية أخرى نهجا هجينا حيث يعاد فتح مؤسسات التعليم العالي يوم 14 سبتمبر الجاري في ظل تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.
 
وقال لورونزو كانتوني، المسؤول بالجامعة الإيطالية السويسرية، الواقعة في كانتون تيتشينو، جنوب البلاد، في سياق توضيح أسباب اختيار هذه الجامعة للتعليم المزدوج (نصف حضوري ونصف عبر الإنترنت): "من الصعب تعويض التعاون، والنقاش مع المدرسين، ومع المساعدين والزملاء الطلاب، الذي يمتد إلى خارج الفصل الدراسي، من خلال التعليم عن بُعد".  
 
وأضاف كانتوني، نائب العميد بقسم التعليم والشؤون الطلابية متحدثا إلى swissinfo.ch في مفتتح هذا الفصل الدراسي: "نحن جميعا نشعر بالفرح والإندفاع والقلق في نفس الوقت". فبعض الزملاء والطلاب في الجامعة الإيطالية السويسرية يحتاجون إلى إجراءات خاصة، مثل النقل المباشر للدروس، لأنهم من الفئات المعرّضة للخطر. وطلاب السنة الأولى ستكون لديهم أنشطة ترحيبية على غير العادة، وسيتم تقديم المساعدة إلى الطلاب الأجانب الذين سيتعيّن عليهم التزام الحجر الصحي بعد قدومهم إلى سويسرا. سنكون أمام "وضع طبيعي مستجد".
 
وأشار كاتوني إلى أن التسجيلات الأوّلية للطلاب من إيطاليا قد زادت بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي. وقد تعني هذه الزيادة أن النهج الذي اعتمدته الجامعة يقدّر أنه الأجدى في هذا الوقت الذي يتميّز بعدم الاستقرار. وسوف نتعرف على الأرقام النهائية في شهر أكتوبر المقبل.
 
ومثلما أشرنا في تقرير سابق، فإن الوضع في ظل كوفيد- 19 كان صعبا جدا بالنسبة لـ 1455 طالبا وللموظفين في الجامعة الذين هم من أصول إيطالية (ثلث عدد المدرسين). فقد عاد الكثير منهم إلى موطنهم الأصلي، وتضرر البعض منهم مباشرة من انتشار الفيروس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة